الاستشارات الدعوية » الدعوة في محيط الأسرة


25 - شوال - 1438 هـ:: 20 - يوليو - 2017

زوجي لا يصلّي في المسجد ، كلّ صلواته في البيت!


السائلة:عهد

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم
أنا توني متزوّجة منذ ثلاثة أسابيع فقط وفوجئت أنّ زوجي لا يصلّي في المسجد ، كلّ صلواته في البيت . وعندما نذهب إلى مكان فإنّه يظلّ يتجوّل من مكان إلى آخر (يا كوفي يا سوبر ماركت) لكيلا يصلّي جماعة علما أنّه رجل قانون ومتعلّم و يستدلّ بالآيات والأحاديث ، لكن لمّا أناقشه في الموضوع يغضب غضبا شديدا ويقول الواحد يفعل الشيء عن قناعة وإلاّ فلا يصلح خاصّة في الصلاة !! لم أكن أعلم أنّه يفعل هذا وقد سألنا عنه في المسجد قبل الزواج فمدحوه ، لا أدري .. أرجو حلاّ ..جزاكم الله خيرا، وأريد طريقة تنفع وتفيد لإقناعه .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد.

نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.

بداية .. ما أجمل الزوجة عندما تحرص على طاعة ربّها في زوجها، وتحبّ له الخير وتحرص عليه، فالواجب وقد أحسنت صنعا أن نبّهت ونصحت بأسلوب حسن، ترغيبا في صلاة الجماعة مع الناس في المسجد، فهذا يؤكّد حبّك لزوجك وحبّك لربّك وطاعته، وهدي حبيبه صلّى الله عليه وسلّم .

أمر الصلاة مهمّ جدّا، ومع الجماعة أحسن وأفضل .. والنصوص الواردة في ذلك من الكتاب والسنّة كثيرة ، ولكن...

ابنتنا .. ثلاثة أسابيع قليلة لتتعرّفي إلى زوجك، وقليلة للحكم عليه، وقليلة لمعرفة كثير من التفاصيل عن حياته وأسلوبه، الأمر يحتاج منك إلى حكمة وهدوء وتأمّل على مهل، لا تتسرّعي .. أنتما في (أوّل شهر)، وهو شهر التعارف العامّ، يأتي بعده شهور طويلة للتعرّف على الخصال والطباع والسلوكيّات وقدرة التحمّل .. وغيرها ممّا يجب عليك اكتشافه دون بحث ولا تحرّ ولا تتبّع، الأيّام سوف تكشف لك المعدن الحقيقي فلا تتعجّلي، ربّما يمرّ بظروف خاصّة أو لديه قناعات معيّنة، فبداية الزواج هي حالة من حالات البحث عن عودة الاتّزان والاستقرار، والتفكير في مستقبل واستعادة ما كان من توابع ما قبل الزواج .

إذن الأمر ليس عاجلا .. طالما يصلّي في البيت أو يبحث حال خروجكما عن مكان يصلّي فيه، فهو دليل كبير على حرصه على الصلاة في وقتها ، وهو أمر مهمّ بداية .

ابنتي .. تريّثي ولا تناقشي، ولا تطلبي منه شيئا الآن، فقط أحيانا اذكري أمانيك وأمنيّاتك، ولمّحي بالإشارة نادرا أنّك تمنّيت لو كنت تستطيعين الصلاة في المسجد، لولا أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم قال (صلاة المرأة في بيتها خير لها)، تلميحات على المدى البعيد، وتنويهات على استحياء، لا تناقشي إلاّ بعد شهور أو سنة، حينها تكون قد تعرّفت على طباعه وعشت أحواله، وساعتها تكون المناقشة بالدليل العقلي والنقلي وأقوال العلماء .. سواء منك أو من غيرك.

الآن فقط .. حاولي التقرّب إليه والتلطّف معه .. وعيشا أيّامكما الأولى من الزواج بمودّة ومحبّة وسعادة .

احرصي على عدم المناقشة أو اللوم أو التضجّر من أيّ شيء خلال الفترة الأولى حتّى تتعرّفي على غالب طباعه وحياته وتؤسّسي للمودّة والمحبّة أوّلا .. ثمّ ما بعدها سيكون الأمر يسيرا بحول الله .

وفّقك الله لكلّ خير ..

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:649 | استشارات المستشار: 1519


الإستشارات الدعوية

مشكلتي أني لا أرغب في العبادة!
الدعوة والتجديد

مشكلتي أني لا أرغب في العبادة!

الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق 22 - شوال - 1433 هـ| 09 - سبتمبر - 2012