الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا حامل في الشهر السادس أمرّ بحالة قلق فظيعة وأفكار سلبيّة عن المستقبل وحياتي مع زوجي .هل هذه من شدّة القلق ؟ لأنّي أحسّ أنّي غير قادرة أن أركّز بسبب القلق الذي أعيشه ، هل القلق يولّد الأفكار السلبيّة بكثرة ولماذا أخاف أن أفضفض لأحد فيفهمني خطأ أو أقول لزوجي فيقلق معي ساعدوني ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة أشكرك لحسن الثقة بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص ، وأتمنّى من الله أن يهبك الصحّة والعافية وتنقضي شهور حملك بولادة طفلك وتغمرك السعادة والراحة .
عزيزتي قرأت مشكلتك ولكن في هذه الحالة لم تذكري أسباب القلق الرئيسيّة وهل هناك أسباب أو مشاكل في حياتك تولّد منها هذا القلق والخوف .
والقلق يكون بسبب مشكلة يخاف منها الشخص وتزول بزوال حلّه لهذه المشكلة ولا يستمرّ أكثر من ذلك .
وقد تكون الأفكار السلبيّة كذلك هي أحد مسبّبات القلق وليس القلق ما يولّد الفكرة السلبيّة ..
إنّ القلق يحدث بسبب مشكلة سابقة ..
والأفكار السلبيّة التي لا أصل لها في الواقع يتولّد منها القلق والخوف .
(( هي معادلة نفسيّة تكون وفقا لحالة الشخص)).
أحببت أن أخبرك بهذه المعادلة حتّى تفهمي نوع قلقك وتستطيعي أن تتجاوزيه بسهولة ..
وأتمنّى أن تشرحي لنا أسباب القلق الذي تعانين منه ونوعها وماهية الأفكار التي تطرأ عليكِ حتّى يتسنّى لي فهم الحالة بشكل أوضح .
أمّا في حال أنّ حياتك الحمد لله خالية من المشاكل ولا توجد حاليّا مشاكل عندك أو بينك وبين زوجك .
هنا قد يكون بسبب التفكير الكثير واستسلامك للفراغ والتخيّلات فـأتمنّى أن تستثمري وقتك وعقلك في القراءة أو عمل أيّ شيء نافع وعدم استسلامك للتفكير السلبي
وهذه عوامل تحدث لأيّ شخص يكون أغلب يومه فراغا في فراغ ..
والطاقة الذهنيّة التي تستثمرينها بالعقلانيّة والسعادة لن يكون هناك مجال فيها لتفكّر في أيّ شيء آخر يقلق شأن صاحبها .. وأتمنّى أن تسترخي ذهنيّا وجسديّا وترتّبي أفكارك وأولويّاتك حتّى تستجمعي قواك وتبدئي مجدّدا في النهوض النفسي للاستمتاع بحياتك دون أيّ توتّر و خوف أو قلق .
وقد يكون هذا عرضيّا بسبب الحمل ومتاعبه .
استهدي بالله ولا تفكّري كثيرا وعيشي حاضرك واتركي المستقبل بيد الله فهو خير حافظ وخير معين سبحانه عزّ شأنه.
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية ..