الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني عمره تسع سنوات ، منذ أكثر من شهر عرض له ابن عمّته عددا من اليوتيوبات عن شخصيّة خرافيّة تدعى سلندرمان تظهر للأطفال فتخيفهم ويمكنها الدخول من النوافذ والأبواب واختراقها . كان ينام ليلته عندهم ولم يسمح له ليلتها بالنوم مع أفراد العائلة ونام في غرفة بمفرده وعاد إلى المنزل والخوف يملأ قلبه ولم يعد يذهب إلى الحمّام -أكرمكم الله- إلاّ مع أحد ولا يدخل المطبخ ولا يجلس في غرفة وحده ولا ينام وحده ، علما أنّه ولد ذكيّ جدّا ولم يكن يخاف من شيء . كان يستيقظ بمفرده وأنا نائمة ويأكل ويشرب ويشاهد التلفاز، أمّا الآن لا يتحرّك من مكانه ويتمسّك بمن جنبه ليستطيع النوم ويقول لي إنّ قلبه بدأ يؤلمه من الخوف .. لا أعرف كيف أتصرّف أرجوكم ساعدوني ، وإن لم يكن هنا مكان الاستشارة أرجو توجيهي إلى المكان الصحيح جزاكم الله خيرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله عزيزتي انتصار في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا
وبالنسبة لما جاء في رسالتك من (وضع ابنك البالغ من العمر تسع سنوات وإصابته بالخوف بعد مشاهدته لما عُرض) فلا تقلقي فتولد مثل تلك المخاوف من جهله بحقيقة الشيء...هي فترة تحتاج منك ابتداء إلى زرع الثقة في ابنك وتوضيح حقيقة الشيء وتشجيعه على تخطّي خوفه وبإذن الله ستزول تلك المخاوف كما أوصيك بالآتي:
o تخصيص جزء من يومك للحديث معه والسماع له حول مخاوفه وماذا يخيفه فيها وبيان حقيقة تلك الأفلام وكيف تصمّم وما الهدف منها ..
o احتويه بالحبّ والأمان مع زرع الثقة في نفسه من خلال إبراز قدراته ومواهبه وكلماتك الإيجابيّة المشجّعة له كوصفك له (بالشجاعة والقوّة – الذكاء وسرعة الفهم ....الخ)
o علّميه كلمات إيجابيّة يردّدها ، فالإيحاء الذاتي من أفضل أنواع العلاج النفسي وله دور في برمجة عقله ومن ذلك ليردّد حين يشعر بالخوف (أنا شجاع – ربّي معي – لا أخاف إلاّ من الله – توكّلت على الله ....الخ)
o قصّي عليه نماذج مشرقة في الشجاعة وسير الأبطال في تاريخنا من الصحابة والتابعين ومن تبعهم فللقصّة أثر كبير على النفس .
o علّميه كذلك أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم مبيّنة أثرها في حفظ العبد ، طمئنيه بقولك من يحفظ الله يحفظه الله واشرحي له معنى اسم الله الحفيظ الوكيل ، اغرسي عظمة الله وحبّه في قلبه .. ستجدين أثر ذلك بإذن الله .
o القرآن طمأنينة وانشراح للصدر (ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب) فليكن لابنك ورد من القرآن تلاوة أو حفظا ومنك المتابعة والتشجيع أو إلحاقه بحلقات القرآن في المساجد فلهم جهود طيّبة في تعليم وتربية الأطفال .
استمرّي في ذلك لمدّة شهرين إلى ثلاثة ، فإن استمرّت تلك المخاوف فمع ما سبق يمكنك زيارة مختصّ نفسيّ للاطمئنان عليه ..جعله الله قرّة عينك وأنبته نباتا حسنا .
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواص