الإستشارات التربوية

السلام عليكم - أرجو منكم المساعدة .
منذ سنة لاحظت تصرّفات غريبة على أخي إذ لم يخطر ببالي أنّه شاذّ .
في البداية شككت في الأمر لكنّي لم أصدّق وللأسف اتّضح أنّ أخي شاذّ ..
عند الصغر تعرّض لتحرّش جنسيّ وأظنّ أنّ هذا أثّر عليه
وتعرّف إلى مجموعة شباب أخذوه للرذيلة .
اكتشفت وجود صور لرجال في وضعيّات قذرة في هاتفه وكان يحضر أصحابه في المنزل ثمّ يعود متأخّرا ليلا .
عمره ثماني عشرة سنة ونصف .. المشكلة أنّه عصبيّ لا يحترم أحدا من أهلي . أخبرت عائلتي بالأمر ولا نعرف كيف نتصرّف .
خشيت أن أتحدّث معه ، يهرب من البيت او تحلّ مصيبة أو يضربني علما أنّي أكبر منه .
اعترف أخي انّه عاش طفولة صعبة وكان هناك قلّة اهتمام به من ناحية لكنّه مدلّل وكلّ طلباته مستجابة .
أرجوكم أحتاج إلى المساعدة .. كيف أتحدّث معه وأعالجه بدون أن يغضب خاصّة أنّه لا يعطينا مجالا للحديث ، يصرخ ويغادر المكان .
أرجوكم ساعدوني أتوسّل إليكم أخي يضيع منّا ..
عمر المشكلة
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
التدليل والدلع وقلّة الاهتمام .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف .. ربّما قلّة اهتمام وقلّة وعي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أخبرت عائلتي فقط .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله حبيبتي سمر في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا ..
والله أسأل أن يجزيك خيرا على حرصك على أخيك وأسأله أن يقرّ أعينكم جميعا بصلاحه .
غاليتي بداية قبل أن تفكّري في أسلوب الحوار معه عليكم جميعا أنت وأسرتك الاجتهاد في إعادة بناء علاقتكم به وتقويتها، اقتربوا منه، واسمعوا له بإنصات حول همومه الدراسيّة ومشكلاته الاجتماعيّة، شاركوه اهتماماته بحبّ وتحفيز .. أشعروه بأهمّيته في الأسرة وأنّه رجل وعليه يعتمد وأنّكم تثقون به وبإمكاناته ..أشعروه أنّ هدفكم سعادته وراحته "فالبشاشة في الوجه وحسن التعامل والتقدير من مفاتيح القلوب " .
كما أنصح بتجنّب الحديث معه مباشرة حول تلك السلوكيّات الصادرة ،فما دام يخفيها خوفا ولم يظهرها لكم فإنّ مثل تلك المواجهة قد تحدث نتائج عكسيّة ..لكن إن حدث وانكشف السلوك أمامكم هنا يوجّه بلطف ورحمة دون زجر وعقاب .
وأنا هنا أدعوكم لحلول جذريّة لذلك من (الاقتراب منه وحسن التعامل وجلسات الحوار اللطيفة المتبادلة بينكم بأطراف الحديث والتي كما يقال على شكل سواليف ) واستثمارها لإرشاده للآتي :
• مراقبة الله الرقيب البصير المطّلع على الأعمال والسعي لرضاه دوما بحفظ الجوارح عمّا حرّم وإلى كيفيّة شكر نعمه ومنها البصر ..
• إرشاده وتشجيعه على القيام بالصلاة والمحافظة عليها فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ..
• الدعاء سلاح قويّ وبه صلاح حياة الإنسان وسعادته فأكثروا له من الدعاء بالصلاح وأسمعوه بعض الأدعية له فسماع الدعاء الطيّب له أثر على النفس .
• القصّة أسلوب تربويّ عظيم ..اطرحوا عليه في جلساتكم الحواريّة بعضا من قصص الناجحين ذات الأهداف السامية وكيف وصلوا إليها وأهمية وضع الأهداف في الحياة .
• إبعاده عن الصحبة الحاليّة وإرشاده للالتحاق بمناشط ومحاضن الشباب الطيّبة كحلقات الذكر أو حتّى النادي الرياضي، فاستثمار الوقت في ذلك مهمّ لتفريغ طاقاته الزائدة وإبعاده عن الفراغ وخطوات الشيطان .
ختاما أهمس في أذنك قائلة: لا تستعجلي النتائج واطمئنّي فلن يضيع جهد من عمل وأتى الله مستغفرا سائلا منه الخير والصلاح ..
وفّقك الله حبيبتي لما يحبّ ويرضى وأقرّ عينيك وأهلك بصلاح أخيك .
سعدنا برسالتك ويسعدنا دوما تواصلك .