الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
لي أخت تبلغ من العمر أربع عشرة سنة عنيدة جدّا، ربّيتها عن والدتي لأنّى كنت أحبّها جدّا ، كنت ألبّي طلباتها وأهتمّ بها وأدلّلها وأجعلها تعتمد عليّ كثيرا لأنّنى أريدها مميّزة... الآن ندمت ، تزوّجت وهي الآن تتعب والدتي كثيرا بعنادها وعدم الاعتماد على نفسها ولا تسمع كلامي ..لا أعرف ماذا أفعل - حتّى أنّها أكرمكم الله لا تلبس الفوطة للدورة - وتعاند إذا أحد أصرّ عليها . أريد أن تعتمد على نفسها وتسمع كلام والدتها وتصبح مميّزة في حياتها .. ساعدوني لقد تعبت جدّا وليس لي إلاّ الدعاء .
عمر المشكلة :
ثمانية أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
جعلتها منذ البداية تعتمد عليّ .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
عنادها وخوف والدتي عليها من التعقّد .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حاولت أن أعزّزها بنفسها وأعاتبها إذا فعلت شيئا .
آتيها بكلّ ما نتّفق عليه لتكمل اتّفاقنا بشأن التطوّر والارتقاء .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك يا أشواق في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا .
غاليتي: كما تعلمين أختك تمرّ بمرحلة المراهقة وهذه المرحلة مرحلة انتقاليّة حسّاسة يمرّ بها المراهق بعدد من التغيّرات النفسيّة والجسميّة والاجتماعيّة، ولهذا تحتاج هذه المرحلة إلى فهم وتفهّم واحتواء بحبّ وحنان قبل الإرشاد والتوجيه .. ومن السلوكيّات الطارئة في هذه المرحلة (العناد) سواء كان كردّة فعل من المراهق عند التعامل معه أو حاجة المراهق إلى مزيد من الاهتمام أو حتّى للفت النظر لإبراز شخصيّته... عموما حاولي في توجيهك أنت ومن حولك البعد عن اللوم والتوبيخ والقسوة خلال هذه المرحلة والذي لا ينتج عنه إلاّ مزيد من العناد والإصرار على الخطإ ..وممّا أنصحك به كذلك :
- الاهتمام بالتحفيز المعنوي (الثناء والتشجيع) والتوجيه غير المباشر نحو السلوك الحسن ودفعها له دون إصدار الأوامر والتي عادة ما تُحدث انزعاجا عند المراهق ، ومن ذلك على سبيل المثال : عند حثّها على النظافة والاهتمام الشخصي (امتدحيها وقت اهتمامها أو ارسمي لها صورة مشرقة تتمنّى أن تصل إليها كقول: الشخصيّة الجذّابة شخصيّة حسنة المظهر - تبدين اليوم جميلة - يحبّ الناس صاحب الخلق الحسن والمظهر الحسن – الله جميل يحبّ الجمال ) وهكذا عند التوجيه لأيّ سلوك ترغبين أن تكتسبه توجيها بشكل غير مباشر .
- الاقتراب منها ومحاولة فهم ما تريد وما تحتاج إليه ومدّ جسور التواصل بحبّ وحنان "بكلماتك الطيّبة ومشاركتها اهتماماتها وامتداح ما يميّزها وأساليبك اللطيفة المتنوّعة من الابتسامة والحوار ...الخ " كلّ ذلك من أساليب فتح القلوب وتهيئة النفوس وبناء لجسور المحبّة بينكما فضلا على أنّه سيشعرها بمكانتها وتقديركم لها ومن ذلك قول ( يعجبني ذوقك – أسعدني رأيك – اختيارك موفّق – سعيدة برؤيتك مبتسمة – رأيك يهمّني ) وحول ذلك أرشد لقراءة الكتب التالية: ( المراهقون المزعجون لسعد أبو مصطفى -كتاب المراهق كيف نفهمه وكيف نوجّهه لعبد الكريم بكّار- أساليب نبويّة في التعامل مع الناس للمنجد - فنون التعامل في ظلّ السيرة النبويّة للعريفي ) .
- ضعي قدوة أمامها وازرعي الطموح والأهداف السامية وعلّميها المسؤوليّة تجاه نفسها ومن حولها فالدلال الزائد كما القسوة كلاهما مفسدة ، ومن الأساليب التربويّة في ذلك ذكر القصص المشرقة لأمّهات المؤمنين وسلفنا الصالح ومن تبعهم فالقصّة أسلوب تربويّ ناجح .
- اربطيها بصحبة صالحة وأعينيها على اختيار تلك الصحبة والمحاضن الطيّبة لأنّ ذلك حاجة نفسيّة في هذه المرحلة والصاحب معين على الخير فضلا على أنّه يترك أثرا طيّبا في جليسه .
- الإكثار من الدعاء لها بالصلاح والهداية فالدعاء أمره عظيم وفيه سعادة المرء وصلاح حياته وسعادته في الدارين، وليس سلاح الضعفاء بل هو سلاح قويّ للمؤمنين وعماد الدين فما خاب من سأل ربّه ورجاه .
ختاما لا تقلقي هي مسألة وقت وتنتهي تلك السلوكيّات بإذن الله ..كلّ ما نحتاجه للتعامل مع المراهق هو فهم نفسيّته وردود أفعاله وإحسان التعامل معه .. جعلها الله قرّة عين لكم وهداها لما يحبّ ويرضى .
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك .