الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
عمري خمسة و ثلاثون عاما معلّمة، خطبني رجل عمره أيضا خمسة وثلاثون عاما مدخّن لم يكمل تعليمه ، درس إلى الثاني - متوسّط - .
قال عنه إخوتي إنّه إنسان بسيط جلف وصلف الطباع لا يهتمّ بشكله ، فقير وسيّارته متواضعة .
أنا أفكّر حاليّا وأستخير .. وفرصي قليلة .
أميل إلى القبول به وسأشترط في العقد ألاّ يدخّن أمامي وأمام أولاده بإذن الله لأنّي سمعت الشيخ ابن عثيمين ينصح بهذا في مقطع صوتيّ .
أخيرا أصبح لا يخطبني إلاّ الأرمل ومن لديه أولاد، لقد خطبني مدخّنون ومطلّقون كثيرون .
رآني ستّة رجال خمسة منهم انصرفوا ولم يقبلوا بي ، أمّا السادس فتراجعت
خطبني الكبير والصغير البخيل والمصاب بالفشل الكلوي ومن لديه زوجة والأرمل الذي لديه أولاد والمطلّق الذي لديه أولاد .. لم يبق سوى سنوات قليلة لأبلغ الأربعين وأنا أتمنّى أن يكون لي أطفال .
لديّ أختان أصغر منّي وهما في سنّ الزواج و كأنّي أقف حائلا دون نصيبهما ..
أميل إلى القبول بهذا الشخص ولأجرّب حظّي في الزواج،
وبإذن الله سأقدر على تغييره، لكن إخوتي لم يعجبهم ونصحوني بالرفض ، فهم يقولون إنّني أنا من ستصرف على البيت .
أنتم ما نصيحتكم لي ؟
أرجو الردّ عاجلا ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أختي ندى عمرك خمس وثلاثون سنة وموظّفه يعني عندك ما يجعلك مقبولة عند طالبي الزواج وتقولين إنّ مجموعة شاهدوك ثمّ انسحبوا ، إذ من المحتمل أنّك متوسّطة أو قليلة الجمال .. فشبابك ومالك مطمع للخاطب ، والمعنى الذي وصل إليّ والله أعلم أنّ هناك عائقا لزواجك وسببا يعطّل زواجك ، إذ من المحتمل أيضا أن تكوني مصابة بعين قديمة تحوّلت إلى مسّ وهذا في علم الرقية يمنع الزواج ويسبّب نفور الخاطب، وتتّضح الأمور أكثر بإذن الله تعالى لو تتواصلين معي على رقم جوّالي الموجود في الموقع واحتياطا هو ٠٥٤٥٦٥٤٧٤٤ لأنّي أريد أن أسألك عن أمور خاصّة لعلّ الله ييسّر لك وينفعك .
أمّا رأيي فيمن تقدّم لك فأعتقد أنّ إخوتك أعلم ولك نظرة في الخاطب والرجل يعرف الرجل ، لذلك جعل الله موافقة وليّ الأمر أساس الزواج ولا تجعلي لحظة يأس سببا لقرار قد تندمين عليه لاحقا .. اصبري وتواصلي معي هاتفيّا نفعك الله وجعل عاقبة كلّ قضائه عليك رشدا لك .