الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا زوجة ثانية تزوّجت في سنّ متأخّر وموظّفة في وظيفة مرموقة .
تزوّجت زوجي وأنا في مدينة ثانية وأنوي النقل إلى مدينة زوجي أو هو ينقل إلى مدينتي .
زوجي رجل حنون يحبّ أولاده وعائلته لا يبخل عليهم بشيء ، ظروفه المادّية صعبة في بداية الزواج فكان لا يطلب منّي المال ، و بسبب سوء أوضاعه كنت أساعده ببعض المال ثمّ تدريجيّا صار يطلب منّي المال ويغضب إذا لم أعطه ، في البداية لم أكن أمنعه عن ذلك ، لكن مع مرور الأيّام كنت ألاحظ بعده العاطفي والجنسي عنّي ولم يكن يهتمّ بالسؤال أو القدوم لرؤيتي .
وقمت ببعض التحرّيات واكتشفت أنّه متزوّج امرأة ثالثة بدون علمي ولا علم الأولى ، وأنّه كان يسافر ويصرف عليها من مالي .
لقد عرفت موضوع زوجته الثالثة عن طريق أهله الذين أغضبهم ما يفعل بي وأنكروا عليه وطالبوه بأن يقوم بتطليق الزوجة الثالثة ولكنّه كان يكرّر أنّه سيقوم بتطليقي . عندما علمت بذلك غضبت وثرت ولكنّ زوجي أنكر إنكارا تامّا أنّه متزوّج .. أنكر السفر والصرف وأنكر كلام أهله .
طالبت بطلاقي لكنّه رفض ذلك وحلف بالله العظيم أنّه ليس له زوجة ثالثة وأنّه يحبّني ويريد تكوين أسرة معي .
سكتّ وتصنّعت الرضا ولكن قطعت عنه المال تماما .
زوجي غاضب عليّ وعلى أهله ، يطالب بالمال ولكنّي مصمّمة على رفضي .. أنا أحبّ زوجي وأعرف تماما أنّه أخذني طمعا في المال وأنا أطمع في طفل يملأ حياتي .
ملاحظة : زوجي لا ينفق عليّ ، أسكن مع أهلي وطالبت أن يعدل بيني وبين زوجاته يقول إنّ الله سبحانه وتعالى قال : "..ولن تعدلوا " .
أتمنّى إرشادي كيف أتصرّف مع زوجي وكيف أحافظ على حياتي معه بدون اللجوء إلى الطلاق ؟
عمر المشكلة :
سنتان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
لا أعلم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أعتقد أنّه تزوّجني لأنّ مستواي المعيشي عال وطمعا في راتبي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
مواجهة زوجي واستشارة أهلي وأهله .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة سارة من السعوديّة فرّج الله كربك .
اولا : أسأل الله سبحانه وتعالى أن يسعدك ويوفّقك ويسدّدك ويرزقك الذرّية الصالحة .
ثانيا : أوصيك ونفسي بالدعاء والاستغفار والاستعانة بالله.
ثالثا : قرارك ممتاز بعدم إعطائه شيئا من مالك ولا يحقّ له ذلك ، اجعلي مالك لسعادتك كأن تسافري به معه وتستمتعي به لك أو تضعيه في أيّ شيء يخصّك من تزيّن له وتقرّب أو هدايا له في المناسبات تحبّبينه إليك .
أمّا غير ذلك فلا يحقّ له أبدا .
رابعا : أنت دخلت في الحلال وبنيت عفّة نفسك واتّخذت سببا لإنجاب أطفال ، استمرّي في هذا واصبري ولا تتعجّلي والعاقبة للمتّقين .
خامسا : بالنسبة لزواجه بثالثة ورابعة فهذا لا يعنيك، المهمّ يعطيك حقّك الذي اتّفقتما عليه ولا يأخذ من مالك شيئا لهم .
خامسا : نصيحتي لك لا تجعليه أكبر همّك واستمرّي في حياتك ولا تهزّي مكانتك الاجتماعيّة من أجله ، اثقلي وتمسّكي بقرارك والله يفرّج كربك .
هذا رأيي والله أعلم وصلّ اللهمّ وسلّم على نبيّنا محمّد .