الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أخي عمره خمس عشرة سنة ثالث متوسّط ، لقد أعطاه أبي جوّا وبدأ في الآونة الأخيرة مهووسا جدّا بالجوّال ، بعد ذلك قمت بتفتيش الجوّال وجدت أصدقاء سيّئين معه في المجموعة وأنا أعرف أخي تمام المعرفة ، لا يوجد له أصدقاء أبدا .. يجلس في المنزل وأصدقاء المدرسة بإذن الله جيّدون، ولكن صديق أبي في العمل اقترح على والدي اجتماعا يحضر كلّ واحد منهما ابنه ،علما أنّ ابن صديق أبي في الثانوي وأخي لا يريد الذهاب لكنّ أبي أرغمه على ذلك ، إذا رآه نائما يوقظه ويخرجه بسرعة فلا يستطيع التكلّم ...
إلاّ أنّنا كنّا نشكّ في ذلك أنا وإخوتي لكنّ أمّي تتّهمنا بالشكّ والظنّ إلاّ أنّه كلّما ذهب معه يرجع متعبا منهكا من اللعب ،لأنّ في مزرعتنا ذبابا و" يفحّط " بكلّ قوّة ونعتقد أنّه تهديد له غير مباشر ..غيّر حركاته وأعطاه لبس قناع الجمجمة ، وكان أبي محافظا جدّا لكن أيّ شيء يأتي من ذلك الصديق يكون جيّدا إلى أن أصبح أخي مهووسا بذلك الصديق ، ونعتقد أنّه مرغم على ذلك ، لذلك شككنا أنّه منه ومن ذلك الصديق .
أضعنا ذلك الجوّال دون علم أحد ، وبعد فترة تحسّنت نفسيّة أخي كثيرا لكن أبي أحضر جوّالا آخر وحرص ألاّ نفتحه أبدا لأنّه شكّ أنّنا خائفون عليه وعلى أخي الأصغر وحرصهم على الرقم السرّي أنّنا لا نعرفه ..
وبعد فترة فتّشت الجوّال ورأيت نفس المجموعة ونفس الأصدقاء وانضمّت إليهم فتاة ، تقول الكلمات الصوتيّة :"أحبّك" وغير ذلك تغنّج ومغازلة .. أيقظت أختي الكبيرة وأخبرتها بذلك .
جرّاء الصدمة ذهبت وأخذت الجوّال وطلبت الفتاة وقالت لها :الأمر عاديّ ليس هو الوحيد الذي أخطئ معه وإلى الحين لم يحصل بيننا شيء ،أغلقت الجوّال وذهبت أختي تكسره وقالت لي أحضري الجوّال الآخر الخاصّ بأخي الأصغر - الصفّ الخامس ابتدائي - وكسرتهما جميعا وبدأت بالصياح أختي مطلّقة تقول أنت لا تعرفين النهاية هذا الجوّال وهذا الغزل وتصيح ..ذهبت وأيقظت أمّي وجاء أبي وأخبرناهما ، بدأ أبي يلومنا على التكسير ولم نخبره أنّنا فتّشنا الجوّال لأنّنا لا نثق في أبي أبدا .
وفِي الغد قالت أختي لأبي لقد فتحت رقمه السري فقال هذا لا يجوز ...
قلنا لا ندري ومن غير وعي أختي كسّرت الجوّال من القهر .
ونحن فتّشنا جوّاله ونفس البنت التي ردّت وتتغنّج بصوته.
جاء أبي وأخذ الجوّال المكسّر وقال لأخي حسبنا الله ونعم الوكيل سأشتري له جوّالا ثانيا ...
نعم نحن متأكّدون أنّ أخي أطيب وأطهر ..وكان ذكيّا ويحفظ القرآن إلى أن كبر .
وكنّا نخاف عليه من عمّي ومن ابن أخي ..
أبي كلامه جميل جدّا ودائما ما يقنع أمّي ، وعندما كنّا صغارا لا نحبّ كلّ ما هو حرام .
عمر المشكلة
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعلم أعتقد أنّ الأمر من جدّتي وصديق أبي .

الإجابة
الأخت وفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو الله تعالى أن يبارك فيكم وأن يحفظكم بحفظه وأن يوفّقكم لكلّ خير .
أختي الكريمة :
لقد قرأت ما كتبت ومن خلال ما فهمت سأذكر لك عدّة نقاط :
- لقد رأيت منكم حرصا شديدا وخوفا على إخوتكم من الضياع وهذا إن دلّ فإنّما يدلّ على ترابطكم الأخوي، وما تشعرون به من حرقة وحسرة ما هو إلاّ نتيجة لذلك الحرص جزاكم الله خيرا .
- ربّما هناك بعض الأمور التي تخفى على والدكم ولم يحسب حسابها وهو يظنّ أنّ غيرتكم من إخوانكم هي التي تدفعكم إلى كلّ هذا . والحلّ أن تجلسوا مع أبيكم بصحبة أمّكم في جلسة ودّية وتبيّنوا له موقفكم من أخيكم وأنّكم تريدون له الخير وتخافون عليه من الضياع ومن رفقاء السوء.
- تفتيش الجوّال و الاطّلاع على الخصوصيّات ليس له مبرّر، وكذلك افتراض الأسوإ ومن ثمّ التبرير له واتّخاذ القرارات بناء على افتراضات واعتقادات وظنون ربّما تكون نتائجها سيّئة . ولذلك احرصوا دائما على التثبّت قبل اتّخاذ أيّ قرار .
- هناك طريقة ممتازة جدّا للحفاظ على إخوانكم :وهي احتواؤهم من قبلكم، حاولوا احتواءهم والتقرّب إليهم وملاطفتهم وعدم القسوة عليهم وإرشادهم بالتي هي أحسن وتوعيتهم ضدّ من يريد الإضرار بهم كائنا من كان .
- الخير والشرّ موجودان في كلّ مكان والحافظ هو الله تعالى ولذلك عليكم بالمحافظة على الأذكار والدعاء بالصلاح .
- الحرص الزائد يولّد الانفجار واتّهام الأقارب ينتج عنه قطيعة الرحم .
- الشيطان يحاول أن يوقع العداوة بينكم وبين أخيكم فانتبهوا لهذا الأمر ولا تنجرفوا خلفه ،حتّى لو ميّزه والدكم عليكم ..احرصوا أنتم على احتوائه والتقرّب إليه لأنّه هو سندكم بعد الله تعالى .
وفّقكم الله لكلّ خير ..