الأسئلة الشرعية » الرقائق » البلاء والصبر


03 - ذو القعدة - 1425 هـ:: 15 - ديسمبر - 2004

هل النساء أقل شأناً أو عقلاً من الرجال؟؟


السائلة:المتسائلة

الإستشارة:محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز


السلام عليكم ورحمة الله أود التكرم بالرد على الأسئلة التالية وهي:
 س1: هل صحيح بأن المرأة المتزوجة تزوج بالجنة بزوجها في الدنيا؟؟ وإذا كان كذلك فلماذا تكون أقل من الرجل بالجزاء فهو يختار من الحور العين؟؟
 س2: هناك حديث عن الرسول يبين أن التشاؤم في 3 هي المرأة والدابة والمسكن فلماذا المرأة موضع تشاؤم؟؟
 س3: عقيقة الأنثى نصف عقيقة الذكر مع أن آية (للذكر مثل حظ الأنثيين (خاصة بالميراث ؟؟
 س4:هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يبين أنه كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع فهل النساء أقل شأنا أو عقلا من الرجل؟؟ أرجو منكم التكرم  بالرد على الأسئلة لأنها تسبب لي إشكالية في فهم هذه الأحاديث فهي تبين أن المرأة اقل من الرجل فلماذا؟؟ أرجو التوضيح لي شاكرين لكم.


الإجابة

الأخت المتسائلة:
إنَّ مما ينبغي أن يفطن له أنَّ من أبواب الإيمان العظيمة الإيمان بالغيب والتسليم بقضاء الله وأمره والرضا بقسمته وشرعه، قال تعالى: " الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ....."، وقال سبحانه: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ"، وقال سبحانه: "وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا"، وقال سبحانه: "فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا".
ولذا فالمؤمن الحق، والمؤمنة الصالحة.. مقاصدهما معرفة أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ليتمثلاه لا ليتساءلا عنه، ويبحثا ما وراءه، فإنه سبحانه (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون). والسؤال عن بعض القضايا الشرعية بمثل: لماذا كذا.. ولماذا كذا؟ هذا يشعر ينقص في التسليم والرضا، وهو أمر عظيم وخطير، لا بأس من التعرف على الحكمة من مشروعية أوامر الله جلّ وعلا، لكن تكون من باب زيادة اليقين بها، وتكون من غير تكلف عند البحث عنها، هذا أمر مهم لا بدّ من تقريره، وهذه الإشارة الضئيلة لا تفي بالمراد.
ـ وأما عن سؤال الأخت فلا بد أولاً أن تراجع نفسها في ضوء ما ذكرناه.
ثم نقول: نعم زوجة الرجل في الدنيا تكون زوجته في الآخرة، لكن لا يكونان على صفتهما في الدنيا، بل تتغير أخلاقهما (ونزعنا ما في صدورهم من غل) وتتغير صورهما (وجوه يومئذٍ ناضرة) فيكونان على أكمل خَلق وخُلق.
أما لماذا يخير من الحور العين دونها، فهذا اعتراض على قضاء الله لا يجوز ولا يسوغ ولا ينبغي لمؤمنة أن تعترض به على الله، أليس هو الذي يجازي ويمنح ويعطي، أفيسوغ أن يحاكم سبحانه في عطاياه وما يجازي به؟
هذا أمر، وأمر آخر هو أن الله يرضي عباده المؤمنين (رضي الله عنهم ورضوا عنه)، فلا يمكن أن يكون في تخصيص الرجل بالحور العين دون المرأة غضاضة عليها، لكن الخلل ظن السائلة أن ما يقع في تفكيرها الآن سيكون هناك من الغيرة على زوجها ونحوه، وهذا غير وارد، فحال الآخرة وساكني الجنة ـ جعلك الله منهم ـ غير حال أهل الدنيا وساكني الأرض.
ـ أما سؤال الأخت عن كون المرأة موضع تشاؤم، فهي ترى للحديث المخرج في السنن من قوله صلى الله عليه وسلم: "إن كان الشؤم في شيء ففي ثلاث: في المرأة والدابة والدار"، وقد تكلم أهل العلم عن ذلك، ومنهم العلامة ابن القيم، وكان مما قال رحمه الله:
إن بعض الأمور المحسوسة تكون بركة على أحد دون الآخر، وشؤماً على أحد دون الآخر، فقد تكون دابة معينة عند أحد الناس شؤماً عليه وتجرّ عليه المصائب، فإذا باعها على آخر كانت بركة على المشتري الجديد وتجرّ عليه الطيبات، وكذلك المرأة، فهي ليست شؤماً في نفسها معاذ الله، كيف وقد كرّمها الله بالإيمان والخلق الحسن..
لكن بعض النساء إذا تزوجها رجل جاءته المصائب، فإذا فارقها وراحت عنه غيرها كانت بركة عليه في نفسها ونفسه وماله وأولاده وحياته كلها.
لكن بعض الجهال يظن أنَّ المرأة شؤم، وهذا هو اعتقاد أهل الجاهلية الذين يأدون البنات وليس اعتقاد أهل الإيمان بالله واليوم الآخر.
فلو قبل فهذا الأمر الذي ذكرتموه في كل الأمور في الثلاثة المذكورة وسواها، فماذا خصت هذه الثلاث بذكر الشؤم؟
فيقال: إنَّ هذه الثلاثة لا بدّ لكل أحد منها، فكل أحد لا بدّ له من زوجة يتزوجها ودار يسكنها ودابة يركبها، فلما كان الأمر كذلك ولكثرة اختلاط الإنسان بها خصَّت بالذكر دون سواها، وإلا فالشؤم يقع في غيرها. ألا ترى أنَّ الإنسان يولد له ولدان أحدهما بار به صالح مصلح عفيف خلوق فهو بركة على والديه، والآخر عاق لهما، فاجر فاسق فهو شؤم عليهما، وهكذا في بقية بني آدم والدواب والجماد وسواه.
ـ أما عن العقيقة فقد ثبت في السنة وعند أحمد وغيرهم أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة"، فقد حكم صلى الله عليه وسلم بذلك ويجب التسليم بذلك، وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء.
ثم إن جعل الذكر له مثل حظ الانثيين ليس خاصاً بالميراث فقط، فهناك عدة أمور تدخل في هذا كالدية وسواها.
أما عن سؤال الأخت عن الحديث المخرج في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كمل من الرجل كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع: آسية، ومريم، وخديجة، وفاطمة" فهذا نص أنَّ في النساء السالفات من بلغن كمال العقل، ويدل أنه قد يوجد بعدهن من يكمل عقلها، كما أنه في السالفين من الرجال من كمل عقله وكذلك في الخالقين، ويوجد العكس في الطرفين، لكن الذين يكمل عقلهم من الرجال أكثر من النساء، وهذا أمر مشاهد لا ينكره أحد لا من الرجال ولا من النساء، وهذا من قسمة الله للمعيشة بين خلقه سبحانه "أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ". فقسمته سبحانه هذه ناشئة عن كمال خبرته بخلقه، وعن كمال لطفه بخلقه، فهذا من لطفه سبحانه بالجنسين أن خلقهم كذلك، ولا يعمر الكون إلا كذلك.
ومردّ هذه المسائل كلها أيتها الأخت الكريمة إلى تعظيم الله سبحانه وتوقيره واليقين بشرعه وحكمته وعدله.
أسأل الله بمنه وكرمه أن يزيدك إيماناً وتقوى وصلاحاً، وأن يسددك لكل خير وجميع أخواتنا المؤمنات.. إنَّه جواد كريم.



