الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ سنتين .. في أوّل سنة زواج قال لي زوجي لا أنجب أطفالا حتّى نعرف الظروف وعندما يسألني أهلي أقول إنّ السبب منّي وأعاني اضطراب في الهرمون لكيلا يعرفوا أنّه منعني من الإنجاب وهذا الأمر بدأ يؤثّر عليّ جدّا. وقبل انتهاء السنة فرض عليّ أن أدرس ماجستير وإذا أكملت الدراسة أستطيع إنجاب أطفال وعمري الآن خمس وثلاثون سنة فمتى أنجب ؟
تقدّمت للجامعات ولكن متطلّبات الدراسة صعبة في البلد الذي أقيم فيه وهو يضغط عليّ بحيث أظلّ أيّاما وأنا أبكي لأنّ الذي يطلبه مستحيل وأنا أحتاج إلى دورات "كورسات" كي أستعدّ للامتحان ،ولكنّه يقول ادرسي وحدك حتّى لا يدفع مقابلا ماليّا خاصّا ب"الكورسات" ولا يقبل أن يشتري لي أيّ شيء أطلبه بخصوص الدراسة إلاّ بعد أن تحدث مشكلات بيننا حتّى يوافق على جلب كتاب أو أوراق لأنّه بخيل جدّا يحاسبني على الأكل الذي أكله . بالإضافة إلى هذا كلّه أنا في بلد غريب ولا أخرج أبدا ، أبقى أشهرا في البيت لأنّه لا يقبل أن أعرف الناس الذين يتكلّمون العربيّة ولا أعرف لغة البلد ، يسافر كثيرا ويتركني وحدي ..عندما أحتاج إلى مستشفى لا أعرف اللغة أظلّ أعاني وأتوسّل إلى الناس كي يترجموا لي لأنّه لا يقبل أن أدخل كورسات لغة ..
عندما يسافر لا أريد التحدّث معه أبدا وأتمنّى أن يذهب ولا يرجع أبدا. لقد دمّر نفسيّتي وأهلي لا يريدونني بسببه .. أريد الانفصال عنه بسبب طبعه وتصرّفاته ولكنّه يهدّدني بجلب أخي وأبي ويضخّم المشكلة أكثر فأكثر .. أيّ رجل لا تريد امرأة العيش معه وهو مصرّ على إهانتها يوميّا بطباعه هل الرجال بدون كرامة أم ماذا ؟ لم أعد أحتمل العيش معه وبدأت أفقد أعصابي ونفسيّتي متدهورة جدّا .
عمر المشكلة
سنتان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
المشكلة زوجي بخيل جدّا علما أنّ وضعه المادّي جيّد جدّا وهذا الشيء يؤثّر جدّا فيه ، يريدني أن أدرس ماجستير كي أعيش من الدخل الذي سأجنيه في حالة تخرّجي .
لا يدعني أنجب أطفالا لأنّه لا يريد أن يتحمّل مسؤوليّة أطفال ويظلّ يمارس الجنس بدون أن يعكّر صفو حياته بالأطفال .
بالإضافة إلى أنّه يشكّ فيّ دائما لأنّه يسافر .. أقول له خذني معك لأنّه يستطيع تأمين مكان لي ولكنّه لا يوافق لكيلا يضطرّ إلى صرف مبالغ ماليّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
المشكلة بدأت تتفاقم لأنّي أصبحت لا أعيره اهتماما أبدا ولا أتحمّل رؤيته وأتمنّى أن يذهب يوما ولا يعود ، وهو يعرف أنّي لم أعد أريده علما أنّي تركت أهلي ووظيفتي وبلدي بسببه، ولكنّي الآن نادمة جدّا ، لو كنت في ظلّ الحرب أفضل من هذا العذاب .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
تحدّثت معه كثيرا أنّي تزوّجته لكن ليس لكي أدرس وأكون مسؤولة عن نفسي .. المرأة تتزوّج كي يكون الرجل مسؤولا عنها ويصبح لديها أطفال تربّيهم وتكون مسؤولة عنهم .
طلبت منه أن أتعرّف إلى ناس لأنّي لم أعد أتحمّل الغربة لكنّه يعتبر كلّ الناس غير جيّدين .
تحدّثت معه أنّ الحياة تحدث مرّة واحدة لماذا لا نعيشها بحلوها ومرّها ؟ لماذا نعيش كلّ أيّامنا في شدّة ومرارة ..ماذا سنستفيد ؟
علما أنّي تقبّلت بخله وبقائي في المنزل سنتين ولم أعارض في شيء ، لكنّي لم أعد أتحمّل لأنّه ليس كلّ الناس نستطيع وضعهم في قفص .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لك منّا أخلص الدعوات عزيزتي أن يبصّرك الله بالحقّ ويرزقك اتّباعه ويرضيك بما قدّر .
على صفحات موقعنا المتميّز (لها أون لاين ) نسعى بعون الله إلى الوصول معك إلى بدائل وبداية صحيحة والله نعم المولى ونعم المعين .
