الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا مطلّقة وعندي ولد وحيد ولم يعش مع أبيه ، أنا وابني نسكن مع أهلي .
عائلتي تحبّه كثيرا. كان دائما ما يشتاق إلى والده ويسأل عن سبب الطلاق ولماذا لا نرجع ؟ .هذا كلّه لمّا كان في المرحلة الابتدائيّة .
وعندما انتقل إلى المرحلة المتوسّطة بدأت أخاف وأقلق ، لقد تعرّض لمواقف مع أولاد كانوا يدخّنون وصارحني ونصحته وصرت أخاف أكثر .
والآن في السنة الأولى -ثانوي- اكتشفت أنّه يكذب ، يأخذ المال ولمّا أسأله يحلف أنّه لم يأخذ وقد رأيته في جيبه ..
كنت أسأله لأعرف إجابته لأنّي اكتشفت أنّه مستمرّ في التدخين .
لا أريد أن أخسر ابني وأتمنّى منكم المساعدة والنصيحة .
عمر المشكلة
سنة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة وفاء ومرحباً بك .
أختي الكريمة ..أشكرك على متابعتك لولدك واهتمامك بسلوكيّاته .. بارك الله فيك وأصلح الله ولدك وأقرّ عينك به ..
ولدك أيّتها الغالية في مرحلة المراهقة وهي ولا شكّ مرحلة حرجة تحتاج إلى المصاحبة والقدوة لتمضي هذه المرحلة بسلام . فالمراهق في هذه المرحلة يحاول إثبات نفسه ورجولته وأنّه كبر وأصبح له شخصيّة مستقلّة يستطيع من خلالها الاستقلال بسلوكه دون أن يُخبر والديه .لذا فهو في حاجة لأن يكون والداه أو أحدهما صديقا له لا يحاسبه بل يتفهّم احتياجاته ويستمع لمشكلاته ويكون قريبا منه ومتقبّلا لسلوكيّاته بكلّ ما فيها ..وبعدها يبدأ تدريجيّا بنصحه وتبصيره بخطئه بالحوار الهادئ ومشاورته في أخطائه وسبل تعديلها ليستبصر بها دون أن يأمره بتركها - فالأمر لا يجدي مع المراهق - بل بتوضيح عواقبها وتشجيعه على تركها تدريجيّا ..فالأمر يحتاج إلى الصبر والدعاء والتقرّب إليه .
ومن الأفضل أن تحاولي تقريبه من والدك أو أحد إخوتك الكبار ليكون له قدوة دون أن يشعر بذلك بل بشكل تدريجيّ ومبطّن ..كأن تقولي أخي يحبّك ويمتدحك دائما ويعجبه سلوكك في اجتهادك في المدرسة مثلا فذلك يقرّبه منه ويساهم في تعزيز اجتهاده ..وكذلك كلّ السلوكيّات الإيجابيّة بنفس الطريقة. وبتقرّبه إلى أخيك يجد بديلا عن والده ويشبع حاجته للانتماء إلى الأب .
كما أنّه في مرحلة المراهقة يشتدّ الاهتمام بالأصدقاء ، فمن المهمّ أن تهتمّي بأصدقائه كأن تشجّعيه على أن يدعوهم إلى منزلكم وأن يتعرّف إليهم أخوك مثلا وفي ذلك عدّة فوائد منها التقرّب إليه عن طريق أصدقائه . وأيضا معرفتكم بالمستوى الأخلاقي والالتزام السلوكي لهم لأنّه يتأثّر بهم وبسلوكيّاتهم وقد يكون تدخينه إثر مصاحبته لهم لإثبات رجولته بينهم كونهم مدخّنين مثلا وهو لا يُدخّن . كما أنّ اهتمامك بإشباع احتياجاته المادّية بقدر مناسب يمنعه من أخذ ما ليس له من المال .فليس من المهمّ أن نجعله يعترف بخطئه بل المهمّ أن نحاول جاهدين تعديل سلوكه ليقلع عن الخطإ بإشباع احتياجاته وتفهّم حاجته إلى المال بالقرب منه والحوار معه .
من أهمّ أبواب صلاح الأبناء الدعاء لهم دائما والاهتمام بمحافظتهم على الصلاة بشكل أساسيّ مع بعض الالتزامات الدينيّة الأخرى ..لأنّ في ذلك حفظا له من الزلل وغرسا لمبادئ الدين والقيم ، مع محاولة تقريبه ممّن حسن سلوكهم من الأقارب وغيرهم ليتأثّر بهم .
دعواتي لكم بالتوفيق .