زيارات الإستشارة:5686 | استشارات المستشار: 424


الإستشارات الدعوية

لا تتبعي عورات الناس ولا تفتشي فيها
مناهج دعوية

لا تتبعي عورات الناس ولا تفتشي فيها

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 20 - جمادى الآخرة - 1426 هـ| 27 - يوليو - 2005

عقبات في طريق الداعيات

لااستطيع التعامل مع بعض العاملين

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني5361




استشارات إجتماعية

جسمي مدمر فكيف سأتزوج!
قضايا اجتماعية عامة

جسمي مدمر فكيف سأتزوج!

منى محمد الكحلوت 19 - شوال - 1435 هـ| 16 - أغسطس - 2014

قضايا الخطبة

متعلقة جدا بخطيبي رغم بروده!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي8218

البرود العاطفي لدى الزوجين

أريدها رومانسية.. ليس سهلاً لكل الفتيات!

د.منيرة بنت عبد الله بن عبد العزيز القاسم2937


قضايا الخطبة

كيف أقهر الحصار؟(2)

د.مبروك بهي الدين رمضان2142

استشارات محببة

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
الاستشارات الاجتماعية

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1731
المزيد

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !
الاستشارات الاجتماعية

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مطلّقة ولديّ أبناء وأعيش...

أ.منال ناصر القحطاني1731
المزيد

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?
الأسئلة الشرعية

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?

السلام عليكم ورحمة الله..أحببت السؤال عن مجيئ الدورة الشهرية...

د.فيصل بن صالح العشيوان1732
المزيد

أنا وزوجي نحبّ بعضنا لكنّي كثيرة الشكّ!
الاستشارات الاجتماعية

أنا وزوجي نحبّ بعضنا لكنّي كثيرة الشكّ!

السلام عليكم ..
أرجو مساعدتي في حلّ هذه المشكلة .
أنا...

أماني محمد أحمد داود1732
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

تقدم لي شاب متدين ومتعلم ويشتغل وجلسنا في منزلنا وارتحت له كثيراً...

قسم.مركز الاستشارات1732
المزيد

ليس هناك دافع يجعلني أكسر حاجز الكسل!
الاستشارات النفسية

ليس هناك دافع يجعلني أكسر حاجز الكسل!

السلام عليكم .. أعاني من مشكلة الفراغ , حياتي "روتينيّة" رتيبة...

رفعة طويلع المطيري1732
المزيد

عندما تغلب عليّ هذه الأفكار تنعدم ثقتي بنفسي!
الاستشارات النفسية

عندما تغلب عليّ هذه الأفكار تنعدم ثقتي بنفسي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا طالبة طبّ عمري اثنان وعشرون عاما...

رانية طه الودية1732
المزيد

زوجي  تزوّجني لمصلحة فقط ، أصرف وهو عاطل ..!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي تزوّجني لمصلحة فقط ، أصرف وهو عاطل ..!

السلام عليكم ورحمة الله
سأعرض عليكم مشكلتي إذ ليس لي بعد الله...

جميلة بخيتان الحربي1732
المزيد

خطيبي دائما ما يفرض رأيه حتّى لو كان خاطئا !
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي دائما ما يفرض رأيه حتّى لو كان خاطئا !

السلام عليكم ورحمة الله عمري اثنتان وعشرون سنة وتمّت خطبتي وعقد...

جود الشريف1732
المزيد

زميلتي عندما لا تراني يوما واحدا تخبرني أنّها افتقدتني !
الاستشارات الاجتماعية

زميلتي عندما لا تراني يوما واحدا تخبرني أنّها افتقدتني !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مضى على مشكلتي عامان ولا أعرف...

رفيقة فيصل دخان1732
المزيد