الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
متزوّجة منذ ثلاث سنوات ولديّ طفلة عمرها سنة ونصف . عشت مع أهل زوجي تقريبا سنتين و كان شرطي أن أعيش مستقلّة لكن لظروف .. و لنيّتي الصادقة في العيش في سلام وافقت على العيش مع أهله مدّة معيّنه ثمّ نرحل في تلك المدّة . عشت مشاكل كثيرة لم أعشها قطّ في حياتي إلى أن انتقلنا إلى مدينة أخرى من أجل دراسة زوجي و عمله ،علما أنّ زوجي هو الرجل الوحيد بين أخواته الثلاث .. رغم آثار المشاكل حاولنا بدء صفحة جديدة ، ففي كلّ زيارة لأهله لنا كنت أعاملهم أحسن معاملة و أضغط على نفسي كثيرا من أجل نسيان كلّ ما مضى و إيذائهم لي . طلبت من زوجي أن يعدني بألاّ نعيد التجربة مرّة أخرى خصوصا أنّني لم أسلم من المشاكل رغم بعدي عنهم ..أنا إنسانة صبورة و قنوعة و غير مادّية و لا أحبّ المشاكل . منذ مدّة تشاجرت أمّ زوجي مع زوجها فمرضت ثمّ أتت عندي ، استقبلتها أحسن استقبال وعاملتها أحسن معاملة في سبيل الله رغم انتقاداتها ووافقت أن تبقى معنا ، لكن بعد مدّة اكتشفت أنّ أخت زوجي تشاجرت مع والدها أيضا أو أنّها حيلة أخرى من حيلها و تريد أن تأتي أيضا لتعيش و تبحث عن عمل هنا في نفس المدينة و تستقرّ. حاول زوجي أن يقنعني أنّه أمر مفروض أي ليس له اختيار وأنّه لا يمكن الرفض رغم أنّ أخته سبّبت لي مشكلا ووّجهت لي اتّهاما منذ شهر و عرفت و زوجي الحقيقة و لم تعتذر أو تصحّح ما ارتكبت .. من بين الأسباب التي تجعلني أرفض عيشها معنا الكذب وكثرة الحيل والسرقة وعدم حفظ الأمانة وألفاظ السوء في حواراتها العاديّة ، واشتكيت لها أنّ ابنتي صغيرة و أنّ زوجي لا يحبّ هذه الألفاظ لكنّها أصبحت تكرّرها عمدا .. لن أستطيع التحمّل وأعرف نفسي جيّدا فإمّا بسببها سيأتي يوم لأكره الوضع و زوجي و أنهي زواجي به أو أن أدافع عن نفسي فأسقط في فخّها .. تعبت من المشاكل و لا أستطيع التحمّل أكثر . اقترحت على زوجي أن يشتري لي منزلا آخر لكنّه رفض وعذرته لظروف مادّية، اقترحت أن أذهب إلى أهلي حتّى يحلّ نزاعات أهله ووالده ، لكنّي متأكّدة أنّ هذا الأمر سيأخذ الكثير من الوقت . أعلم أنّ الدين أعطى للمرأة حرّية السكن ، لكن لن يجعلوني أعيش مع زوجي في سلام. أفكّر في الطلاق مرارا لكن ما ذنب زوجي في انتقامهم منّي ؟ لا أنكر أنّ إعجابي به يزداد عندما أراه بارّا بأمّه ، لكن من جانب والده هناك إهمال كبير رغم أنّ والده عديم المسؤوليّة تجاه أسرته . فعلا احترت ، لا أستطيع تقبّل عيش أخته معنا وأخاف من عقاب الله و "كما تدين تدان" . لم أضرّ ولم أقم بإيذاء أحد فهل بمجرّد رفضي للوضع ستنعكس عليّ هذه المقولة ؟ أرجو الإفادة من فضلكم وأشكر لكم حرصكم ونصائحكم .
عمر المشكلة :
ثلاث سنوات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
• يبدو أنّ الموضوع موضوع حساسيّة وتحسّس من الحماة وابنتها...
• لا يفرض عليك ولا يطلب منك أن تعيشي مع أحمائك ، ولكنّها العادات والتقاليد، ومحبّة الله ورسوله، والأمر إليك .
• احرصي ما في وسعك على فعل الخير، وارمي عملك الصالح في البحر يعد خيرا إليك . ثقي بالله وأحسني الظنّ به .
• احمدي الله على أخلاقك وسيرتك الحسنة، ولا بأس عليك أن تقفلي باب غرفة نومك بعد خروجك منها ليطمئنّ قلبك.
• إن كان لديك فائض من الحاجات كما تدّعي حماتك، وأنت جوادة كريمة، فلا مانع أن تكوني أحسن منها وأكثر جودا وتعطي من يحتاج من أقرباء زوجك .
• حاولي أن تنصحي أحماءك بتواضع وأمانة وصدق أن يصدقوا ويلتزموا الصدق ويتحرّوه، وأن يلتزموا بالأمانة والأخلاق الحميدة.
• كوني داعية خير بأخلاقك وتصرّفاتك وكوني قدوة لهم، واستعيني بالله.
• لا تنظري إلى حماتك على أنّها تراقب كلّ صغيرة وكبيرة من تصرّفاتك. انظري إليها على أنّها أمّ تريد الخير والنصح، واستمعي لها حتّى إذا لم يكن كلامها صحيحا، وتجاوزي عنها تسلمي من العلل والقيل والقال.
• أقلّي الكلام والتذمّر والتضجّر واللوم وكيل الاتّهامات للآخرين يسعدك الله في قلبك وحياتك.
• قدّمي لحماتك الحدّ الأدنى من الخدمة والرعاية الكريمة وابسطي وجهك ويدك وبيتك لها ولا تجالسيها كثيرا.
• تشاغلي في أعمالك وأولادك واقضي كثيرا من الوقت في غرفتك وفي خصوصيّتك.
أسأل الله أن يعينك وييسّر لك ويفتح لك أبواب الخير والتوفيق والنجاح، واحرصي على ما ينفعك في الدارين. وفّقك الله لكلّ خير.