الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة مخطوبة من ابن خالي منذ سنة وثمانية أشهر.. خلال هذه الفترة اكتشفت فيه أشياءً كثيرة لم تعجبني، منها أنه لا يحافظ علي الصلاة في وقتها، وأحياناً كثيرة يجمعها من أجل القات وجلسة الأصدقاء، أيضا هو يستمع للاغاني وبولع شديد، ولا يوجد لديه اهتمامات تجاه الدين، هو إنسان عادي جدا.. مع العلم بأني ملتزمة والحمد لله، ومع أنني أنصحه دائما وأهدي له كتيبات وأشرطة ومجلات دينية عن الصلاة خاصة وعن أشياء أخرى تتعلق بالدين والالتزام.. وبعد هذا كله لم ألاحظ أنه يستجيب؛ لهذا.. أنا الآن محتارة وأريد الفسخ، ولكني أجد صعوبة لأن أهلي من النوع الذي لا يفهم ولن يتقبل الأمر بسهولة، وستترتب علي هذا الفسخ مشاكل عديدة؛ لأنه ابن خالي، وأخيرا أنا أخاف من دعاء والدي علي إذا قمت بهذا الفسخ، وكذلك خطيبي، لأنه مقتنع بي، وأنا لا أحس بالتوافق النفسي والميل القلبي تجاهه..
فما الحل برأيكم؟
فإني الآن متعبة نفسيا؛ لأنني اكتشفت خطأ اختياري ولكن متأخرا؟

الإجابة
أختي الكريمة سهام
السلام عليكم ورحمة الله..
الغموض أحياناً والضبابية في المواقف والأحداث لها أثر سلبي كبير في حياتنا، لا سيما في أمور حاسمة كالزواج أو الانتقال من مرحلة إلى مرحلة دراسية أو اختيار تخصص أو السفر للعمل أو الدراسة.. إلخ.
وحتى يكون الشخص في راحة تامة وبعيدا عن الأفكار والوساوس الضاغطة؛ لابدَّ أن يفكر بتجرد ويوازن بين المصالح والمفاسد ويستشير أهل الخبرة ثم يعزم ويتوكل على الله {فإذا عزمت فتوكل على الله إنَّ الله يحبُّ المتوكلين}.
فيا أختي العزيزة: تكلمي مع ابن خالك وصارحيه بأسلوب مرتب.. بما يجول في خاطرك.. حتى تتفقا على أمر معين، فإما الإقدام والمضي في الزواج.. وإما الفسخ.
أما أهلك فهم معذورون في جهلهم، فربما تجدين منهم من يهاجمك وبغضب على قرارك هذا.. (إذا كان الفسخ)، ولكن عليك بالثبات على موقفك؛ لأنَّ المشكلات التي ستحدث ـ لا قدَّر الله ـ بعد الزواج والإنجاب أكثر تعقيداً وأكثر صعوبة.. والمشكلات في الفترة الحالية أقل بكثير؛ لأنك لم تخسري شيئاً يذكر، إلا بعض الهموم والضغوط المؤقتة التي تزول (بإذن الله) بفعل الوقت.
والله يحفظك ويوفقك إلى سعادة الدارين.