الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


28 - ذو القعدة - 1424 هـ:: 21 - يناير - 2004

أعيدوا لي ثقتي بنفسي كأنثى..!


السائلة:جمان

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

السلام عليكم..
جزاكم الله خيراً على هذا المجهود الرائع والعمل الخيَِّر, أثابكم الله..
يقول الكثيرون: إن الرجل خير من المرأة، وفي كل شيء، إن لم يكن كذلك، فما سبب الآتي:
1.خلقت الأنثى بعد الذكر زمنيا؟
2. خلقت من ضلع أعوج؟
3. ناقصة عقل ودين؟
4. مرورها أمام الصلاة يفسدها مثل الكلب تماماً؟
5. بول الطفلة يغسل ولا يرش كبول الطفل الذكر؟
6. إثابة من يربي ثلاث فتيات بالجنة؟ وهل تربيتهن صعبة لدرجة الوأد في الجاهلية والخوف من جلب العار إلى يومنا هذا؟
أعينوني أعانكم الله.. وأعيدوا لي ثقتي بنفسي كأنثى.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله وحده، وبعد:
فما ذكرته الأخت السائلة عن الكثيرين أنهم يقولون: الرجل خير من المرأة في كل شيء!! فغير صحيح، فخيرهما عند الله تعالى أتقاهما له، فخديجة وعائشة وأم سلمة وفاطمة الزهراء ومريم بنت عمران وآسيا زوجة فرعون وغيرهن من المؤمنات خير من كثير من الرجال قديماً وحديثاً، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (الحجرات:13).

أما الأمثلة التي ذكرتها الأخت السائلة فيبدو - والله تعالى أعلم - أنها تلقتها ممن لا يسلم بما جاء في الشرع، ويُحاول انتقاص الدين وإبعاد الناس عنه.
والجواب عنها يسير ـ والحمد لله ـ:
أولا: قولها: خلق المرأة بعد الرجل زمنياً..
وهذا استدلال غريب واهن، وذلك: أن تأخر شيء ما لا يدل على أنه أقل درجة ممن خُلق قبله، فهذا سيد البشر صلى الله عليه وسلم خُلق بعد آدم وبعد الملائكة وغيرهم، وهو أفضل مخلوقات الله تعالى، فتأخر وجوده لا يدل على دنو منزلته.

ثانياً: قولها: إن المرأة خلقت من ضلع أعوج.
أولاً: هذا حديث أخرجه البخاري وغيره.
وما في ذلك؟ فهكذا أرادها الله تعالى، وهو أعلم بعباده، ومع ذلك فقد نص خالقها على أنها خُلقت في أحسن تقويم، قال تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الأمِينِ * لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) (التين:6). فهنا ذكر الله تعالى أنه خلق الإنسان - ويدخل فيه الرجل والمرأة - (في أحسن تقويم) قال ابن القيم - رحمه الله تعالى -: "أي في أحسن صورة وشكل واعتدال، معتدل القامة، مستوي الخلقة، كامل الصورة، أحسن من كل حيوان سواه، والتقويم: تصيير الشيء على ما ينبغي أن يكون في التأليف والتعديل، وذلك صنعته تبارك وتعالى" اهـ. التبيان في أقسام القرآن/29.
وقال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) (الإسراء:70) فهنا التكريم عام للرجل والمرأة. قال ابن كثير - رحمه الله تعالى -: "يُخبر تعالى عن تشريفه لبني آدم وتكريمه إياهم في خلقه لهم على أحسن الهيئات وأكملها" التفسير 5/94.
وقد قيل في بيان خلقها من ضلع أعوج: هذه طبيعة خِلْقَتِها، وأصل تركيبتها، خُلِقت لطيفـة لتتودد إلى زوجهـا، وتحنو على أولادها، وهي خُلِقت من ضلع، وطبيعـة الضلع التقوّس لحماية التجويف الصدري، بل لحماية ملك الأعضاء، أعني: القلب، ثم هي ضعيفـة لا تحتمل الشدائد: {أَوَمَن يُنَشَّؤا فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} وتلك حكمة بالغة، أن جَعَلَ الله الشدّة في الرجال والرقـّة في النساء، رقّة تُزين المرأة لا تعيبها، فقد شبهها المعصوم صلى الله عليه وسلم بشفافية الزجاج الذي يؤثـّر فيه أدنى خدش، ويكسره السقوط ولو كان يسيراً، أَلَمْ يقل النبي صلى الله عليه وسلم لِحَادِيهِ ـ الذي يحدو ويُنشد بصوت حسَن -: "رويداً يا أنجشة لا تكسر القوارير"؟! يعني: ضعفة النساء. رواه مسلم(2322) من حديث أنس رضي الله عنه.
وأخيراً فإن نص الحديث كما في الصحيحين: "استوصوا بالنساء، فإن المرأة خُلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء".
فهذه وصية نبوية بوجوب احترام المرأة ومعاملتها المعاملة التي تليق بها مما يغفله كثير من الرجال.

