الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم -
خطبت لشابّ من أقربائي في نفس عمري أحبّني بشدّة وفعل المستحيل ليحصل عليّ وفعلا خطبني وعمري تسع عشرة سنة منذ أكثر من سنة، لم أكن أحبّه وتعذّب كثيرا محاولا أن يصل إلى قلبي ومع الأسف وصل إليه بالطرق غير الشرعيّة أي أوقعني معه في الحرام والمكروه .. عوّدني على العادة السرّية فعلاقتنا كانت منفتحة واعتدنا على التعامل كالأزواج رغم رفضي الشديد في البداية إلاّ أنّني استسلمت ..
بعد سنة كاملة بحلوها ومرّها الشديد انفصلت عنه في لحظة غضب، انهرت وقرّرت الانفصال رغم محاولة تهدئة والديّ لي لكنّي لم أقبل أن يأتي ونتفاهم ونحلّ المشكلة والتي هي تغيّره وإهماله الشديد!
تزوّج أخوه الأكبر ابنة خالي وصديقة طفولتي، لم تتزوّج أخاه عن اقتناع وإنّما من أجل المال، بدأت تتقرّب منه في البداية وكان يخبرني بانزعاجه لكن بعدها عندما أعاتبه يجيب بحزم بأنّها مثل أخته ومصلحته تهمّه كونها فردا من أفراد أسرته! أصبحت تشتكي له عن زوجها وعن مشاعرها تجاهه (علمت ذلك عندما راقبت حسابه الخاصّ خلسة) لم أستطع تقبّل علاقتها المقرّبة حتّى وإن كانت مجرّد شكوك ولم أستطع الاحتمال فانفصلت بسببها !
انقضت ستّة أشهر كاملة بعد الانفصال وأكثر لكنّي لم أستطع تخطّي الأمر .. بدأت أشعر أنّني أخطأت عندما انفصلت بتعجّل وبطريقة غير لائقة وبدأت أبحث عنه وأراقب حساباته (بما أنّني أعرف كلمة المرور الخاصّة به) حتّى اضطررت أن أتواصل معه، أخبرني أنّه شغل نفسه بأمور كي ينسى فراقي الذي آلمه، أخبرني أنّه سيرجع إن أردت أنا ذلك لكن ليس الآن لأنّه غير جاهز وعاطل عن العمل، لكنّه إلى الآن يهملني جدّا ولا يهتمّ ولا يسأل أبدا .. أعاتبه وأجنّ وأحلف له أنّي أكرهه ولن أعود إليه بسبب إهماله لكنّي بعد فترة أضعف وأرجع إليه من جديد عسى أن يكون قد تغيّر وعرف قيمتي !
لقد تعبت كثيرا وأصبحت أفكّر في الجنس والعادة كثيرا معه وأتخيّله .. بعد الانفصال تواصلت معه مرّتين و مارسناها بالهاتف (علما أنّي تبت) أتوب ثمّ أعود إلى ذنبي ، مللت من هذه الحالة.......
في المرّات الأخيرة لم يكن يتجاوب معي حتّى في الجنس يدّعي أنّه لا يمارس الاستمناء مطلقا وأنّه تغيّر لكنّي أشكّ في ذلك لأنّه مجنون ومهووس به ..
أشعر أنّي بلا قيمة حقّا فقد وقعت في مستنقع قذر كلّما خرجت منه أعود... أخبرت أمّي بما حصل وأنّني خرجت معه وتقابلنا سرّا وحصلت بعض التجاوزات (مقدّمات الزنى) ، هي الآن تكرهه جدّا حتّى إن عاد لن توافق عليه مطلقا أو أردت أنا ذلك...
ما يجعلني أتمسّك به هو خوفي أن أكون مخطئة في شكوكي وأخاف أن أتوهّم اهتمامه ببنت خالتي! وأيضا قد مارست الرذائل معه وأخاف تركه فيفضحني .. حاليّا لا يهتمّ بي ، أخاف أن أتزوّج غيره فأرتفع في نظره فيعود مجدّدا لإفساد سعادتي .. هو أيضا تجربتي وحبّي الأوّل أخاف ألاّ أستطيع نسيانه ، حتّى إن تزوّجت لن أستطيع نسيان علاقتي به !
واجهته بكلّ هذه الشكوك لماذا لا تهتمّ بي؟ يجيب لأنّك فتاة وأخاف أن يرى إخوتك رسائلي إليك ..
واجهته لم لا تحبّني مثل السابق؟ أجاب لأنّك لست معي لسنا في علاقة ولا متزوّجين في بيت واحد فكيف أهتمّ ؟
تعبت جدّا فهو في أحلامي باستمرار، أحلم بممارسة الجنس معه وأحيانا أحلم أنّي تزوّجته .....
