الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا في حيرة من أمري من فضلكم لم أَجِد من أستشير بعد الله غيركم ، أعتذر لو سأطيل ولكن لكي تكون الصورة واضحة إن شاء الله .. أنا فتاة متزوّجة منذ ثلاث سنين رزقني الله ببنت وولد الحمد لله ولكن لا أعرف من أين أبدأ . المشاكل بدأت أوّلا مع أمّ زوجي اللهمّ ارزقه برّها، كانت منذ أوّل يوم في زواجي تحرص أن تتّصل كلّ صلاة حتّى الوتر وهذا يوتّرني خصوصا أنّ زوجي يستحيل أن يترك اتّصالها ولا يردّ في نفس الوقت ، لا أحسّ بالخصوصيّة رغم أنّنا نعيش منفصلين عنهم، ثمّ اقترحت هي (بصيغة الأمر) على زوجي أنّني إذا حملت ، هي من تسمّي الأولاد وفعلا هي من سمّتهم أسماء قديمة وغريبة وأنا أتمنّى مثل أيّ أمّ أن أستمتع باختيار أسماء جميلة مناسبة لأبنائي لكن الحمد لله على كلّ حال، ثمّ بدأ انشغال زوجي برعايتها وإيصالها لمشاويرها ومراجعاتها في المستشفى لا يقوم عليها ويرتّبها إلاّ زوجي و لها من الأولاد (غير زوجي) أربعة وزوجي هو أصغرهم بفارق عمريّ كبير جدّا حيث أبناء إخوته بعضهم -في عمره- وأكبر منه وكلّهم غير متزوّجين ويعيشون معها في المنزل، أنا لا أتمنّى من زوجي أن يترك أمّه ويعقّها !! لكنّي يتيمة ولي أخ مبتعث وليس عندي بعد الله إلاّ هو يقوم على شأني ويجلس معي وفِي المقابل والدته الله يسلّمها ويبارك لها في عمرها ووقتها ، بيتها لا يسكن من محارمها وممّن يقومون عليها سوى زوجها أو أبنائها أو أحفادها أو حتّى أزواج بناتها دائما عندها ما شاء الله، وزوجي مشغول أغلب وقته في عمله ويقوم على عمل والده أيضا ، يتفرّغ وقت الظهيرة أحيانا يتناول الغّداء عندي ثمّ ينام ليستيقظ ، يصلّي العصر ولا يعود إلاّ بعد العشاء بساعة أو ساعتين و غالبا ما يذهب إلى أمّه في الظهيرة فأبقى وحدي من بعد صلاة الفجر إلى موعد عودته بعد العشاء، هو لم يحرمني من شيء ويقول لي لو احتجت إلى شيء اتّصلي .. لكن كم من مرّة أتّصل يكون مشغولا في عمله أو مع أمّه . من اهتمامه المفرط بها صرت أبغضها ، والله أحاول أن أكبح مشاعري وهي إنسانة طيّبة ومحترمة إلى أبعد حدّ لكنّي أحتاج إلى زوجي معي - ولا يفهمني عذرا على الشفافيّة - لم نعد أنا وزوجي نجلس في الفراش إلاّ مدّة قصيرة مرّتين أو ثلاث في الشهر لأنّه مشغول دائما سواء في عمله أو مع أمّه .. بدأت أتعب وأحتاج إلى رجل معي أتكلّم معه ويجلس معي ويحسّ بوحدتي وعبرتي أنا و لله الحمد حافظة للقرآن أراجعه دائما وأحافظ على نوافلي ، ولكن أظنّ هذه طبيعة البشر وشيء طبيعيّ أن أطلبه ، في الآونة الأخيرة بدأ يسافر مع أمّه كثيرًا إلى بلاد كثيرة للاستجمام والنزهة ويرفض أخذي معه بحجّة الصغار أو أنّه قد يرافقهم أحد إخوته من غير محارمي ، أصررت عليه في آخر مرّة غضب وصار يقول: اجلسي مع عيالك وابقي في بيتك، والله من غير مدح في شخصي ، ولكن لو وجد ذرّة غبار على الأرض أقبل كلامه لكن البيت دائما نظيف ومتجدّد في الديكورات والترتيبات أغيّرها وأنا بنفسي كلّ مرّة شكلي مختلف سواء لباسي أو شعري أو زينتي ، وأولادي دائما نظيفون وغير مزعجين إلاّ في أوقات بسيطة كعادة الأطفال . الحمد لله على نعمه وفضله لكن جرحني أسلوبه ، لمّا يسافر يبدأ يتغزّل بي ويهيّج مشاعري فأصبر وأنتظره على أحرّ من الجمر ثمّ ما أن يعود يذهب كلّ هذا الغزل ويكون فقط متعبا جاء لينام ويرتاح ولو ضغطت عليه أجبرته على حقّي أتمّهُ بكلّ برود وعلى عجل لا أعرف هل هذا كلّه من ضغط الوالدة وتعبه من تلبية طلباتها وحده أو أنّه لا يجد فيّ ما يريد علما أنّي صارحته مرّات كثيرة عمّا يحبّ وما يكره في زوجته وكان يقول "إنّك الزوجة المثاليّة" لكن تختلف أفعاله معي عن اقواله، أنا في حال لا يعلم به إلاّ الله من الضيق وكبح مشاعري وشهوتي مدّة طويلة .. بدأت أهزل وأحاول أن أنعزل عن العالم لكيلا أقع في الحرام ..