ثالثا: ما ذكرته السائلة أن "النساء ناقصات عقل ودين"..
فهذا حديث صحيح، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم وجه نقصان عقلها ودينها فقال: "يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن، قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة مثلنصف شهادة الرجل؟ قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها" رواه البخاري (298)، ومسلم (79) من حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه -.
وهذا الحديث مما كثر اللغط حوله في هذا الزمن من قِبل جمع من المستشرقين، وأذنابهم من العلمانيين وغيرهم. والواجب على المسلم والمسلمة الانقياد والتسليم المطلق لكلام الله تعالى، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، كما تلقت الصحابيات الكريمات هذا الحديث بالقبول والرضا، قال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً} (الأحزاب:36).
ثم بعد الانقياد، لا مانع من أن يبحث عن الحكمة في ذلك، فالشارع الحكيم لما ابتلى المرأة بالدماء لحكم عظيمة، منها: تغذية الحمل، فالغالب أن الحامل لا تحيض؛ لانصراف الدم لتغذية الجنين، ونظراً لما تمر به المرأة من ظروف نفسية وصحية أثناء فترة حيضها، فقد نهيت عن أداء الصلاة والصيام مدة الحيض؛ تخفيفاً عليها، ورحمة بها، وكذا لم يأمرها الشارع بقضاء الصلاة؛ وذلك لكثرتها، وفي أمرها بذلك مشقة عليها، خاصة أن بعض النساء تطول مدة حيضها، بخلاف الصيام، فإنه لا يتكرر كل يوم، قال ابن تيمية - رحمه الله تعالى -: "وهذا نقص لا تلام عليه المرأة، لكن من جعل كاملاً؛ كان أفضل منها، بخلاف من نقص شيئاً مما وجب عليه، فصار النقص في الدين والإيمان نوعين: نوعاً لا يذم العبد عليه كونه لم يجب عليه؛ لعجزه عنه حساً أو شرعاً، وإما لكونه مستحباً ليس بواجب، ونوعاً يذم عليه، وهو ترك الواجبات" العقيدة الأصفهانية /177ومجموع الفتاوى 7/233.
وقال - رحمه الله تعالى -: "فليس هذا النقص ديناً لها تعاقب عليه، لكن هو نقص حيث لم تؤمر بالعبادة في هذا الحال، والرجل كامل حيث أمر بالعبادة في كل حال، فدل ذلك على أن من أمر بطاعة يفعلها؛ كان أفضل ممن لم يؤمر بها، وإن لم يكن عاصياً، فهذا أفضل ديناً وإيماناً، وهذا المفضول ليس بمعاقب ومذموم، فهذه زيادة كزيادة الإيمان بالتطوعات، لكن هذه زيادة بواجب في حق شخص، وليس بواجب في حق شخص غيره، فهذه الزيادة لو تركها بهذا لا يستحق العقاب بتركها، وذاك لا يستحق العقاب بتركها، ولكن إيمان ذلك أكمل" الفتاوى 13/54.
وقال النووي - رحمه الله تعالى - : "أن من كثرت عبادته زاد إيمانه ودينه، ومن نقصت عبادته نقص دينه، ثم نقص الدين قد يكون على وجه يأثم به، كمن ترك الصلاة، أو الصوم، أو غيرهما من العبادات الواجبة عليه بلا عذر، وقد يكون على وجه لا إثم فيه، كمن ترك الجمعة، أو الغزو، أو غير ذلك مما لا يجب عليه لعذر، وقد يكون على وجه هو مكلف به، كترك الحائض الصلاة والصوم" شرح صحيح مسلم 2/68.

رابعاً: قولها إن مرور المرأة أمام الصلاة يفسدها مثل الكلب تماماً؟
أقول: روى مسلم (511) من حديث عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب ويقي ذلك مثل مؤخرة الرحل". وللعلماء كلام طويل في هذا الحديث، فمنهم - كالطحاوي رحمه الله تعالى - يرى أنه منسوخ بحديث عائشة - رضي الله عنها - قالت: " بئسما عدلتمونا بالحمار والكلب، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا معترضة بين يديه، فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي فضممتهما إلي ثم يسجد" رواه البخاري (497).
قال الإمام أحمد - رحمه الله - : "وفي نفسي من المرأة والحمار شيء".
ومنهم - كالشافعي رحمه الله - يرى أن المراد به: نقص الخشوع لا إبطال الصلاة، وذهب جمع من العلماء إلى أن الثلاث المذكورة كلها تقطع الصلاة، وهذا أمر تعبدنا الله تعالى به، وليس فيه انتقاص للمرأة بحال؛ إذ الواجب عليها الابتعاد عن أماكن الرجال، والله تعالى أعلم. انظر: فتح الباري 1/589، التمهيد 21/168، المغني 2/45.

