الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ,,
متزوّجة من ضابط وأمّ لطفلة عمرها خمس سنوات .
أطلب الطلاق نظرا لأسلوبه السيّئ جدّا ، منعي من أهلي ومن كلّ شيء .
تركت منزلي منذ ستّة أشهر ورفض دفع مصاريف لي ولابنتي حتّى المدرسة .
أرغب في حقوقي كاملة وهل عدم تواجدي في منزلي أضاع حقّي ؟ علما أنّه يرفض رجوعي إلى بيتي .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد .
أختي الفاضلة .. للزوجة على زوجها الحقّ في أن يُؤمّن لها كلّ ما يكفيها وما تحتاج من النفقة فيما يتعلّق بالمَسكن والمَأكل، والمَشرب والمَلبس ما يَسترها ويَكفيها في الصيف وفي الشتاء، والتداوي والعلاج، بالإضافة إلى نفقاتها الخاصّة الأخرى؛ وذلك لقوله سبحانه وتعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، ولقوله تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ).
وفي حالة عدم قيام الزوج بواجباته المادّية تجاه زوجته وأولاده فإنّه يحقّ للزوجة المطالبة القضائيّة بالنفقة سواء كان لها أو لأطفالها، كما يكون لها الحقّ في المطالبة بمسكن للزوجيّة ولا يسقط هذا الحقّ إلاّ إذا تنازلت الزوجة عنه تنازلا رسميّا .
أمّا في حالة وقوع الطلاق فإنّ المطلّقة طلاقا رجعيّا يجب لها على زوجها خلال فترة العدّة السكنى والنفقة من مؤنة وملبس وغير ذلك بحسب حال الزوج كما لو لم تكن مطلّقة، وذلك لبقاء سلطان الزوج عليها -وانحباسها- تحت حكمه، حيث يمكنه أن يراجعها ما دامت العدّة لم تنقض، فإن انقضت العدّة ولم يراجعها فقد بانت منه بينونة صغرى، وبذلك لا يلزمه لها لا نفقة ولا سكنى .
وإن كانت مطلّقة طلاقا بائنا فلها حالتان لأنّها إمّا أن تكون حاملا وإمّا أن تكون حائلا:
فالحامل يجب لها النفقة والسكنى، لقوله سبحانه: (وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ)الطلاق:6 .
حقوق الزوجة المطلّقة تتمثّل في :-
1 - مؤخّر الصداق المثبت في عقد الزواج أو بشهادة الشهود .
2 - نفقة المتعة تقدّر بنفقة أربعة وعشرين شهرا من النفقة الشهريّة .
3 - نفقة العدّة تقدّر بنفقة ثلاثة أشهر من النفقة الشهريّة.
4 - أثاث منزل الزوجيّة سواء توجد قائمة بالمنقولات أو لا توجد .
5 – المشغولات الذهبيّة المقرّرة في قائمة المنقولات .
6 - الحقّ في حضانة الأطفال الصغار .
ويترتّب على وجود أطفال الحقوق التالية :-
- التمكين من مسكن الزوجيّة أو أجر مسكن للحضانة .
- أجر للمطلّقة الحاضنة مقابل حضانتها للأطفال .
- نفقة للأطفال ومقدار النفقة يختلف باختلاف حال الزوج من اليسار أو الإعسار ويحدّد القاضي مقدار النفقة وذلك إن لم يتّفق عليها الطرفان .
- مصروفات علاج الأطفال .
- مصروفات ملابس صيف وشتاء للأطفال .
وتحدّد النفقة على أساس دخل الزوج ويتمّ إثبات حجم الدخل بكافّة طرق الإثبات .
والله أعلم ..