الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ..
أنا طالب في السنة الثانية هندسة دفعة 2012 من المفترض أنّي تخرّجت في السنة الماضية ، لكن لظروف عائليّة أراد والدي أن يدخلني القسم الثاني جرّاء استهتاري ولأنّي ضيّعت وقتا طويلا من غير مذاكرة إلى أن فشلت .
حاليّا أنا في السنة الثانية هندسة راسب أربع سنين لا أعرف هل أقدر أن أكمل أم لا ..؟ وخاصّة أنّي في جامعة خاصّة لو قدرت أن أتحمّل مصاريف نفسي لا أعرف هل أتحمّل مصاريف الجامعة .. حاليّا والدي سوف لا ينفق عليّ لأنّي قلت له إنّي راسب سنة واحدة فقط .
حاليّا أصبحت شخصا كئيبا حزينا ولم يحصل لي أيّ تقدّم في حياتي بسبب التفكير فيما أقوم به !
لو واصلت كيف أصرف على نفسي ؟ ولو لم أكمل ماذا أفعل ؟
------------------------عمر المشكلة------------
حاليّا

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
الأخ عمرو ..............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بادئ ذي بدء أشكرك على صراحتك واعترافك بالخطإ الذي وقعت فيه ممّا سبّب لك هذا الوضع الذي أنت فيه والغمّ الذي تعاني منه. ولكن ماذا عسى أن ينفع الندم بعد وقوع المحذور إلاّ إذا كان دافعا قويّا للخروج إلى حال أحسن وأفضل؛ فالعبرة ليست في وصف المرض وإنّما في البحث عن سبيل للخلاص منه .
أخي من حقّ أبيك أن يتأثّر لما آل إليه أمرك إذا أسمعته نتيجة عملك؛ ولكن كيف السبيل إلى إبلاغه، وكيف تنقذ نفسك من هذه الورطة التي أنت وقعت فيها.
أخي لا بدّ من إبلاغ والدك ولكن تحتاج إلى حكيم يبلّغه هذا الخبر المحزن أوّلا، ثمّ تحتاج إلى خطّة عمل تنقلك إلى حال أحسن ومستقبل أفضل، وهذه أيضا تعتمد على توفيق الله تعالى ثمّ جهودك المخلصة؛ فليس عيبا أن يخطئ الإنسان ولكن العيب أن يستمرئ الخطأ، ولا يسعى إلى التخلّص منه بسرعة .
أخي لا تحزن ولا تكتئب فالذي فات لا يعود، ولعلّ في حكمة والدك وحسن تصرّفك، وعزيمتك ما يخفّف عن والدك الحزن إن سمع بأمرك. ربّما تضطرّ إلى الاستعانة بشخصيّة في العائلة أو صديقة مؤثّرة تنهي لك أزمتك مع والدك؛ وإذا كانت أمّك قويّة الشخصيّة ولها تأثير على أبيك ( أو شقيقة أو عمّة ) فقد تلعب دورا مهمّا في حلّ القضيّة .
أخي عمرو، يمكنك أن تغيّر التخصّص وتدرس أيّ فرع آخر يتطلّبه سوق العمل، وأيّ تخصّص لو استكمل الطالب دراسته فيه ليحصل على أعلى شهادة فيه؛ فإنّه ينفعه وإذا رغبت في استكمال دراستك السابقة، فلا يضيرك هذا والله يوفّق من ينوي بعمله وجهه الكريم واستغفر وأناب، ودعا مولاه ضارعا خاشعا نادما، وهناك تخصّصات تسمح للطالب بأن يعمل ويدرس .
أخيرا أسال الله أن يزيل همّك ويفرّج كربك ويوفّقك لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .