الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة وبركاته...
أنا في التاسعة عشرة من عمري خجولة لا أحبّ الكلام كثيرا... ولكنّي لا أعتبر ذلك مشكلة بل هذا ما يهزّني ..في الفترة المتوسّطة كنت في المرتبة الأولى في الدراسة ولم يتغلّب عليّ أحد ممّا ولّد لديّ إحساسا بالتميّز وقيمتي الشخصيّة ..وفيما بعد وفي الفترة الثانويّة بدأ مستواي ينخفض قليلا لأنّني وجدت من هو أفضل منّي فأحبط ذلك عزيمتي قليلا ، إلّا أنّني كنت من الأوائل إلى أن حلّ عام البكالوريا ونجحت فيه ولكن المعدّل لم يوصلني إلى ما كنت أريد ..وانتقلت إلى الجامعة وقبل ذلك كنّا قد انتقلنا إلى ولاية جديدة بسبب ظروف عمل والدي ..لم أستطع التأقلم جيّدا مع البيئة الجديدة لأنّني شديدة التعلّق بالماضي ولم أحسّ أنّني نفس الفتاة ... كانوا يعاملونني جيّدا لأنّهم يعرفونني ولكن الآن لم أستطع إثبات نفسي ، وجدت أنّ لديّ مشكلة في التعارف مع الناس والتحاور معهم ..أن تكون لديّ صداقات جديدة ..أن أضحك معهم ..لم أستطع إكمال هذا العام وبقيت في البيت لأعيد عام البكالوريا ..لم أكن أفعل شيئا سوى مشاهدة المسلسلات على الإنترنت لأنسى العالم الخارجي..أدمنت على هذه الحالة عاما كاملا ممّا زاد حالتي سوءا فلم أعد أستطيع الخروج من البيت إلّا في الحالات الطارئة ..بقيت على هذه الحالة إلى أن حلّ رمضان وبدأت أذهب إلى المسجد و أحسست بالحياة من جديد ..انضممت إلى أكاديميّة قياديّة إسلاميّة (كنت منظّمة لها في الولاية السابقة فاتّصل بهم المسؤول لينقلني إليهم) أوّل مرّة ذهبت فرأيت روحهم الحماسيّة فصاحتهم النور الذي على وجوههم أخوّتهم في الله ..لم أستطع التأقلم لأنّهم أفضل منّي ، لم أستطع المناقشة أو السؤال بعد المحاضرات أو إبداء رأيي ..أريد أن أكون مثلهم أحسست بالغيرة على ديني أنا أيضا ..لقد وجدت أنّي لاشيء أمامهم ..من فضلكم أخبروني ماذا أفعل ؟ كيف أستطيع تطوير نفسي وتدارك أخطائي وتعويض والديّ اللذين يثقان بي جدّا؟ كيف أثبت نفسي وأنظّم وقتي وأضع حدّا لنفسي؟ كيف أصبح واحدة من هؤلاء وأجعلهنّ يحببنني ؟ شكرا جزيلا لكم .
عمر المشكلة :
من الجامعة ...
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
-تعلّقي بالماضي .
-الإغلاق على نفسي ومشاهدة المسلسلات .
-رفض الواقع .
-البعد عن طريق الله تعالى .
الكذب على والديّ .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
مشاهدة المسلسلات والإدمان عليها .
البعد عن الله تعالى .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
تركت مشاهدة المسلسلات .
صرت أذهب لأداء صلاة الجمعة .
بدأت حفظ القرآن .
حملت كتبا لأبدأ في المطالعة لكنّني لا أكمل الكتاب الذي أبدأ فيه ..
لم أعد أشاهد التلفاز إلاّ لبرامج ثقافيّة أو دينيّة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العزيزة samaher
من خلال طرحك للمشكلة يتّضح لي أنّك تعانين من الخجل الاجتماعي أو القلق الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي وهو اضطراب من اضطرابات القلق يظهر في المواقف الاجتماعيّة. وهذا يتطلّب أن تعملي على معالجة هذا الأمر . ما شاء الله تبارك الله لا تنقصك المقوّمات التي تجعلك فتاة واثقة من نفسها والكلّ يفخر بها، ولديك دوافع قويّة لأن تكوني كما تريدين، ولكن انطلقي...
سأطرح عليك بعض الأفكار التي تساعدك على تطوير شخصيّتك لتكوني أفضل :
أوّلاً: حدّدي هدفك لكلّ موقف تريدين الارتقاء به ، حدّدي ما أنتِ عليه بدقّة، مستوى الأداء، الأفكار السلبيّة والإيجابيّة، الانفعالات والمظاهر الجسديّة السلبيّة والإيجابيّة ..
حدّدي ما تريدين أن تصلي إليه بوضوح على مستوى الأداء والأفكار والانفعالات .
حدّدي المراحل التي تحتاجين إلى عبورها لتصلي إلى غايتك .
ابدئي بالمرحلة الأولى والأفعال الأقلّ وكرّريها مرارا إلى أن يقلّ مستوى قلقك فيها وتشعري بالراحة ثمّ انتقلي إلى المرحلة التي تليها .
احمدي الله وكافئي نفسك على كلّ نجاح تحرزينه مهما كان صغيرا .
تواصلك مع نفسك هو أساس تواصلك مع الآخرين .
حديثك إلى نفسك أساس حديثك مع الآخرين .
ليس ما تقولين هو المهمّ، وإنّما الأسلوب الذي ستقولين به ما تريدين .
انتبهي إلى طريقة تعبيرك عن أفكارك لأنّها شديدة التأثير عليك .
استغراقك في السيناريوهات السلبيّة للمواقف التي تمارسينها يعزّز المخاوف .
تحديد الهدف من الحياة أساس التواصل ، لكي تتواصلي مع الآخرين لا بدّ أن تتواصلي مع ذاتك أوّلا. وأساس التواصل مع الذات تحديد أهدافها العميقة في الحياة .
حاجاتك هي حاجات الآخرين، ومخاوفك يمكن أن تكون مخاوفهم فامنحيهم ما تحبّين أن يمنحوكِ إيّاه .
ولا تنسي أنّك لن تحصلي على المهارة إلاّ بعد التمرّن عليها، والتمرين يقتضي التكرار المستمرّ، وإذا بلغت غاية فحافظي عليها بالارتقاء إلى ما هو أسمى منها، وتذكّري أنّ الثقة في النفس تُكتسب من تكرار تجارب النجاح .
بارك الله لك، ونفع بك، وأتمّ نعمه عليك .