الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
قبل حلول شهر رمضان بدأ عندي ضيق في التنفّس فهرعت إلى الأطبّاء ، بعضهم قال حساسيّة في القصبات وبعضهم قال التهابات وبعضهم نصحني بالإقلاع عن التدخين الخ ....
استمرّت الحالة حتّى ذهبت إلى طبيب قلب لأعمل فحصا فاكتشفت أنّ هناك فتحة في القلب ولكنّها صغيرة جدّا .. بدأت بمراجعة أطبّاء القلب واحدا تلو الآخر وبصراحة صدمت كثيرا من وجود الفتحة وبدأت أتخيّل "سيناريوهات" مرعبة عن حياتي.
الأطبّاء قالوا إنّ قلبك سليم تماما وحياتك طبيعيّة مارسها بدون حذر فقلبك سليم والفتحة لا تؤثّر أبدا .
بقيت أوسوس داخل نفسي ولكن هدأت .. حلّ شهر رمضان وساءت حالتي قليلا حتّى منتصفه . بدأت أبحث في الإنترنت عن مواضيع مختلفة : اكتئاب وقلق ووسواس قهري الخ ..
ساءت حالتي أكثر وفقدت من وزني خمسة كيلو أو أكثر، وظهر الضعف على جسدي ومشاعر الحزن والاكتئاب الخ فاقتنعت كلّيا أنّني مصاب بالاكتئاب .
ساءت حالتي كثيرا ، لا أعلم كيف هي حالتي وكيف يتمّ تشخيصها .. أنا خائف من كونها مرضا نفسيّا وليست حالة مؤقّتة وحياتي جحيم وضّحوا لي المسألة جزاكم الله خيرا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل /talib
إنّ ما تعاني من صراعات داخليّة هو نتيجة لما مررت به من التجربة المرضيّة والتي تسبّبت في هذه الاضطرابات النفسيّة ،وهو ما جعل فكرة توهّم المرض تسيطر عليك وهذه النوعيّة من الأفكار يمكن أن تأخذ عدّة أشكال .
أخي الفاضل
إنّ إلغاء الفكرة من العقل الباطن واللاوعي هو أوّل طرق العلاج السلوكي الذي ينسفه من الفكرة وذلك يحتاج منك إلى بعض الوقت والجهد والصبر
يكون الاكتئاب أحيانا ذا أولويّة كحالة منفردة خاصّة أو ثانويّا لمرض آخر ..
أخي الفاضل طالما جميع الأطبّاء أجمعوا على أنّ الحالة الصحّية للقلب مستقرّة فلا داعي للقلق ، ولكن أنصحك بالذهاب إلى الطبيب النفسي إذ من الممكن أن نحتاج إلى العلاج الدوائي حتّى نحدّ من هذه الأفكار الاقتحاميّة أو الوسواسيّة .
اعلم أنّ الفكرة تحشر نفسها في وعيك رغما عنك ، ولكن تأكّد أنّ العلاج ومقاومة الفكرة وعدم الاستسلام لها سوف يساعدك كثيرا .
أتمنّى الذهاب إلى الطبيب النفسي والمتابعة وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .