الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ..
خطبت لشخص من أقاربنا طبيب يعيش في إسبانيا ، والده وإخوته أطبّاء وتوقّعت أن يكون منفتحا . بعد أن اتّفقت أن أكمل دراستي في طبّ الأسنان عندهم وبعد عناء كبير أي بعد سنتين من الخطبة فوجئت ببرود كبير منه ، علما أنّ طبعه هكذا جدّي وهو أمر عانيت منه أثناء الخطبة وكثيرا ما وعدني أنّني سأعرفه عندما آتي إلى هنا.. وبسبب الخوف من الغربة وحيرتي قرّرت فسخ الخطبة... فانزعج كثيرا وفوجئت بردّة فعله. كم هو متعلّق بي ! وقال هي أوهام من عندي وإنّني أبالغ فصدّقته..
المهمّ أنّه استمرّ في الزواج ووصلت إلى هنا ففوجئت ببروده وبدأت زواجي بكلمة أنت كبيرة وأنت تعرفين ذلك . استمررنا في الزواج إكراما لعمّته التي هي جدّتي... صدمت جدّا كيف هكذا ولماذا؟..ماعدا التصرّفات التي تصدر منه بناء على أنّه لم يقصد ، مثلا يقلّل منّي أمام أهله أو يعلّق على جسمي بطريقة مقرفة أثناء العلاقة ، وأيضا برود من أهله تجاهي. كنت أعتقد أنّ في الأمر سرّا أو أنّي ضايقتهم ..لكن عندما راقبت الوضع لاحظت أنّ تعاملهم مع الناس بنفس الطريقة. دائما ما تبدأ القصّة بموضوع التعارف بعلم الأهل ، لكن لا يكون شيء رسميّ بمرور الوقت . لاحظت أنّه أسلوب لفرض السيطرة على أيّ علاقة لكن الفرق أنّ ستّ فتيات انسحبن حينها . تأكّدتّ أنّ الأمر لم يكن مقتصرا علّيّ...
الفتاة الوحيدة التي وصلت إلى مرحلة الخطبة بعد رجوعهم من السفر لخطبتها ، سمعتهم يعلّقون ومع العريس نفسه أنّها ليست جميلة وأنّهم لأوّل مرّة يسمعون باسم هذه العائلة ،علما أنّ الفتاة طيّبة ومن عائلة معروفة وجميلة..
مرّت ثلاث سنوات على زواجي دون حمل ولم أتقدّم لأكمل دراستي في طبّ الأسنان لأنّي توقّفت في السنة الثالثة...نفسيّتي محطّمة لم أشعر أنّي عروس ولم أشعر بالأمان بينهم ،عدا التقليل من شأني أمام الناس...أشعر بالندم الشديد لأنّي استمررت ،علما أنّ الأسباب التي شكوتها لزوجي عندما فسخت الخطبة كلّها صحيحة ولكنّه غشّني ولم يهمّه سوى نفسه وأنّه لن يجد مثلي.
عمر المشكلة
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إنّهم بارعون جدّا في قلب الخطإ على الطرف الآخر..قلّة أخلاقهم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم تقبّلي لحياتي معهم لأنّي رفضت فرصا ذهبيّة من أجلهم ولا يستحقّون ذلك أبدا..بقيت ثلاث سنوات في حالة صدمة لا أصدّق ما أعيشه ، أبكي طوال اليوم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء ... السنة الأخيرة استقررت قليلا وبدأت أفهم حياتي معهم ونوعيّتهم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (رؤى) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك ويصلح حالك.
ابنتي ... رسالتكِ تحتاج إلى التفصيل والتوضيح, فأنتِ تشتكين من برود زوجكِ وأهله معكِ, ولا أفهم ماذا تقصدين من كلمة (البرود) هل تقصدين عدم الحبّ ؟ أم عدم الاهتمام ؟؟ أم اللامبالاة ؟؟ كنت أودّ لو ذكرت بعض التفاصيل وحكيت بعض المواقف لأفهم شخصيّته أكثر ولأعرف تصرّفاتكِ أنتِ أيضا وردود أفعالكِ معه, فهذا ييسّر عليّ فهم المشكلة ومن ثمّ يسهل الوصول إلى الحلّ بإذن الله تعالى, وكذلك لم تذكري أيّ تفاصيل عن الحمل إلاّ أنّه لم يحدث حمل خلال السنوات الثلاث, لم توضحي هل سعيتم في العلاج من أجل الحمل؟ وماذا قال الأطبّاء عن سبب عدم الحمل من عندكِ أم من زوجكِ؟ هذا الموضوع قد يكون صلب المشكلة؛ إذ له تأثير مباشر على استقرار الحياة الزوجيّة او عدم استقرارها. ولذا يا ابنتي سيكون ردّيِ بصورة عامّة, وأسأل الله تعالى التوفيق والسداد.
أوّلا : لفت نظري أنّك لم تذكري في رسالتكِ إيجابيّة واحدة لزوجكِ, وهذا يعتبر ظلما له؛ لأنّ لكلّ إنسان إيجابيّات وسلبيّات؛ ولكنّك مع معاناتك النفسيّة ركّزتِ على السلبيّات فقط, وهنا أقول لكِ يا حبيبتي اهدئي قليلا وحاولي أن تكوني صادقة مع نفسكِ ثمّ اكتبي إيجابيّات زوجكِ في ورقة, وفي ورقة أخرى اكتبي سلبيّاته, ثمّ قارني بينهما, ربّما تكون المفاجأة كبيرة عندما تجدين أنّ إيجابيّات زوجكِ أكبر من سلبيّاته, ثمّ انظري إلى سلبيّاته هل منها ما يمكن التعايش معها أو التقليل منها أو التغاضي عنها, فلا يوجد إنسان كامل يا ابنتي ، كلّ إنسان به من العيوب ما الله به عليم, والزوجة الحصيفة الواعية تعرف كيف تروّض زوجها, وكيف تغيّر من طباعه التي لا تروق لها, فاستعيني بالله سبحانه وأكثري من الدعاء بأن يسخّر الله لكِ زوجكِ ويصلحه لكِ, ثمّ عليكِ بمحاولة فهمه واحتوائه حتّى يمكنكِ من معرفة مفتاح شخصيّته, وهذا يتطلّب منكِ مزيدا من الانتباه والاهتمام والتثقّف في فنون الحياة الزوجيّة, وأيّ زوجة تودّ أن تغيّر أو تصلح زوجها عليها أوّلاً أن تملك قلبه وتأسره, وبعدها ستجد عجبا, فالزوج إذا أحبّ زوجته يلين قلبه لها ويطاوعها ويغمرها بالحبّ والسعادة , فاجتهدي أوّلا ليتمكّن حبّكِ من قلبه؛ فكوني زوجة مواتية, وكوني أنثى بكلّ ما تحمل هذه الكلمة من معانٍ, وأمّا أهله فعامليهم بالحسنى والكلمة الطيّبة والبسمة والهديّة فهذه مفاتيح القلوب, تغافلي عن التوافه التي قد تصدر منهم, فالتغافل يحلّ الكثير من المشكلات, ويصلح ما في النفوس. وانشغلي بنفسكِ وتعلّمي اللغة الجديدة لتواصلي دراستكِ .
ابنتي يمكنكِ معاودة إرسال الاستشارة مع ذكر التفاصيل وأرحّب دائما بالتواصل معكِ .
أسأل الله الكريم أن يصلح ذات بينكم ويؤلّف بين قلوبكم .