نستعين بالله ونرجوه ,نتقرّب إليه بالدعاء والعبادات والعمل الصالح أن يفرّج ما أصابك من همّ وغمّ ..
( .. من يتّق الله يجعل له مخرجا ...)
لعلّ من أسباب تعقيد الأمر وتصعيده هو عدم المواجهة منذ البداية : مصارحة ومكاشفة بصدق وصراحة ..
النقاش مع الآخر له متطلّبات وقواعد حتّى يثمر ..
فنّ التواصل ,فنّ الإقناع ,ولغة الحوار ..
ومن الأفضل للوصول إلى نتائج مطلوبة أن نتعلّم ونتدرّب على الحوار الناجح .. ووضع بدائل أمر مهمّ لنجاح العلاقات ودوام التواصل .
لا تيأسي وجدّدي النيّة وحاولي مرّات ولكن بطريقة مختلفة حتّى تتلقّي ردودا مختلفة والله المستعان .
طاقة الرفض والجفاء التي تملأ قلبك وصلت إلى زوجك وبالتالي الردّ بالمثل .
إذا أردنا أن نأخذ حبّا واهتماما لا بدّ أن نعطي حبّا واهتماما .
نعطي ممّا نريد أن نحصل عليه ..
مدّ جسر الحبّ هو السبيل للوصول إلى نقاط التقاء بينكما.
نحن معك ، البخل آفة تقتل صاحبها ومن معه ، والبخل المادّي يصحبه بخل عاطفيّ ..
وأمر التكيّف والتقبّل مع التعايش مع البخيل لا يمكن أن يجزم به أحد إلاّ من يتعامل ويعيش ليل نهار مع البخيل .
والبخل قد يصل إلى الشحّ وهو درجات والله المستعان يبصّرك بقدرتك وطاقتك لتحمّل هذا الطبع المذموم .
لو أنّ هناك من يكلّم زوجك وينصحه بهدوء وحكمة يكون من باب الصلح والإصلاح .
مفاهيم كثيرة يجب توضيحها له ومن أحد غيرك لعلّه يعود إلى رشده ويتفهّم طبيعة ومستلزمات الحياة الزوجيّة .
وعلى مدى قربه أو بعده عن ربّه يظهر صحّة سلوكه واستقامته .
اجتهدي وابذلى قصارى جهدك في إعانته على نفسه الأمّارة بالسوء وغلبة شيطانه .
من صلحت صلاته وأصبح بارّا بوالديه بشرى أنّ فيه تغيّرا وقبولا للنصح والإرشاد .
حقّ الرعية وتضييع الحقوق إثم عظيم يجب أن نوضحه له وليحذر غضب الله ..
أحيانا يكون الاستمرار أضرّ من التوقّف الآن .
والحمد لله أنّه ليس بينكما أولاد فعواقب الانفصال تضرّ الأولاد بنسبة كبيرة محطّمة ولعلّه خير (وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) .
أحسني الظنّ بالله وأكثري من الدعاء والإلحاح على الله يدبّر لك الأمر ويختر ...
وبالاستخارة واستشارة من حولك من الأهل والأصدقاء يمكن الوصول إلى القرار الصائب وعليك الرضا بما يقدّر الله .
الدراسة والتعليم أمر شرعيّ محبّب وطلب العلم فريضة .
هيّا جدّدي نيّتك تؤجري ويكن لك منزلة على عكس التضجّر والسخط ,استرضي نفسك والله يرضيك
(اللهمّ أجرني في مصيبتي وأبدلني خيرا منها ) .
احتسبي المعاناة والمعوّقات في طريق حياتك من البداية كلّه من الله وعند الله لك به أجر بالصبر والشكر .
الرضا بقضاء الله وقدره فينا , رضا بشكر وحمد يحوّل النقم إلى نعم ويفرّج الكرب .
اجلسي لنفسك وضعي نقاط قوّتك والفرص المتاحة أمامك الآن وكذلك نقاط الضعف والقصور وما هو منها يمكنك تحويله، ورؤية واضحة تفصيليّة لهدفك وأحلامك وأيّها مهمّ وأولى الآن , وبجوارك صديقة مخلصة تعينك وتذكّرك .
لا تؤجّلي ولا تلتفتي للأمس ,انظرى لليوم وما هو مطلوب فيه من خطوات وإنجازات وتحرّكي نحو الأمام من منطلق قبولك لنفسك ومعرفتك بقدراتك وأهدافك .
ثقي في نفسك , وبعزم تخطّي هذه المحطّة واستفيدى من التجربة وليزيدك قوّة وهمّة وعزيمة على ألاّ تضيع ساعات يومك وعمرك هباء منثورا وراء الندم والتحسّر .
حوّلي كلّ ما هو سلبيّ محبط إلى إيجابيّ محفّز .
استعيني بالله ولا تعجزي وأحسني الظنّ بالله يأتك الخير،
وعلى قدر المشقّة يكون الأجر وعلى قدر المؤنة تأتي المعونة .
والله ذو فضل على الناس , زادك الله من فضله وأعانك على أمر دينك ودنياك .