خامساً: ما ذكرته الأخت السائلة أن بول الطفلة يغسل ولا يرش كبول الطفل الذكر..
وهذا صحيح إن كان لم يأكل الطعام، فإن أكل وجب غسله؛ لحديث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في بول الغلام الرضيع: "ينضح بول الغلام،ويغسل بول الجارية" قال قتادة: وهذا ما لم يطعما فإذا طعما غسلا جميعا. رواه أحمد 1/97 والترمذي (610) وقال: هذا حديث حسن صحيح. قال ابن القيم - رحمه الله تعالى - مبيناً الحكمة في ذلك: "وقد فرق بين الغلام والجارية في المعنى بعدة فروق:
أحدها: أن بول الغلام يتطاير وينشر ههنا وهاهنا فيشق غسله، وبول الجارية يقع في موضع واحد فلا يشق غسله.
الثاني: أن بول الجارية أنتن من بول الغلام؛ لأن حرارة الذكر أقوى، وهي تؤثر في إنضاج البول وتخفيف رائحته.
الثالث: أن حمل الغلام أكثر من حمل الجارية؛ لتعلق القلوب به، كما تدل عليه المشاهدة، فإن صحت هذه الفروق وإلا فالمعول على تفريق السنة" تحفة المودود/216.

سادساً: أما إثابة من يربي ثلاث فتيات بالجنة..
فالذي جاء في السنة ما رواه أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو" وضم أصابعه. رواه مسلم (2631)، ولفظ الترمذي (1914): "من عال جاريتين دخلت أنا وهو الجنة كهاتين" وأشار بأصبعيه. أليس هذا من تكريم الإسلام للمرأة، والحث على حفظها وصيانتها، والعناية بها، فالواجب على السائلة أن تفرح بذلك لا أن تتضايق، ولعل السائلة قد تأثرت كثيراً بما يُطرح عبر وسائل الإعلام المتنوعة من شُبه يلقيها قوم لا همَّ لهم سوى محاولة تشكيك المسلمين بدينهم وإبعادهم عنه، قال تعالى: {وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ} (النساء:89).
والله تعالى وعد الرجال والنساء الممتثلين لأمره بوعد كريم، فقال تعالى: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) (الأحزاب:35).
وقال تعالى (وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التــوبة:72).

أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يحفظ لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، ودنيانا التي فيها معاشنا.
والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:4570 | استشارات المستشار: 468


الإستشارات الدعوية

أريد أن أحافظ على الصلاة لكن كيف؟
الدعوة والتجديد

أريد أن أحافظ على الصلاة لكن كيف؟

فاطمة بنت موسى العبدالله 27 - محرم - 1433 هـ| 23 - ديسمبر - 2011
الدعوة والتجديد

كأن الله خلقنا لنسعد الذكور فقط!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4932

وسائل دعوية

انجي بنفسك.. والبيوت تؤتى من أبوابها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير4403

الدعوة والتجديد

لم أستطع التخلص من المواقع الإباحية!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3901



استشارات إجتماعية

قضايا بنات

كتمت إسلامها 15 عاما.. ومترددة في الهجرة!

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل3593


قضايا الخطبة

كيف أقنع أبي برفضي لقريبي؟!

الشيخ.عبد المجيد بن راشد بن سعد العبود3499

البنات والحب

أتمنى أن أنساه وأنسى هذا الألم والجرح!!

د.منيرة بنت عبد الله بن عبد العزيز القاسم9122

البنات ومشكلات الأسرة

لا تجعلي عواطفكِ تتحكم فيكِ..!

د.نجلاء بنت حمد بن علي المبارك3057

استشارات محببة

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!

السلام عليكم ورحمة الله
عمري أربع وعشرون سنة وزوجي أربع وثلاثون...

جميلة بخيتان الحربي1508
المزيد

 بسبب الفراغ أدمنت النت ومكالمة الشباب !
الاستشارات الاجتماعية

بسبب الفراغ أدمنت النت ومكالمة الشباب !

السلام عليكم ورحمة الله أنا بنت عمري أربع وعشرون سنة أدمنت...

أ.سماح عادل الجريان1508
المزيد

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!
الإستشارات التربوية

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!

السلام عليكم ..
أنا وقّاص نصيف من المغرب عمري 27 سنة من عائلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله1509
المزيد

لا أدري ما السبب الذي يجعلني مكروهة والجميع يعاديني !
الاستشارات الاجتماعية

لا أدري ما السبب الذي يجعلني مكروهة والجميع يعاديني !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا طالبة بالمرحلة الثانويّة...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1509
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1509
المزيد

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !
الاستشارات الاجتماعية

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا امرأة متزوّجة ولديّ بنت...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1509
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني1509
المزيد

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!
الاستشارات الاجتماعية

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أحببت شخصا منذ ثماني سنوات وبنيت جميع...

رفيقة فيصل دخان1509
المزيد

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !
الاستشارات الاجتماعية

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !

السلام عليكم ورحمة الله أختي عقدت قرانها وتزوّجت منذ أشهر وكانت...

رانية طه الودية1509
المزيد

كيف يتبيّن لي دين وخلق خطيبي ؟!
الاستشارات الاجتماعية

كيف يتبيّن لي دين وخلق خطيبي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله
كيف يتبيّن لي دين وخلق خطيبي ؟
وكيف...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1509
المزيد