الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
لي مشكلة وأفكار حول نفسي والناس والأمراء والملوك
أشعر أنّني ابنة ملكنا ... لديّ قصّة طويلة محزنة أليمة، علاقتي مع الناس مضطربة وأليمة وأتعذّب نفسيّا من هذه الحالة كلّ يوم ..
أرجوكم ساعدوني هل أنا ابنة الملك عبد العزيز ؟!
بشّروني قبل أن تتفاقم حالتي ..
عمر المشكلة
شهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الماضي أو مجرّد انسجام زائد مع التلفاز ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم انسجامي أثناء التواصل مع أهلي وعدم التأقلم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء سوى العذاب النفسي والروحي وكأنّني سأخرج من روحي وبلا عقل ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..
الأخت الفاضلة : " بيان " .. حيّاك الله .. إنّنا لنقدّر الظروف التي مررت بها ... و إنّ استعدادك للعلاج عن طريق الاستشارة ثمّ زيارة طبيبة نفسيّة في أقرب وقت خطوة من خطوات " التفكير الإيجابي " ومن ذلك أيضا أن يعي الشخص أنّ لديه مشكلة و لكن بحجمها الطبيعي دون مبالغة ، و يثقّف نفسه جيّدا من مصادر موثوق بها أمر جيّد ، هذا أوّل الطريق نحو النجاح تلو النجاح بإذن الله وإليك الكلمات الآتية :
1-عليك استشارة طبيبة نفسيّة دون تأخير لتقوم بالتقييم الشامل و تشخيص الحالة عن قرب بشكل دقيق ..عندها سوف تتّضح التدخّلات العلاجيّة الملائمة لحالتك بناء على تشخيص الحالة ، و أنّ ما ذكرت في استشارتك ظاهرة نفسيّة : ( " أشعر" أنّني ... ) ( عندي مشكلة و" أفكار "حول نفسي والناس .... ) و أنّ أسباب المشكلة - كما ذكرت : ( ماض أو مجرّد انسجام زائد في التلفاز ) ..( عدم انسجامي أثناء التواصل مع أهلي وعدم التأقلم ) .. فهذا الشعور أو حديث النفس الداخلي ليس استجابة لأصوات ولا هلوسة ، وأنت مرتبطة بالواقع وتعرفين مصدر هذه الأفكار وهي أنت ذاتك .. لأنّ حالتك كما نراها مبدئيّا مختلطة بين عدّة اضطرابات نفسيّة مثل : " اضطراب الآنية " : وهي حالة من حالات "القلق النفسي"– حيث أنّ الشخص يحسّ أو يشعر بشعور غريب يتمثّل في أنّه قد أصبح غريبا على نفسه، أي أنّه لا يدرك ذاته بالصورة المألوفة، وقد يحسّ الإنسان أيضا أنّ العالم أيضا أصبح متغيّرا دون أن يحدّد نوعيّة هذه التغيّرات بصورة واضحة ، والإنسان يشعر في داخله أيضا بنوع من الخواء وقد لا يتفاعل مع محيطه بالصورة التي يريدها، لكنّه يكون مدركا تماما لهذه التغيّرات، يشعر بدرجة من القلق،وقد يكون مصاحبا لأمراض نفسيّة أخرى مثل "الاكتئاب النفسي" ، وقد يكون أيضا مصاحبا لأعراض اضطراب "الوسواس القهري"، وأيضا سيتمّ التأكّد من وجود أو عدم وجود أعراض " اضطراب المزاج ثنائي القطب "، " و التشخيص يكون بشكل أدقّ وأوضح من خلال التقييم الشامل من قبل الطبيب النفسيّ ، مع ضرورة اطّلاعه على أيّ علاجات سابقة " ..
2-فالأدوية النفسيّة تساعد في تحسين المزاج وكذلك العلاج المعرفي السلوكي من أجل تفكير إيجابيّ بتصحيح الإدراك الخاطئ وتصحيح مساره - ( فالتفكير الإيجابي يؤدّي إلى مشاعر ومعتقدات إيجابيّة وبالتالي يكون السلوك إيجابيّا).. وقد أثبتت طرق كثيرة من العلاج المعرفي السلوكي نجاحها ... ويقدّم الفريق المعالج معلومات عن هذه الأعراض وكيفيّة التعامل معها وتعلّم بعض التقنيّات المفيدة والتزوّد ببعض المهارات الضروريّة للحياة مثل :" فنّ التواصل ، و مهارة حلّ المشكلات و التكيّف مع الضغوط ، ومهارات التفكير الإيجابي واتّخاذ القرار الصائب ، والتعديلات على نمط الحياة ، مثل الانتباه إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة المناسبة ، وسائل صحّية للتغلّب على المشاعر السلبيّة من خلال تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفّس العميق ..المهمّ الالتزام بتعليماته و إطلاعه على أيّ تقدّم يحصل باستمرار و ألاّ توقف العلاج من تلقاء نفسك إذا شعرت بتحسّن ، فالانسحاب من العلاج الدوائي ينبغي أن يكون تحت إشراف الطبيبة المشرفة على حالتك حتّى لا تصاب بأعراض انسحابيّة و تنتكس حالتك - لا قدّر الله ..
