الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا طالبة جامعة أدرس الهندسة المدنيّة ،كنت أوّل فتاة في العائلة دخلت الجامعة ، وأنهيت الثانويّة بمعدّل 94% .
أنا طالبة مجدّة ولديّ إصرار وإرادة ، ولكن في السنة الأولى كوني دخلت بيئة جديدة لم أعهدها لم أعرف كيف أتصرّف ، كان لديّ في الفصل الأوّل من العام الدراسي سبعة مقرّرات لم أنجح إلاّ في اثنين .. هذا الأمر جعل أبي يغضب عليّ كثيرا وعلى أمّي بشكل كبير ، كان يتصرّف معي بقسوة .
في الفصل الثاني كان لديّ أيضا ثمانية مقرّرات إضافة إلى المقرّرات التي رسبت فيها ..أصبح لديّ ثلاثة عشر مقرّرا لم أنجح إلاّ في اثنين أيضا ....في الدورة الاستثنائيّة انتقلت إلى السنة الثانية وبقيت أحمل سبع موادّ وكان في السنة الثانية أربعة عشر مقرّرا مجزّأة على فصلين ...لم أستطع التركيز في تلك السنة ورسبت الأمر الذي جعل أبي يجنّ جنونه.....في هذه السنة أيضا رسبت مرّة أخرى بينما زملائي و زميلاتي انتقلوا إلى السنة الرابعة وأنا لا أزال في السنة الثانية....لقد فقدت الأمل ولم أعد أستطيع التحمّل ، ماذا أفعل ؟ لا أريد أن أكون سببا في خذلان أهلي أمام مجتمعنا وخصوصا أنّ كلّ من حولنا لا يريدون لنا الخير إلاّ ما ندر ..
عمر المشكلة
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
في البداية كان التقصير منّي في الدراسة ولكن بعدها عصبيّة أبي و الجوّ المتوتّر في المنزل وزوال التفاهم بيني وبين أهلي و إخوتي وأنا أكبرهم....
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عصبيّة أبي وعدم قدرته على فهم أنّي لم أعد أستطيع الدراسة مثلما كنت في الماضي حتّى أنّي أصبحت كثيرة الشرود أفكّر في أشياء غير موجودة أو مستقبليّة خياليّة....أصبحت حياتي تعيسة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت مسايرة الجميع....حاولت الدراسة ولكن لم أعد قادرة على المتابعة ، لم أعد قادرة على التركيز ، أنا مدمّرة بكلّ ما تعني الكلمة "صفر"....وانعكس هذا على صحّتي وعلى تصرّفاتي وشخصيّتي ولم أعد أتحمّل شيئا .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله ابنتي الحبيبة بشرى ومرحباً بك .
غاليتي .. أسأل الله لك التوفيق والنجاح وتحقيق ما تريدين .
أعتقد عزيزتي أنّك في حاجة إلى تقييم رغبتك في التخصّص الذي اخترته فأنت متفوّقة وقادرة على الدراسة ، لكن ربّما لا يناسبك هذا التخصّص فلكلّ منّا ميول مهنيّة تناسبه وكلّما اقترب التخصّص من ميوله المهنيّة كان للنجاح والإبداع أقرب ..فلو أخذنا طبيبا ناجحا ومبدعا في عمله وجعلناه في تخصّص أسهل من الطبّ فربّما لا ينجح فيه ولا يظهر له تفوّق وإبداع ..فالمسألة لا تعتمد على صعوبة الموادّ بقدر ما تعتمد على الميول للتخصّص وحبّه ..لذا أتمنّى أن تقيّمي ميولك وحبّك لتخصّصك ، وإن وجدت أنّ تخصّصا آخر هو الأقرب إلى نفسك وتخيّلت نفسك تعملين به بعد سنوات بنجاح ورغبة فاستخيري الله وحوّلي دراستك إلى ذلك التخصّص وانسي ما مضى ولا تهتمّي لكلام الناس ، فمستقبلك أنت من يصنعه ولا علاقة للآخرين به .
وحاولي التحاور مع والديك في تبديل التخصّص وأسباب الإخفاق لتوحّدوا أهدافكم ويكونا لك مشجّعين وداعمين، فالغضب لا يأتي بخير ولا يصلح ما مضى بل بالهدوء والرويّة والتفكير المنطقي واستخلاص أسباب الإخفاق نصلح الحاضر والمستقبل بإذن الله . واسألي الله دائما في صلاتك ودعائك التوفيق .
دعواتي لك بالتوفيق .