الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
عمري عشرون سنة متزوّجة حديثا منذ شهرين . لمّا تقدّم لي زوجي اشترط أن أكون ربّة بيت و أسكن مع أبويه و أحرص على راحتهما بحكم أنّه يشتغل في بلاد بعيدة عنا و يجيء مرّتين في العام .
بدأت الآن أندم على بقائي في البيت و أحسّ أنّي مجرّد آلة .. أحسّ أنّ كلّ أهدافي وأحلامي تلاشت وأخذ تفكيري شغل البيت و المطبخ و لا أقدر أن أتكلّم مع أحد لأنّه غير موجود من أتكلّم معه في نفس سنّي و يفهمني ..
هذا الشعور بالندم جعلني أحسّ كأنّي سأدخل مرحلة اكتئاب و خائفة أن أقول هذا الأمر لزوجي فيرفض لي طلبي ، هو شخص يحبّني و يقدّرني ويخاف عليّ من الشارع و من الناس . أنا مشوّشة كثيرا و لا أقدر أن أنام و تعبت من الرتابة "الروتين" في البيت كلّه . ماذا أفعل اليوم ؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الذي جعل الحكمة من الزواج : كسب السكن والمودّة والرحمة – إضافة إلى حكم كثيرة – والصلاة والسلام على من حثّ على الزواج وأمر به إذا توافرت شروطه، وانتفت موانعه، وعلى آله وصحبه وبعد:
الأخت سارة من المغرب .................السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
لا أجد في مشكلتك – إن صحّ أن نسمّيها مشكلة – وضعا صعبا والحمد لله أنّ علاقتك مع زوجك و أحمائك على أحسن ما يرام، وليس هناك من منغّصات والقضيّة شخصيّة تتعلّق بك وبزوجك – وأنتما متفاهمان – ولا أتصوّر أنّ ما تعانينه يحول بينك وبين مستقبلك الجميل، والحياة فيها فرص كثيرة فحاولي أن تستثمري ما يتاح لك الاستفادة منها .
لك أجر من الله على حسن تبعّلك لزوجك يعدل أعمالا عظيمة يقوم بها الرجال خارج المنزل، ومن طلب رضا الله تعالى وأخلص العمل له، فسيرتاح نفسيّا وشعوريّا ويعيش مستريح البال؛ فو الله إنّ كثيرا من الزوجات ليتمنّين حياتك هذه بعد أن تعدّل تعديلا يسيرا . فبالنسبة إلى مشكلة الفراغ وملئه، فيمكنك أن تضعي برنامجا لحفظ كتاب الله تعالى وأحاديث رسوله صلّى الله عليه وسلّم، وقراءة النافع من الكتب والصحف والمجلاّت، كما أنّه يمكنك وضع برنامج رياضيّ، ومشاهدة بعض البرامج العلميّة والأدبيّة والمحاضرات ....الخ
أختي الكريمة - اطلبي من زوجك أن يسجّلك في التعليم عن بعد أو التعليم بالمنازل، وبهذا تستطيعين الحصول على شهادات عالية، وأعرف من حصلن على هذا من النساء وهنّ في بيوتهنّ، والأمر يحتاج إلى مساعدة الزوج، أو من يقدر من أرحامك أو أحمائك على مساعدتك بسب ظروف العمل التي تستدعي أن يكون زوجك خارج المنطقة التي أنت فيها، يمكنك أن تسجّلي في دورات الحاسب أو الأعمال اليدويّة أو تحفيظ القرآن أو البرامج الاجتماعيّة والخيريّة، وبهذا تكسبين صديقات طيّبات يزرنك وتزورينهنّ .. كلّ ما في الأمر تأمين الوسيلة المريحة والآمنة والشرعيّة التي تقلّك إلى أمكنة البرامج والأنشطة . وأتصوّر أنّ زوجك – بالتعاون مع أهل الخير يمكنه أن يؤمّن لك الوسائل المعينة، وأرجو ألاّ يكون أيّ عمل يؤثّر على جاهزيّة البيت وإعطائه حقّه .
لا تتشوّشي ولا تندمي؛ لأنّك لا تدرين ما هو أنفع لك . و والله إنّ الزوج الصالح ليعدل عشرات النعم التي تتصوّرين أنّها مجلبة للسعادة لك . فكيف إذا رزقت من زوجك الولد الطيّب، وكيف بك إذا دعا لك أبواه بالتوفيق واستجاب الله دعاءهما. والحياة مليئة بأبواب الخير، كما يمكنك إشغال نفسك بأعمال بيتيّة مثل: الحياكة والخياطة وأعمال الصوف، واللوحات الفنّية إلى غير ذلك من الأشغال التي تتوفّر في المكتبات المختصّة بالنساء .
ادعي الله تعالى أن يرزق زوجك عملا يكون قريبا منك حتّى تستأنسي به. حصّني حياتك بالأدعية المأثورة وألحّي على الله بالطلب، فلعلّ دعوة صالحة تفتح لك مغاليق الحياة على مصاريعها. ومن لجأ إلى الله كفاه .
أتمنّى لك التوفيق والنجاح في حياتك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .