الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ..
أنا فتاة تزوّجت منذ ستّة أشهر شابّا يكبرني بعام، عاش مع زوجة أب قاسية بعيدا عن أمّه ناهيك أنّ إخوته من أبيه يعاملونه على أنّه غريب وليس أخاهم .
منذ زواجنا شعرت أنّه ليس لديه رغبة جنسيّة ولا يرغب في معاشرتي ولا يقترب منّي حتّى بالتقبيل . أشعر أنّنا أخوان فقط ولسنا زوجين ،ولكن صبرت على هذا الوضع لأنّني أحبّه واستخرت الله فيه ، لكن مرور نصف عام تقريبا دون أن يقترب منّي يجعلني أشعر أنّه وضع غريب .
عمر المشكلة
ستّة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أعتقد كونه عاش منبوذا فترة طويلة ووحيدا أغلب أوقاته كوّن لديه عقدا نفسيّة وإن كانت غير واضحة من خلال كلامه وتصرّفاته ، لكن كونه لا يهتمّ بأمر المعاشرة الزوجيّة فهذا يجعلني أشكّ أنّ لديه مشكلة نفسيّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
خجلي كوني أنثى من مطالبته بهذا الموضوع .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء .

الإجابة
وعليكم السلام ..
حيّاك الله وبيّاك أخيّتي لولو سعدنا بتوجّهك إلى مركز استشارات لها أون لاين ونسأل الله أن يوفّقنا لإرشادك لما يسعد خاطرك ويفرّج همّك .
جميل منك البحث عن عذر له وتقدير وضعه النفسي ، لكن لا بدّ من المبادرة والسعي للحصول على حقّك كزوجة .
سأسرد لك بعض الاحتمالات وحلّها :
قد يكون ما يمنعه من الاقتراب منك هو ردّة فعل لقسوة زوجة أبيه ومعاملة إخوته القاسية له فانعكس ذلك على شخصيّته فصار يتجنّب أيّ سبب للمشاكل .
فعليك أن تبثّي في نفسه الطمأنينة من جانبك وأنّ الأمر سيكون بمساعدتك وقبول تامّ منك وأنّ هذه هي الحياة الطبيعيّة وهو المقصد الأساسي من الزواج .
وقد يكون سبب ابتعاده هو جهله لكيفيّة الجماع أو قذفه السريع الذي يكون قبل الإيلاج وهذا يسبّب له الإحراج ،أو إن كان ممّن يلجأ إلى تفريغ شهوته بالاستمناء .
هنا عليك أن تبادريه بالسؤال أو من خلال ذكر بعض القصص والمواقف تستشفّين منه ما سبب امتناعه ، وأمّا الاستمناء فيذكّر وينبّه أن يقضي شهوته في الحلال دون الحرام .
وإن كان يمنعك الخجل من المصارحة فهناك وسائل كثيرة تستطيعين بها ترغيبه في الممارسة بدون كلام ، إمّا عن طريق تهيئة غرفة النوم والاستعداد باللباس الخاصّ والتنويع فيه حتّى يستشعر تقبّلك للأمر، وإمّا باللمسات الحانية والمثيرة في نفس الوقت كأن تستشعري أيّ سبب لعمل دلك "مساج" له لإراحة جسده .
أمّا إن كان ما يمنعه أسبابا صحّية ويشكو من مرض يعيق الانتصاب ويسبّب له الحرج فانصحيه بالمبادرة بالعلاج وذكّريه أنّ لك عليه حقّا يجب عليه القيام به كما قال عزّ و جلّ ولهنّ مثل الذي عليهنّ بالمعروف .
وإن كان قد قام بالزواج تمشّيا مع العادات ولكي يكفّ ألسن الناس فعليك سؤاله إن كان لا يشتهي المرأة وأنت أدرى بذلك من خلال تطبيق التوصيّات السابقة .. اجعلي هذا الأمر آخر الاحتمالات .
وفي الختام أسال الله أن يصلح حالك ويؤلّف بين قلبيكما ويجمع بينكما في خير وعلى خير ويرزقكما الذرّية الصالحة .