أرشدوني أرشدنا الله وإيّاكم إلى طريق الهدى والرشاد. وجزاكم الله خيرًا على إتاحة هذه الفرصة لي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (نوار) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين), وأعتذر عن التأخير حيث كنت في سفر .
بارك الله فيكِ من زوجة صالحة عاقلة – أحسبك كذلك والله حسيبك - وزوجكِ نعم الابن البارّ, لكنّه يحتاج إلى من يلفت نظره أنّ الواجب على المسلم أن يوازن بين الواجبات المنوطة به ؛ فيعطي لكلّ ذي حقّ حقّه دون إفراط ولا تفريط، فالأمّ لها حقّ البرّ والطاعة والإحسان, وللزوجة حقّها في أن تسعد بالأنس بزوجها, وتلبية رغباتها من الحبّ والجماع, والعمل على ما يسرّها ويسعدها، ولأولاده عليه حقّ الرعاية والتربية, وللإنسان الحقّ على نفسه في الراحة والنوم والسكينة والأخذ بشيء من متع الحياة، ومع كلّ هذه الحقوق فهنالك حقّ مقدّم عليها جميعا وهو حقّ الله جلَ وعلا، والكيّس هو من يجمع بين كلّ هذه الحقوق ويوازن بينها، ويذكّره بحديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ((إنّ لربّك عليك حقّا، وإنّ لبدنك عليك حقّا، وإنّ لأهلك عليك حقّا، وإنّ لزورك عليك حقّا، فأعط كلّ ذي حقّ حقّه)). ابنتي ... ربّما يكون سبب مشكلتكِ هو غيرة أمّ زوجكِ منكِ؛ وشعورها أنّكِ أخذتِ ابنها منها, وهذا ما يدفعها لأن تشغّله معها دائما لتبعده عنكِ, فهي تريد أن تستحوذ على ابنها وحدها, خاصّة أنّه آخر العنقود, ومعروف أنّ الأمّ تتعلّق بآخر العنقود كثيرا, وهو أيضا يتعلّق بأمّه كثيرا, وحلّ هذه المشكلة يبدأ بأن نقلّل من شعورها بالغيرة؛ وذلك عن طريق عدم إظهار ما بينكما من حبّ ومودّة أمامها, وألاّ يمدحكِ زوجكِ أمامها, أو يدلّلكِ , ولا يذكر لها عنكِ وعن خصوصيّاتك شيئا, ومن ناحيتكِ أنتِ فعليكِ التودّد إليها بالكلمة الطيّبة والهديّة وتقديم المساعدة لها قبل أن تطلبها, واستشارتها في بعض الأمور النسائيّة كأساليب التربية أو الطبخ, ولا تنسي أن تثني على آرائها وتشكريها , كلّ هذا كفيل بإذن الله أن يقرّب القلوب ويصرف الضغائن, أمّا عن زوجكِ فأنصحكِ أن تتحدّثي معه بهدوءٍ ولباقة, وتكون بداية حديثكِ عن مدى حبّكِ له, وسعيكِ لإسعاده دائما, ثمّ توضحين له معاناتكِ بسبب انشغاله عنكِ؛ دون أيّ ذكر لوالدته, أو حتّى التلميح له بأنّها تشغله عنكِ, بل اعرضي عليه المشكلة بصورة عامّة, وذكّريه بالله تعالى, وبحقّك كزوجة, واتّفقي معه على تحديد ساعة معيّنة يعود فيها إلى البيت ولا يتعدّاها, وأن يخصّص يوما واحدا أو يومين في الأسبوع لكِ وللأولاد فقط, لا ينشغل فيه عنكم, على أن يخلفه أحد إخوته في رعاية والدته وتلبية طلباتها, كما يمكنكِ أيضا مراسلته على جوّاله برسائل شوق وحبّ وحميميّة لينشغل قلبه بكِ حتّى وهو بعيد, لكن ابتعدي عن اللوم والعتاب في الرسائل, ولتكن رسائل دافئة تفيض بمشاعر الحبّ والعشق. وهناك احتمال آخر قد يكون سببا لانشغال زوجكِ, هو احتمال ضعيف لكنّه وارد , قد يكون زوجكِ يعاني من ضعف من الناحية الجنسيّة وهذا ما جعله ينشغل عنكِ , والضعف الجنسيّ لا بدّ له من علاج, ولا بدّ من إقناع الزوج بضرورة العلاج .
ابنتي يقول الله تعالى:{ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } فأكثري من الدعاء وخاصّة في أوقات الإجابة, وردّدي الدعاء :" رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ".
أسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك ويصلح بالكِ .