الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أردت الزواج من امرأة ثانية ، بحثت في النت حتّى وجدت امرأة قبلت بي وقبلت بها ، أعجبتني عبارات كتبتها في ملفّها في موقع زواج ، وقد تواصلنا على "المسنجر" واقترحت أن أراها ولكنّها طلبت أن نتعارف أوّلا فاستمرّت بيننا الدردشة وتطوّرت إلى المزاح أحيانا ثمّ اتّفقنا أن أراها .
لمّا رأيتها لم أجدها في الصورة التي أريد ، كانت من حيث جمال الوجه ليست كما أحبّ ، كانت أقلّ من عاديّة ، وعموما استحيت بعد تلك الدردشات الكثيرة وقلت لها إنّي قبلت بها ، واتّفقنا على كثير من التفاصيل ، ثمّ حدث أن وقعت أمور جعلت من الزواج صعبا من حيث المال ومن حيث ظروفي العائليّة فصارحتها بذلك وأخبرتها أنّ الموضوع أصبح شبه مستحيل بسبب الظروف ، وقد صدمت وآلمتني صدمتها وأصبح لديّ شعور متواصل بالذنب تجاهها وقد مضى الآن سنتان تقريبا ، وقد بدا في الأفق بوادر تجعل من الزواج ممكنا فرجعت من جديد أرتّب أموري ثمّ وجدت نفسي متردّدا الآن ..
هل أرجع إلى نفس هذه المرأة أم أبحث عن غيرها ؟ من الأسباب التي تدفعني أن أتزوّجها شعوري بالذنب تجاهها ورغبتي ألاّ أكون في صورتها الإنسان المخادع أو الرجل الكاذب أو المحتال أو العاجز ، ومن الأمور التي تدفعني إلى عدم الزواج بها أوّلا كوني لم أعجب بها لمّا رأيتها ،
ثانيا لأنّها امرأة نوعا ما جريئة في المراسلة لا أقصد جريئة سوء أدب أو خلق بل بالعكس لم تخرج عن حدود الأدب واللياقة ولكن أرى أنّ المرأة يليق بها الحياء أحسن وأنّ المرأة وكذلك الرجل يجب أن يبتعدا عن الاختلاط المحرّم ، ولذلك أشعر أنّه يجب أن أبحث عن امرأة ليس لها مراسلات مع الغرباء ،
ثالثا أنّي من الممكن أن أجد من هي أحسن منها .
عمر المشكلة
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
سبب المشكلة الاختلاط المحرّم حتّى وإن كان في العالم الافتراضي والتمادي في الحديث مع المرأة الأجنبيّة ومع الرجل الأجنبيّ أدّى إلى تعلّق القلب ثمّ أدّى إلى سوء تصرّف واتّخاذ قرارات خاطئة نتيجة التأثّر بالاختلاط المحرّم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
التمادي في الاختلاط والدردشة أكثر من اللازم إلى درجة بعض الغزل والغراميات المبنيّة على أساس خاطئ منذ البداية .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قطع الصلة وإنهاء الأمر لكن هذا يشعرني بالذنب تجاه الآخر .

الإجابة
الأخ الكريم محمّد أنار الله بصيرتك ووفّقك في الدنيا والآخرة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
اعلم أخي الكريم وفّقني الله وإيّاك لكلّ خير أنّ الزواج من أعظم الأمور التي عني الإسلام بها عناية فائقة بل سمّى الله عقد النكاح بالميثاق الغليظ قال تعالى: (وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا) ولعظمه تواردت الآيات والأحاديث في أحكامه وشروطه وضوابطه ممّا لا يخفى عليك.
لذلك أخي الكريم : البحث عن زوجة من الأهمّية بمكان أن يكون على أسس صحيحة لأنّك تبحث عن شريكة حياتك وأمّ أولادك، التقيّة النقيّة العفيفة التي تحفظك في سرّك وعلانيتك وفي عرضك ومالك ، ويندر لمثل هذه أن تجدها خلف الشاشات وفي المواقع .
ولقد لفت انتباهي قولك :( أعجبتني عباراتها في ملفّها ...) إنّ العاطفة الجيّاشة والمشاعر المتدفّقة التي يجدها المرء في بداية تعرّفه على فتاة ما هي إلاّ مجاملات من كلا الطرفين، حيث يحرص كلّ واحد منهما على إظهار أحسن ما لديه ليحسّن صورته أمام الآخر ،وما أن يتزوّجا وتمضي الأيّام حتّى تبرد المشاعر وتغيب العاطفة وهنا يبدأ العقل في الحكم على اختيار الشريك هل هو كفء أم لا ومن ثمّ تنتج مشاكل لا نهاية لها .
ثمّ إنّ الزواج لا يمكن إلاّ من خلال اقتناع كلّ طرف بآخر شكلا ومضمونا ولا تأخذه المجاملة على حساب حياته لأنّ الزواج مشروع حياة وليس شهرا أو شهرين .
ولذلك أنصحك بعدّة أمور:
1- لا تبحث عن زوجة من خلال المواقع الإلكترونيّة، وابحث عن المؤمنة التي تحفظ عليك دينك وعرضك ومالك وعليك بوصيّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم :" فاظفر بذات الدين تربت يداك ".
2- لقد صرف الله عنك شرّا فلا تعد إليه ،وما ذكرته من تأنيب الضمير فادع الله لها ودعها ولا تعد للتواصل معها .
3- الزواج من امرأة ثانية يحتاج إلى التأنّي وعدم التسرّع، وتذكّر أنّ العدل شرط للتعدّد والعدل يندرج تحته أمور كثيرة :
القدرة الماليّة والنفسيّة والبدنيّة والعقليّة وغيرها .
أسأل الله لك التوفيق والسداد .