الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
لو سمحت .. زوجي يريد منّي إنجاب طفل جديد ولديّ طفل صغير عمره ثمانية أشهر وأنا أمتنع عن الإنجاب إلى حين بلوغ ابني سنتين أو سنة ونصف السنة حتّى يتمّ إرضاعه لفترة مناسبة ، فلقد كانت ولادته قيصريّة ولكي يرتاح جسدي من العمليّة ...علما أنّي أحبّ زوجي كثيرا ولا أمانع من الإنجاب ، ولكن حتّى لا أنقص من حقّ طفلي لمصلحة الآخر وهو صغير السنّ وبمجرّد الحمل الجديد سيتمّ فطامه وهو لا يأكل حاليّا ومناعته ضعيفة ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.
من الجميل أن نرى حرص بعض الأزواج على الذرّية والإنجاب، ولكن الأجمل، أن يراعي الزوج كذلك قدرة الأمّ وتحمّلها وصحّتها، وهو متعلّق أيضا بصحّة الأبناء وتنشئتهم .
فلقد بيّن لنا ديننا الحنيف أسلم وأفضل أوقات الرضاعة والفطام، وقد بيّن القرآن الكريم أنّ الفترة المثاليّة التي يجب أن تفصل بين حمل وآخر هي الفترة التي أرشدنا إليها القرآن الكريم بقول الله عزّ وجلّ: (وفصاله في عامين) والفصال هو الفطام .
وابنك في عمر ثمانية شهور يحتاج إلى عناية ومتابعة ورضاعة، وكذلك الأمّ تحتاج إلى فترة تستجمع فيها قوّاها وعافيتها، والأمّ العاقلة هي التي تستخدم عقلها وقلبها ووسائل الإقناع المتنوّعة في إرضاء ربّ العالمين في إرضاء زوجها.
كما أنّه - بالفعل - فترة عامين هي الفترة التي ينصح بها طبّيا، سواء كانت الأمّ ترضع رضاعة طبيعيّة أو صناعيّة, وهذا لا يعني أنّ الحمل إن حدث قبل العامين سيحدث مشكلة، لكن يعني أنّ هذه الفترة هي الأنسب سواء لجسم الأمّ حتّى يعوّض ما خسره من موادّ أساسيّة، وللطفل الرضيع وكذلك للحمل الجديد .
ومن ناحية طبّية وشرعيّة فأنت على حقّ، ولكن ليس هذا هو المهمّ، فعندما يتمّ النقاش بين الزوجين في مثل هذه الأمور لا يهمّ من منهما على حقّ، ولكن المهمّ هو تفادي حدوث أيّ سوء فهم بينك وبين زوجك بهذا الشأن .
وإن كانت مشاعر الأبوّة لا تقلّ عن مشاعر الأمومة، ولكن بالإقناع بأنّ الأفضل طبّيا الانتظار أن يكمل طفلكما السنتين, فإن تفهّم فهذا هو المطلوب, وإن أصرّ فعليك باللين والإقناع وتسويف الأمر قليلا حتّى يشتدّ عود ولدكما، وادخلي إلى زوجك من باب المحافظة على طفلكما ..
أسأل الله عزّ وجلّ أن يوفّقكما إلى ما يحبّ ويرضى .