الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ..
أنا ربّة منزل لا أعلم ما أريد عندي كثير من الأفكار والأحلام ، لكن صعب تحقيقها .. درست الفصل الثاني ثانوي بعدها تزوّجت و لديّ طفلة . أريد أن أصنع شيئا أو أن أفعل شيئا ، أستطيع رسم أحبّ قراءة ، لديّ كثير من المواهب ، أشعر بفراغ كبير ورتابة "روتين " ، أريد أن أغيّر شيئا ما في حياتي لكنّي لا أعلم ما هو .. أنا سعيدة و الحمد لله لكنّي أريد أن أعمل شيئا . كنت أريد أن أكمل تعليمي لكن ظروفي لا تسمح ، أريد أن أعمل لكن الظروف لا تسمح . جرّبت أن أبحث عن عمل على "النت" ولكن ليس هناك فائدة أو ربّما لم أحظ بالفرص المناسبة أو ليس لديّ فرص أستطيع أن أعمل بها. أريد المساعدة ، أريد أن أفعل شيئا يرضيني ، أشعر أنّني ضائعة كثيرا .. لا أعلم ماذا بي ...!

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -
عزيزتي رزان :
أشكرك على هذه الهمّة الجميلة التي أكاد أشعر بها من سطورك , لولا إحساسك بالضياع وعدم معرفة الاتّجاه الصحيح إلاّ أنّني أؤكّد لك أنّ لديك الكثير لعمله وفعله وستشعرين بروح الإنجاز والهدف حين تتّضح لديك الرؤية .
تمتلكين يا رزان العدّة , ولكنّك تجهلين خارطة الطريق , وهذا أسهل كثيرا من عدم امتلاكك هذه المواهب العظيمة , بالعلم والتطوير من ذاتك سيتلاشى هذا الإحساس .
مع وسائل التقنية الحديثة اليوم يمكننا تعلّم كلّ شيء وعمل كلّ شيء بـأقلّ جهد ومادّة .
هناك مواقع تعليميّة , ويوتيوب , وهناك كتب تستطيعين تحميلها مجّانا في شتّى مجالات الحياة , فقط كلّ ما عليك هو ضغطة زرّ واحدة , يتداعى لك العالم كلّه بين يديك .
- اختاري المجال الذي تودّين , الفنّ أو القراءة أو التعليم أو التقنية ... الخ .
- ضعي لنفسك جدول إنجاز , وخطّة خاصّة للهدف الذي تودّين الوصول إليه , فمثلا قراءة عشرة كتب في التربية , أو تعلّم مهارة جديدة كالطبخ أو الرقص أو "الماكياج" أو الرسم , أو تطوير ذاتك ومهاراتك في التعامل ، أو تعلّم لغة جديدة ..كلّ ذلك ستجدينه في شبكة الإنترنت بزخم معرفيّ كبير جدّا .
- حدّدي مدّة ولتكن بسيطة في أوّل الأمر حتّى لا تشعري بالملل , مثلا أسبوعا أو أسبوعين أو شهرا .
- في نهاية تلك المدّة أحصي ما تعلّمته , اختبري ذاتك , وشاركي ما تعلّمته مع من حولك , أو في قنوات التواصل الاجتماعي لديك .
- بعد مدّة ستجدين التغيير في نفسك جليّا ، إن اتّبعت تلك الخطوات ستشعرين بفرحة الإنجاز , ستكبر أحلامك . وأن نعيش الحلم أفضل من أن نعيش الفراغ , وفّقك الله تعالى .