الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة في الخامسة والعشرين من عمري قد سبق لي الزواج عندما كان عمري تسع عشرة سنة ، لكن انفصلت بعد ذاك الزواج بشهر ونصف بسبب عدم تحمّل عشرة زوجي ..
والحمد لله ربّي رزقني بزوج ثان وها أنا متزوّجة منذ سنة واحدة فقط لم يكتب لي الله سبحانه الحمل في هذه السنة، ولا أخفي عنكم أنّه منذ أوّل شهر زواج كان الأهل والأقارب يكرّرون عليّ موضوع الحمل إلى درجة أنّه كلّما أتتني الدورة يأتيني هاجس الطلاق لأنّي عانيت بعد طلاقي الأوّل ، وهذا الزواج كان كالإنقاذ لي وهذا سبب تكرار من حولي وخوفهم عليّ عدم حملي ..خلال هذه الفترة ذهبت وفحصت واطمأننت على نفسي لكي أجعلهم يخفّفون من كلامهم حول عدم حملي وأنّه رزق لا بدّ من الانتظار .. أمّا زوجي فكان هو من كان يقول لن أتخلّى عنك أبدا لا أريد أطفالا إلاّ منك ولا بدّ أن نصبر، قد كان يخفّف عنّي كثيرا لأنّ المهمّ ليس كلّ هذا وأن يكون صبورا مؤمنا مثلي ..
واليوم وقد أكملت سنة قال لي زوجي إنّه قد سئم عدم حملي و معي فقط سنة واحدة إذا لم أحمل سيطلّقني ، فهو يقول لا أستطيع أن أعدل وأنا أريد الإنجاب .. أخبرته أنّ هناك من يصبر ستّ سنوات وأربع ... لماذا أنا لديّ سنتان فقط كفرصة بعدها سيطلّقني .. يقول لا أستطيع أن أصبر وأنا كبرت رغم أنّه في التاسعة والعشرين من عمره ...
أنا في همّ لا أهلي يريدون عودتي مطلّقة ولا هو يريد بقائي بدون أطفال ..
أنا مؤمنة وموقنة بقضاء الله وقدره ..
أنا في همّ لا يعلمه إلاّ الله .
ساعدوني .. سأقرأ كلّ ما تكتبه لعلّه يخفّف من همّي القليل .. وشكرا لكم .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشكلة تذمّر أهل الزوج ، والزوج من تأخّر إنجاب الزوجة ، وتوعّد الزوج بالطلاق إذا لم يتمّ الحمل خلال سنة .
أختي :
من خلال رسالتك فزواجك هذا هو الزواج الثاني ، ولا بدّ أن تحافظي على زواجك هذا وتحرصي على إسعاده بقدر ما تستطيعين حتّى يصبر على تأخّر الإنجاب ،لا تأخذي منه موقفًا ولا تحملي في قلبك عليه ..
يقول الله تعالى :
"وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا
مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَؤونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ
أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ ..."
قابلي من يخطئ بحقّ بالإحسان، وثقي أنّ الله سيحسن إليك ،" وهل جزاء الإحسان إلاّ الإحسان "
تكفينا هذه الآيات العظيمة على الصبر .
وبالنسبة لموضوع الإنجاب لم يمض على زواجك إلاّ سنة وهذه فترة قصيرة .
اعلمي أنّ التوتّر والقلق من أحد أسباب عدم حدوث الحمل .
توكّلي على الله في كلّ أمورك ، هنا ستتمتّعين بنفس مطمئنّة ممّا سيساعد بإذن الله على حدوث الحمل . وإن كان هناك مشكلة فالقرآن كفيل بعلاجها .
داومي على الرقية ولا مانع من الذهاب
إلى الطبيب لمعرفة المشكلة ، وأيضًا على زوجك أن يكشف على نفسه خلال هذه الفترة ..
عاملي زوجك كما يحبّ الله ، وتقرّبي إليه وأغدقي عليه الحبّ والحنان .
وإذا فتح معك موضوع الإنجاب كوني هادئة ، وقولي
سيرزقنا الله قريبا .
لا تتغيّر أخلاقك عليه بسبب توعّده بالطلاق .
كوني أفضل منه وعامليه معاملة تجعله يخجل منك ،
ويصبر على موضوع تأخّر الإنجاب .
الأمر يحتاج إلى مجاهدة ، وإعانة من الله فاسألي الله العون ..
وصايا :
أوصيك بكثرة الاستغفار والذكر وخاصّة التسبيح . القرآن بلسم لجروحنا فأكثري من قراءته .
تصدّقي على قدر ما تستطيعين .
عاملي أهل زوجك بالحسنى واحتسبي عند الله ما تسمعينه
من أذى منهم ، فقد يكون صبرك وعفوك عنهم سببًا في رزقك بالذرّية .
أوصيك بالدعاء والإلحاح على الله والتذلّل والانكسار .
أكثري من " حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ... "
لا حول ولا قوّة لنا في كلّ أمورنا ، فأكثري من قول : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ،فإذا علم الله هذا من قلبك كان لك عونًا
ونصيرًا ...
اطمئنّي فإنّ المقدّر حكيم .
أسأل الله أن يقرّ عينك بالذرّية الصالحة التي تنفع الإسلام
والمسلمين !!