تطوير الذات

السلام عليكم -
أنا طالبة ثانويّة أمرّ بمرحلة المراهقة أعلم جيّدا أنّني سأمرّ بعديد المشاكل النفسيّة وتقلّبات المزاج وتغيّرات كثيرة في شتّى جوانب حياتي ، وهُنا يكون السؤال أنا فتاة طموحة لديّ أحلامي وأهدافي ولكنّي ذات مزاج سيّئ جدّا تارة أشعر أن لا جدوى من العيش وأنّني أعيش حياتي دون فائدة ولا أهمّية لأيّ شيء ، وتارة أخرى أتمنّى أن أصل إلى أهدافي وأحقّق أحلامي ولكنّي لا أفعل شيئا! أواجه الوحدة أيضا وأشعر أنّني وحيدة ، علما أنّني كنتُ اجتماعيّة كثيرا ولديّ الكثير من الصديقات .
أمّا الآن فلا أملك سوى صديقتين فقط ولكنّي لا أستطيع البوح بما يحزنني أو ما في نفسي لأحد وهذا يؤرّقني ، كيف يمكنني أن أكوّن علاقات ناجحة وتدوم معي لتنفعني وأنفع الناس في حياتي؟ كذلك كيف يمكنني أن أرتّب حياتي وأولويّاتي وأضع أحلامي نصب عينيّ لأحقّقها ؟ وكيف أتمكّن من التعرّف إلى ذاتي وتطوير نفسي والحصول على الثقة بنفسي؟ أفيدوني وأكون شاكرة لكم .
عمر المشكلة
منذ سنتين .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
حدث لي تغيّر جذريّ في شخصيّتي إلى درجة أنّني لم أعد أعرف نفسي ، أصبحتُ لا أبالي بشيء ولا أهتمّ وأشعر أنّ الحياة مملّة ولا جدوى منها ، كما أنّني أكره الناس كثيرا ولا أحبّ الاحتكاك بأحد ولا أستطيع الثقة بأحد سوى شخصين أو ثلاثة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إهمالي للمشكلة وتقلّبات مزاجي وتغيّر شخصيّتي ولا أعلم ماذا أيضا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أجد حلاّ بعد .

الإجابة
وعليكم السلام ..
الابنة الغالية هوّني على نفسك ما تمرّين به في تلك الفترة، حيث أنّك تمتلكين تحليلا مناسبا للشخصيّة والمراحل العمريّة التي تمرّين بها الآن من بعض التقلّبات المزاجيّة والتغيّرات السلوكيّة والاجتماعيّة وفقا لطبيعة سنّك... أعجبني أنّ لديك الرغبة في السعي نحو حلّ المشكلة ولكن لا توجد رغبة حقيقيّة أو دافع وذلك جعلك تشعرين بالوحدة ولا تثقين في أحد وتشعرين باللامبالاة نوعا ما، ومن هنا أرى ابنتي العزيزة أن تعيدي بعض الشيء ترتيب أولويّاتك وأيّامك لتصبح ذات فائدة ، وإذا كنت فى مرحلة الدراسة فلديك ما يشغلك بالإضافة إلى ضرورة خلق أوقات أخرى من يومك ومنها الاهتمام بالنواحى الرياضيّة بالاشتراك في "الصالات" المتخصّصة التي تساعدك على إعادة نشاطك بشكل أو بآخر... فممارسة الرياضة سواء في المنزل أو مكان متخصّص يجعل الشعور بالحياة يختلف، بالإضافة إلى ضرورة أن تعرفي مواهبك وهل تستطيعين التطوّع في أحد الأماكن التي تشعرين بنفسك فيها ، فهذا الشيء يرفع من إمكاناتك ومهاراتك وتكتشفين أنّ لديك قدرات لم تكن معروفة من قبل .. وأخيرا لا تستسلمي لأيّ شيء وارجعي إلى الشخصيّة الاجتماعيّة كما كنت من قبل واستعيني بالله عزّ وجلّ في قضاء حوائجك وحدّدي أهدافك ابتداء من اليوم بشكل هادئ ثمّ تدريجيّا أعيدي ترتيب يومك كما اتّفقنا في تلك الكلمات ... إنّني على ثقة بمرورك وخروجك من تلك المرحلة بشكل أفضل إن شاء الله تعالى .
والله من وراء القصد ...