الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

‏السلام عليكم ..
زوجي جيّد وطيّب ولا يقصّر في شيء لكنّي أحبّه وأحيانا لا أحبّه ، أخوه الذي تزوّج معنا يسكن شقّة - فوق سكننا - أجمل من شقّتي وأثّثها وفيها كلّ شيء ، أمّا شقّتي فصغيرة ولا شيء فيها ... ندمت لأنّي وافقت وأنا والله جميلة وذات أخلاق وكلّ شيء ما شاء الله ولا ينقصني شيء أبدا أمّا هو فلا جمال ولا شيء ومدان منذ تزوّجنا .
تعبت وأنا أرى زوجات إخوته في سكن أحسن من بيتي و الفرق بيننا كبير رغم أنّي أجمل منهنّ كلّهن و يتمنّاني الكثيرون ، أريد أحيانا أن أطلّق وأحيانا أسكت وكلّ يوم أبكي .
لقد تعبت من التفكير ومن المقارنة بزوجات إخوته ، لا أدري هل يحسّ زوجي بالفرق ؟.. أحسّ أنّ الجميع يكرهونني ، والله تعبت والآن أقفلت جوالي ولم أتحدّث معه منذ مدّة لا الشقّة حلوة ولا زواجي ولا شيء ...
عمر المشكلة
ستّة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أحسّ أنّه ينقصني كلّ شيء منذ تزوّجته ولست مثل باقي الحريم زوجات إخوته ....
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
هو - بارد - ولا يفهمني ودائما في عمله أو نائم هكذا حياته ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أتفاهم معه وحاولت أن أبعد عن أهله ، لكنّه يتركني أختلط بهم رغم أنّ أمّي لا تريد ذلك فيجبرني ...

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
ابنتنا الكريمة... الحقيقة التي يجب أن تعرفيها هي أنّ المشكلة التي تعانين منها هي النظر للآخرين دون النظر لما أنعم الله عليك من نعم، فليس الأمر متعلّقا بسعة المكان ولا توفّر الإمكانات ولكنّه متعلّق بما وهبك الله تعالى من نعم لا تعدّ ولا تحصى، وربّما يتّسع المكان ويضيق الصدر، وربّما يزيد المال ويتّصف بالبخل، وربّما تتوفّر الإمكانات ولكنّها تكون وبالا على صاحبها .. القضيّة هنا هي الرضا .. والرضا فقط .
وهذه المشكلة تنتج عن أمور منها: قلّة العلم الشرعي لديك، وضعف النظر إلى نعم الله التي منحك إيّاها وأكرمك بها، فأنت تحصرين النعم في شيء معيّن، وتنظرين إلى هذا الشيء فتجدينه موجودا عند غيرك بصورة أفضل وأكبر ممّا عندك، ونسيت أو تناسيت بقيّة النعم التي أنعم الله بها عليك .
واعلمي أنّ أقلّ نعمة من النعم التي أنعم الله بها علينا سواء من صحّة أو راحة بال أو وئام وتوافق مع زوجك أو غيرها من النعم لو أنفقت ملء الأرض ذهبا لما استطعت أن تشتريها من أحد أو أن تستردّيها إذا أخذها الله تعالى .
المشكلة الحقيقيّة لديك أنّك ركّزت النعم في شيء معيّن، وهذا الشيء لعلّ نصيبك فيه أقلّ من غيرك، فبدأت تشعرين بعدم الرضا عن الله، فتشعرين أنّك أقلّ من غيرك وهنا ينشأ عدم الرضا بما قسم الله .
وربّما يكون عند زوجات إخوة زوجك بعض المميّزات في المكان أو الإمكانات، ولكن في نفوسهنّ كدر وملل وعدم راحة بال.. احذري من أمرين هما: الحسد وعدم الرضا عن الله تعالى.
والعلاج الحقيقي لك من هذه المشكلة بسيط جدّا ومفيد جدّا .. أن تتركي النظرة الجزئيّة، وأن تنظري إلى واقعك نظرة كلّية، والنبيّ عليه الصلاة والسلام وضع لنا هذه القاعدة، الإنسان لا ينظر أبدا النظرة الجزئيّة، يعني: لا تركّزي النعم في نعمة واحدة؛ لأنّ الله تعالى قال : ( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا)، وإذا كان الله تبارك وتعالى قد حرمك من نعمة فلماذا لم تفكّري في آلاف النعم التي تستمتعين بها ؟! يعني: إذا كانت هناك نعمة واحدة فقدتها أدّت بك إلى عدم الرضا عن الله، فبالله عليك: أهذا عدل وإنصاف ؟! لماذا لم تفكّري في بقيّة النعم الأخرى العظيمة والجليلة والرائعة ؟!
ومن العلاج المهمّ لهذا القلق والنظرة للآخرين، وقولي: لماذا أنا أنظر دائما إلى نقطة الضعف ولا أنظر إلى الفضل الواسع والعطاء العميم من الله تبارك وتعالى جلّ وعلا ؟!
ولذلك النبيّ عليه الصلاة والسلام علّمنا هديا لا بدّ لنا أن نلتزمه إذا أردنا أن نخرج من هذه المشكلة، أوّلا قال: (ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس)، فالرضا بما قسم الله يجعلك أغنى الناس وأسعد الناس، وقال صلّى الله عليه وسلّم: (انظروا إلى من هو دونكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم )، يعني: دائما انظري إلى من هو أقلّ منك في المال وفي الجمال وفي الصحّة وفي العقل وفي الجسد وفي المنزلة وفي الأسرة وفي العائلة وفي غير ذلك .
دائما إذا وجدت في نفسك مسألة عدم الرضا انظري إلى الأقلّ، اخرجي وامشي في الطريق ومرّي على أصحاب الإعاقات، اذهبي إلى مستشفى العجزة، اذهبي إلى غرف العناية المركّزة، اذهبي إلى مدارس المعاقين، وانظري بنفسك لتري أنّك على قدر عظيم من فضل الله تعالى، فتنكسر عندك هذه الحالة التي أنت لا تريدينها .
إنّك تنظرين فقط إلى نقطة الضعف ولا تنظرين إلى بقيّة النقاط الإيجابيّة الرائعة لديك ولدى زوجك، وعليك بالدعاء أن يصرف الله تبارك وتعالى عنك هذا الشعور السلبي، وعليك دائما بعدم النظر إلى السلبيّات وترك الإيجابيّات العظيمة التي أكرمك الله بها، وإنّما كلّما جاءك هذا الشعور السلبي انظري إلى نعم الله العظيمة التي لديك ولكنّك لا تفكّرين فيها، بل تفكّرين فقط فيما عند غيرك، وقولي: كيف لا أحمد الله تبارك وتعالى عليها وغيري محروم من ذلك كلّه ؟!
نسأل الله أن يمنَّ عليك بالرضا بما قسم لك ..
وفّقك الله .