3 - وجّهي رسائل إيجابيّة عن ذاتك ، و قولي في نفسك : أنا قادرة - بإذن الله - على تجاوز قلقي ومخاوفي و أيّ وساوس و أفكار سلبيّة تجاه ذاتي لأنّ لديّ الثقة اللازمة وهذه المشاعر و تلك الأفكار التي تراودني غير صحيحة ، فبرمجة أفكارنا وأقوالنا بشكل إيجابيّ ستنعكس إيجابا في توجيه سلوكنا وتجاوز مخاوفنا باختلاف أنواعها ..ومن "الإجراءات السلوكيّة " التي ستتعلّمين منها ""ما يناسب حالتك بالضبط "" و تكون تحت إشراف أخصّائيّة سلوكيّة أو معالجة متمرّسة في هذا الشأن : ( استراتيجيّة التعرّض و منع الاستجابة ، وقف التفكير ، الإلهاء ، التحويل ، التسريع ، العلاج بالتنفير ، و الكثير من الإجراءات السلوكيّة المناسبة ووسائل صحّية للتغلّب على المشاعر السلبيّة من خلال " تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفّس العميق " ..المهمّ الالتزام بها و تطبيقها تحت إشراف الفريق المعالج ...
4-هناك حيل أو تمارين نفسيّة علاجيّة لإحداث نوع من فكّ الارتباط الشرطي مثلا أن نقرن الفكر الاسترسالي بصوت ساعة منبّه قوي ..فيمكنك لفترة معيّنة أن تضبط المنبّه ليرنّ كلّ عشر دقائق مثلا ثمّ تزيد المدّة .. وعندما تسمعينه قولي : قف ، قف.. قف ،.. أو استخدام شيء منفّر كوضع مطّاطة مناسبة حول معصم اليد ، وعندما تأتيك أيّ فكرة سلبيّة أو وسواسيّة قهريّة، قومي بلسع يدك بتلك المطّاطة ؛ وهذا -بالطبع - سيشعرك بالألم البسيط ، لكن عند تكرار الأمر يصبح لديك ربط بين الألم والفكرة الوسواسيّة ، فيحلّ الألم مكان الفكرة ، وتزول الفكرة الوسواسيّة تدريجيّا .. ثمّ غيّري مكانك وابدئي سريعا بنشاطات مفيدة .. بعدها سيصبح عندك (منبّه ذاتي) للتخلّص من هذا الاسترسال ..
5-( اكتشفي ذاتك و جدّدي حياتك ) : حاولي اكتشاف قدراتك و مواهبك .. اكتبي على ورقة نقاط القوّة أو الإيجابيّات و نقاط الضعف أو السلبيّات لديك ..ستجدين أنّ لديك نقاط قوّة كثيرة ...ستهزم نقاط الضعف و السلبيّات بإذن الله ... إذا لا بدّ من إعادة صياغة الأفكار وبرمجتها بشكل إيجابيّ للتخلّص من أيّ أفكار سلبيّة تجاه ذاتك و أهلك .. ممّا ينعكس إيجابيّا على المشاعر والمزاج و المعتقدات و الانفعالات و الثقة بالنفس وتقدير الذات والسلوك و تزداد بذلك الدافعيّة لمزيد من الإنجاز النافع ...
6-( ضعي لنفسك أهدافا جميلة لتصبح حياتك أجمل ) : يلزمك وضع برنامج زمنيّ جادّ و مكتوب بخطّك و تضعينه أمامك للتغيير للأفضل ، و قومي بتطبيق استراتيجيّة (التفكير و الحوار الذاتي الإيجابي ) مثل : ماذا ستجنين من اليأس أو عدم الالتزام بالعلاج .. أليس من المفيد أن أبدأ الآن بالتغيير للأفضل ...سأقوم بما يلي .. أحتاج إلى بعض الأشياء البسيطة التالية .. سأتخلّص من تلك الوحدة المقيتة التي تفتح ملفّات الماضي و الجالبة للهمّ و الحزن و الكآبة ... سأتجاوز الماضي و أقول عنه : قدّر الله و ما شاء فعل ، ثمّ أنظر سريعا من زاوية أخرى و بمنظار آخر نحو الحياة : نظرة أكثر جمالا و أنطلق إلى عالم أرحب و أشمل .. فالحياة ليست كلّها عملا ..و ليست كلّها لهوا .. بل التوازن و الوسطيّة هما الحلّ ..لذلك خصّصي وقتا للأنشطة والهوايات و يفضّل بشكل جماعيّ مع الأهل و صديقات صالحات ثقات لتجديد نشاطك وهمّتك .. وخصّصي وقتا للإنجاز : سأجزّئ مهامّ عملي .. وخطوة نجاح تتلوها خطوات مع عدم اليأس لتجاوز الصعوبات ..هكذا تصبح الحياة أفضل ..وكلّ أسبوع أقيّم التقدّم الحاصل في أفكاري ومشاعري وسلوكي ..ثمّ أعدّل البرنامج للأحسن ...
7- ستتلاشى الصعوبات ... و ستتحسّن حالتك .. حفظكم الله و رعاكم ...