الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو من د. "أسماء الحسين" إجابتي عن هذه الاستشارة، فقد تخرجت هذا العام من قسم الدراسات الإسلامية، الذي دخلته وأنا مترددة، لا لشيء إلا خوفاً من عدم القدرة على تطبيق ما تعلمت، علماً بأنني أسعى نحو المثالية.. الآن بعد تخرجي حصلت على وظيفة معلمة للعلوم الشرعية، لكنني أفكر في ترك هذه الوظيفة خوفاً من تحمل مسؤولية التعليم، وخاصة تعليم العلوم الشرعية! أنا أرى أنه ليس عندي أسلوب في الدعوة، أو قدرة على تدريس القرآن الكريم.. فأنا دائماً أعاني من جلد الذات.

الإجابة
الأخت بدور: أولاً أهنئك على تخرجك، بل وانضمامك إلى قسم يدرس أسمى العلوم وأجلّها، وهي العلوم الشرعية زاد الآخرة في حياتنا الدنيا.
قد لا تكونين مهيأة في بداية حياتك الدراسية للانضمام إلى هذا القسم. ولكن الله اختار لك ما فيه الصالح (بإذن الله). واسمحي لي قبل تناول مشكلتك أو ما يزعجك أن أهنئك على أمرين:
أولهما: الأمانة أو الصدق مع الذات، ومن ثم مع الآخرين.
ثانيهما: يقظة الضمير واحترام العلوم الشرعية ورسالة المعلم الجليلة، لا سيما في مثل هذا التخصص.
إن أول علامات النجاح، بل وأمارات التوبة، هي يقظة الضمير ومحاسبة النفس اللوامة، والتي أتمنى في نفس الوقت أن لا تصل لمرحلة جلد الذات كما تقولين.
أرى أنك بحاجة إلى وقفة عادلة مع الذات أولاً، وبعض التدريبات أو الدورات أو حتى المعلومات التي من الممكن أن تساعدك في تخطي هذا التردد أو الخوف من الفشل.
وأنصحك بالتغلب على تأثيرات التجارب السلبية الماضية، والسيطرة على مشاعرك، الشعور بالثقة تجاه أي تجربة تقومين بها، والإصرار على ممارسة ما أنت تخشين وفيه الخير بطبيعة الحال، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات الآخرين.
وأفضل حل للتغلب على الفشل هو خوض المجال وتحدي الشعور بالخوف، وليس كل إنسان مثاليا وكاملا، هناك بعض الملحوظات والسلبيات على بعض الناس.. ومع ذلك ينخرطون في سلك تعليم هذه العلوم. وما دام لديك ضمير يقظ تكونين أكثر أمانة في الإفادة بهذا العلم.
ونصيحتي ألا تضيعي الفرصة من يدك. ثم إن العلوم الشرعية متنوعة.. فهناك مواد الفقه، أو المعاملات، أو العقيدة، والحديث... إلخ.
ليس بالضرورة أن تدرسي القرآن الكريم ما دمت تخشين عدم إجادته.. مع الجد ومحاولة ذلك، فتوكلي على الله. وصدق توجهك إلى الله والإخلاص والغيرة الدينية ستساعدك (بعد الله) أكثر من مجرد الأسلوب، الذي سيأتي بعد الخبرة والممارسة بحول الله.
ومقارنة بغيرك فبالتأكيد لديك معلومات من حق الناس عليك معرفتها، ولو كانت شرح معنى آية أو حديث. أتمنى أن تأخذي الأمور ببساطة، واحتساب، وربما يعود عليك ذلك بالخير والفائدة. وعلى الآخرين كذلك.. وفقك الله.