عقلي يخبرني أنّه ليس الشخص المناسب لأنّي جامعيّة أمّا هو فلا ولأنّ بيئتي نقيّة أمّا بيئته فمليئة بالحقد والمشاكل، إضافة إلى أنّ أهله لم يرغبوا في شخصي لأنّي جامعيّة أمّا هم فلا .. يريدون له فتاة جاهلة مربّية فقط .
هل الشيطان يزيّنه في عيني؟ أم أنّي فعلا أحبّه ؟ أخبرته بعدم موافقة أهلي لأمرنا فقال : إن كنت تريدينني ستقفين في وجوههم أنت ضعيفة الشخصيّة ! لست ضعيفة إنّما مشاعري متأزّمة ولست واثقة به لكي أضحّي وأواجه أهلي ..
إن علم والدي أو إخوتي بعلاقتي به حتما سيقتلونني ،لا أستطيع أن أتخيّل ما قد يحصل ،أحيانا أفكّر في الزواج منه رغم كلّ الصعاب فقط كي أضمن أنّني في ستر..... ساعدوني أنا محتارة جدّا في أمري ، عمري عشرون سنة وأدعو الله أن أتزوّج عاجلا غير آجل رغم ذكائي وطموحي ومكانتي عند عائلتي وأمام الناس... أشعر باكتئاب شديد انعكس سلبا على مستوى دراستي وحياتي اليوميّة...أصبح أبي شديد القلق... السؤال إذا تعرّض لي خطيبي أو حاول الوصول إليّ ماذا أفعل؟ هل أتزوّجه كي أرضي ضميري ؟! آسفة جدّا على الإطالة لن أستطيع وصف ما أصابني من قهر وألم مهما كتبت ...

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أمّا بعد :
بداية نشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين، ونسأل الله لنا ولك التوفيق والرشاد.
بداية .. إنّ من أسوإ ما تتّخذه الأسرة عند الموافقة على خطيب ابنتهم، أنّهم لا ينظرون إلى دينه وخلقه، وكذلك الفتاة، عندما تتغلّب عاطفتها على عقلها وتتّبع شهواتها فإنّها لاشكّ تخسر كثيرا في الدين والدنيا ..
شابّ خطبك وكان معك على ما ذكرت من المعاصي والذنوب، كما تقولين (خطوبة منفتحة) بلا عقد ولا شرع، فبأيّ حقّ تسمّين هذه خطبة، الحقيقة المرّة أنّها علاقة محرّمة كان ثالثها الشيطان ..
فقد قلت كلاما خطيرا: (مع الأسف وصل إليه بالطرق غير الشرعيّة .. أي أوقعني معه في الحرام والمكروه .. عوّدني على العادة السرّية .. فعلاقتنا كانت منفتحة، اعتدنا على التعامل كالأزواج).. ما هذا .. هذا حرام وكبيرة من الكبائر .. ثمّ تقولين إنّك تندمين على انفصالك .. هل ما زلت عاقلة ..؟!!!
فضلا عن العيوب التي أشرت إليها من أنّ خاطبك من أسرة كذا أو كذا، وكذلك المؤهّل العلمي الذي يحمله لا يعجبك ولا يروق لك، وأنّك غير مقتنعة به شخصيّا ..
يا ابنتي.. احمدي الله الذي نجّاك .. فأنا أرى أن تصرفي النظر عنه خاصّة أنّ هذه المسائل لا يمكن علاجها، سوء الخلق .. ارتكاب كبائر الذنوب معك .. مستوى المؤهّل العلمي، ماذا تصنعين برجل لا خلق ولا دين ولا علم .. الأمر ليس سهلا؟ كذلك فيما يتعلّق بمستوى أسرته ؟
لذا نرى ما دامت الخطبة قد انتهت، فأرى أن تصرفي النظر عنه، وأن تتوجّهي إلى الله تبارك وتعالى بالدعاء والتوبة ممّا ارتكبت من كبائر الذنوب والمعاصي مع هذا الوغد البشري... عسى الله تعالى أن يمنّ عليك بزوج أفضل منه، والله تبارك وتعالى قادر، وإن كنت حقيقة أرى الأمر سهلا فأنت ما زلت في سنّ العشرين فقط .
عودي إلى ربّك وتوبي من ذنوبك فالله تعالى يقبل توبة التائبين، ويعفو ويغفر للمذنبين، وأكثري من الطاعات ..
هذا وبالله التوفيق .