الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
لا أعرف من أين أبدأ ولكن أشعر بالسوء تجاه نفسي ..
تزوّجت وعمري ثماني عشرة سنة وانفصلت وعمري إحدى وعشرون سنة ولديّ طفلة . عانيت فترة من الانطواء وحاولت زيارة طبيب نفسيّ وعالجت المشكلة فبدأت بالبحث عن وظيفة والحمد لله تيسّرت لي وظيفة بسيطة .. مشكلتي أنّي أشعر بالغيرة من أخواتي ، وبدأت أشعر بها عندما تزوّجن كلّهنّ إلاّ أنا .. بلغت الثالثة والثلاثين ولم يكتب الله لي الزواج ، أعلم أنّه قدر ولا أعارض ما كتب الله ولا أجزع ولكن كلّما يتقدّم بي العمر أشعر بالخوف من الوحدة فهنّ لديهنّ أطفال وأزواج وسيأتي يوم وتكبر عائلاتهنّ وربّما اُنسى ذلك الوقت. لا أحبّ سماع قصصهنّ مع أزواجهنّ ولا أحبّ أن أعرف أخبارهنّ، أتمنّى ألاّ يأتين مع أزواجهنّ إلى بيتنا ... أهرب بعيدا عن كلّ ذلك الكلام حتّى لا أغار وأشعر بالحسرة على نفسي .. أحاول إخفاء تلك الغيرة لكن دون جدوى .. الحمد لله محافظة على صلاتي وعلى الصدقة وأدعو الله دائما أن يغسل قلبي ويعوّضني وأن يمحو تلك الغيرة من قلبي .
أتمنّى أن يسامحني ربّي على ما أشعر به ، ليس جزعا ولا عدم حسن ظنّ بالله .. لكن منذ سنين وأنا أدعو وأصلّي وكفلت يتيما وأتصدّق بنيّة الفرج فلعلّ ربّي يزوّجني إنسانا صالحا ويكون عندي عائلة مثل أخواتي .. أشعر بقلبي موجوعا ومكسورا وبنفسي مخذولة و ضعيفة وليس بيدي حيلة لأغيّر شيئا .. والله لا أحسد أحدا وأريد أن أرى أهلي كلّهم مبسوطين ونكون عائلة سعيدة لكنّي أحسّ بحسرة على نفسي وأنّني أقلّ منهم وكأنّ ربّي يعاقبني . أصبحت أخاف أن أفعل شيئا حراما حتّى لا يزيد عقابي و حرماني وحتّى أستحقّ رحمة ربّي .. دائما ما يخطر على بالي الآية ( قد نرى تقلّب وجهك في السماء ... ) وكلّما بكيت أو شعرت بغصّة نظرت إلى السماء أريد أن يرى ربّي ألمي وحزني ويرحم حالي ودموعي .
عمر المشكلة :
ستّ سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
لا أعلم إن كان وضعي طبيعيّا أم لا وهل كلّ من هنّ في وضعي يشعرن مثلي .. منذ أن كنت طفلة وحلمي أن يكون لي بيت جميل وأسرة لطيفة ولكنّي محرومة من هذا الحلم ويتحقّق لكلّ من حولي بكلّ سهولة ويسر .. لا أعترض على قدر الله لكن لماذا ؟
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟ عدم احتواء أهلي لي وضغطهم عليّ وغالبا ما أتلقّى انتقادات لعدم رغبتي في رؤية أحد .. أعلم أنّ تصرّفي غير صحيح ولكن لا أريد أن أحسد أو أغار من أحد .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لجأت إلى ربّ العالمين بالدعاء .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العزيزة حنان
الغيرة شعور إنسانيّ طبيعيّ يدفع الفرد إلى مقارنة نفسه بالآخرين ، فقليلها يفيد الإنسان ويشكّل له دافعيّة نحو العمل والإنجاز الأفضل، ولكن كثيرها قد يفسد الحياة بين الشخص الغيّور والمحيطين به، لاسيما إذا كانت بين الأخوات في البيت الواحد، وقد تؤدّي إلى أضرار بالغة كالعدوان والمكيدة والرغبة في إفشال الآخرين. كما أنّ المقارنة الشخصيّة التي تعتمدها الفتاة نفسها تجعلها تشعر أنّ أختها أجمل منها ومتفوّقة علميّا أو اجتماعيّا أكثر منها، وأفضل أو أذكى ممّا يؤدّي بها في النهاية إلى الغيرة المرضيّة، لذلك من الضروريّ أن تكون العلاقة بين الأخوات علاقة تعاون، بحيث تساعد كلّ واحدة الأخرى بما لديها من إمكانات دون تكلّف ، ممّا يزيد في الألفة والمعروف بينهنّ، وعلى الأخت التي تتمتّع بوضع أفضل عدم إشعار شقيقاتها بأنّها تختلف عنهنّ، وفي الحقيقة إنّ العلاقات الإنسانيّة لا تتعلّق بالأمور المادّية خاصّة بين الأخوات، والحمد لله أنّك واعية بمشكلتك، ولديك طفلة تملأ عليك حياتك ورزقك الله بعمل ولو كان بسيطا فلا تتجاهلي كلّ هذه النعم .
لذلك عزيزتي اقبلي منّي ما يلي :
أحبِّي نفسكِ وتقبَّليها، فلن يتقبّلكِ أحدٌ إن لم تشعري بقيمتها أنت، وابحثي عن إيجابيّات وضعكِ والأمورِ التي كسبتها من تجربتكِ، فغالبُ من هنّ مثلكِ أقوى من غيرهنّ، وأكثر نجاحا وأكثر حنانا وحبّا، وهذا ما يتَّضح لي من استشارتك.
- عليكِ بصحبةٍ صالحةٍ تدعمكِ وتعزّزُ ثقتكِ بنفسكِ بالتَّواصل والاهتمام .
- اشغلي نفسكِ بالأعمالِ التَّطوّعية والخيريّة، وعزِّزي مهاراتكِ ومواهبكِ التي تزيدكِ ثقةً بنفسكِ .
- استعيني بالدُّعاء، وألحّي على الله أن يسخّرَ لكِ أهلكِ وأن يرزقك الزوج الصالح فقد يكون عدم زواجك لخيرة اختارها الله لكِ فلا تستعجلي، ولا تنسي أن تقدِّمي ذلك بكثرةِ الاستغفارِ، والتَّعلّق باللهِ وبكلّ ما يرضيه .
أسألُ اللهُ أن يصلحَ حالكِ، وأن يرزقك بالزوج الصالح ، وأن يلهمك الرُّشدَ والصَّواب في القولِ والعملِ إنَّه وليّ ذلك والقادرُ عليه .
بارك الله لك، ونفع بك، وأتمّ نعمه عليك .