الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم أنا فتاة أبلغ من العمر 32 عاماً عندي مشكله وهي أنني أعاني من إعاقة وهناك من يطلبني لزواج رغم معرفته بأنني كذلك ولكن أنا غير مقتنعة بهذا الأمر فهل أوافق أم لا كيف أقنعه بترك ذلك,وقد كانت معرفتي به عن طريق النت حيث أنني أدعو الله في بعض المواقع، وطلب مني الزواج وبإلحاح وأنا أرفض هذا الأمر فماذا افعل....؟؟ هل يمكن الزواج بهذه الطريقة أرجوكم أريد الحل سريعا هو يقول أريد اسم عائلتك فقط وتركي الباقي... على ماذا افعل؟؟؟؟؟؟

الإجابة
إلى أختي المستجيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أسأل الله سبحانه وتعالى أن ييسر أمرك ويوفقك في اختيار الزوج الصالح المناسب إن شاء الله. وما ذكرتيه من مشكلة الإعاقة فهي ليست مشكلة وليست عيباً ولله الحمد، فكثيراً من الأشخاص كانت لديهم إعاقات وكانوا ناجحين في حياتهم، وهناك من الصحابة والتابعين ممن لديهم إعاقة، فلا تنظري لهذه الإعاقة بأنها مشكلة، فتعايشي مع الواقع وكوني واثقة مطمئنة قوية بإيمانك بالله سبحانه وتعالى، وأنت تبدين كذلك من خلال مشاركاتك الدعوية في بعض المواقع كما ذكرت ولله الحمد.
أما فيما يتعلق بالزواج بهذه الطريقة من خلال النت، فلنا فيها وقفات:
1ـ لا شك أنَّ شبكة الإنترنت أصبحت وسيلة سهلة للتعارف، ومن الوسائل الحديثة، لكن لا يزال الطرف الآخر مجهول الهوية غير واضح النية والأهداف، ولا يوجد مقياس يؤكد نوايا الطرف الآخر.
2ـ إذا كان الشخص الذي تعرفتِ عليه من خلال النت كتاباته جيدة ومشاركاته هادفة وتربوية، وذلك من خلال الإطلاع على كافة المشاركات التي شارك بها، فإننا نقترح ما يلي:
ـ إذا كانت مشاركتكم في موقع أو منتدى واحد وتعرفين المشرف أو المشرفة على الموقع تمام المعرفة، أقصد بأن يكون اسمه واضح وليس اسماً مستعاراً، فيمكن استشارتهم في المساعدة في ذلك، من خلال أحد الأقارب الذين تثقين بهم أن يتأكد ويتحرى عن الشخص، وذلك بأن تطلبي منه عنوان الشخص وكافة المعلومات التي توضح هويته، وإذا تأكد من جدية الشخص وأخلاقه ودينه فلا مانع من إعطائه عنوانك بعد التأكد من هويته، لا من خلال اسمه المستعار، وعن طريق من تثقين به.
وبالله التوفيق.