الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم
بعد سنة مع الأسف بسبب تسلّط عائلة زوجي وضعف الحالة المادّية - حيث كان في البيت مأكل ومشرب - بدأت أضطرب نفسيّا ويضيق صدري وصبري ولم أكن أقسو على أحد غير ابنتي ، كأنّ كبت اليوم كلّه أفرغه فيها وما كان يزيدني هذا إلاّ حزنا وضيقا وكبتا أكثر فأكثر .
البنت مع الأسف ما أخذت الحنان الذي ينبغي أن يكون لأيّ طفل في سنّها ..أمّا الآن فأريد أن أدلّلها وأحنّ عليها أكثر لكن بدون نتيجة تتمرّد ولا تسمع الكلام .
ماذا أفعل وكيف أتصرّف معها ؟
أحبّ أولادي جدّا وحريصة دائما على مصلحتهم ، لكنّي أحسّ دائما بالتقصير تجاههم حتّى لو لم يكن في الأمر تقصير...وهذا الإحساس يقتلني
وهل المشكلة بسبب الأولاد أم بسببي ؟
أحسّ أنّي ظللت أشبه حماتي في قسوتها وتسلّطها وجهلها .
عمر المشكلة
بعد سنة ...

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أخيّتي على صفحات لها أون لاين والله أسأل أن ييسّر لك أمرك كلّه للخير، وأن يعينك على تربية ابنتك تربية صالحة متوازنة من جميع النواحي، وأن يهيّئ لك سبل التربية الصالحة .
سيّدتي هوّني على نفسك، فكلّ الأمّهات لديهنّ من الظروف ما يضعهنّ في ضغط نفسي، مع اختلاف طبيعة هذه الظروف، لكن يجب أن نخرج الأطفال من هذه المشاكل فلا ذنب لهم، بل بالعكس يجب أن تكون ابنتك هي الملاذ والحضن الدافئ لك، فهناك الكثير من الأمّهات كلّما تكون الواحدة منهنّ مضغوطة أو في ضيق تزيد من احتضان طفلها، بل وتقول له تعال لتحضنني فأنا حزينة، ولا يذهب حزني إلاّ بالعناق!
الآن مرّت أربع سنوات على سوء تعاملك مع الطفلة، فلتضعي مدّة زمنيّة لعلاج الأمر لن تقلّ عن ستّة أشهر شرط الالتزام، ممنوع الصراخ فيها، وممنوع الضرب، مطلوب النقاش وبحبّ في الأمور التي تطلبينها منها، مطلوب اللعب معها بدون مقاطعة لمدّة ساعة على الأقلّ يوميّا، كلّ يوم قبل النوم قصّة جديدة، المواظبة معها على أذكار النوم، مشاركتها بعض المسؤوليّات في المطبخ كغسيل صحون البلاستيك، أو إعداد ما هو سهل من الطعام، وأن تكرّري عليها أنّها صديقتك التي تعينك، اجعلي أوقاتكما ضحكا ومرحا، اخرجي معها بمفردكما من وقت إلى آخر وتحدّثي معها عن علاقتكما كأنّها صديقة راشدة، خذي رأيها في أمور عامّة مثل كيف أصفّف شعري، أو أيّ فستان أرتديه، لن تتحسّن بين يوم وليلة، عليك الصبر، تصفّحي الإنترنت وابحثي عن أنماط شخصيّة الطفل، وحدّدي نمط شخصيّتها وكيفيّة التعامل معها، وكرّري على مسمعها كلّ يوم أنّك تحبّينها .
تمنّياتي لك بالسعادة والتوفيق .