الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة، وأم لخمسة أطفال، والحمد لله، وأعيش مع زوجي وأبنائي في سعادة تامة، ولكن المشكلة بدأت عندما أدمن زوجي على دخول "الإنترنت"، وتعرف على امرأة في الأربعين من عمرها، وهي مطلقة، ولا تحمل جنسية، أي بدون، وأخذت تحدثه عن ظروفها الصعبة وحياتها التعيسة؛ ولأن زوجي عاطفي جدا صدقها، وطلبت منه الزواج ووافق على ذلك..
علمت بالأمر من كثرة اتصالها بهاتفه النقال ورسائلها التي لا تنتهي.. فهددته بأن ذلك آخر ما بيني وبينه، فوعدني بالابتعاد عنها، واتصلت بها أيضا ورجوتها بأن تبتعد عن زوجي، وألا تهدم بيتي، فأنكرت أن لها علاقة به، وقالت بأني مخطئة في الرقم.. ثم صارحها زوجي بأنه يجب أن تنقطع علاقتهما بعضهما ببعض، فادعت أنها مريضة وأصيبت بجلطة؛ لأنها أخبرت عائلتها وأقاربها بقصتهما، وأنه وعدها بالزواج.. وبدون تفكير سافر زوجي إلى المدينة التي تسكنها، وتزوجها سراً، وعلمت بذلك بعد شهر من زواجهما..
في البداية غضبت وطلبت الطلاق، ولكن الجميع نصحني بالتريث، وأن زواجه بها نزوة ستنتهي، ولكن الآن مضى على زواجهما ثلاثة أشهر.. وبعد أن كان كل اهتمامه أن يرضيني أصبح يظهر اهتمامه بزوجته الجديدة وأهلها، والمشكلة إنني أعيش معه الآن على أمل أن يصحو من الغيبوبة التي هو فيها ويعود لي ولأبنائه، لكني بدأت أشعر بأنه متمسك بها، وأنا لا أستطيع الاستمرار معه والعيش بهذه الطريقة..
وأنا الآن مترددة وحائرة.. أفكر في الابتعاد عنه، بأن أسافر إلى أهلي، حتى لو لم يتم الطلاق، أعيش لأبنائي وأنساه، وأحيانا أجد أن الحل الأفضل أن أبقى في منزلي وأطلب منه أن ينساني، فلا يعود يزورني، وتكفيه زوجته الجديدة؛ لأني كلما رأيته أمرض وأصاب بحالة بكاء "هستيرية"، وهو قد مل من العيش بهذه الطريقة، يذهب إليها فيجد كل السعادة، ويأتي إلى فلا يجد إلا النكد، لكن الأمر ليس بيدي..
أرجو أن ترشدوني..
ماذا أفعل؟
وكيف أتكيف مع الوضع؟
وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت منار:
الحمد لله رب العالمين.. أختي في الله: إن الأقدار إذا وقعت على العبد المؤمن، فهي خير له؛ لأن الله سبحانه وتعالى حينما يُجري قدره على عبده المؤمن، فهو لا يريد به إلا الخير، وقد جاء في الأثر: "إن من عبادي لو أغنيته لأفسده الغنى، وإن من عبادي لو أفقرته لأفسده الفقر".
لذلك لو كانت استشارتك قبل أن يتزوج زوجك من هذه المرأة، لكانت الإجابة تختلف عن الآن، بحسب ما يُصلح الأمر، أما وقد وقع القدر؛ فعليك بترجيح المصالح على العاطفة، والصبر على الابتلاء والاختبار ما استطعت، ومن يتصبر يصبره الله، فهل من مصلحتك ومصلحة أبنائك قطع الصلة بأبيهم، أو الانفصال عنه؟
أجيبي عن هذا السؤال لنفسك بصدق، وبعد ذلك اختاري قرارك، ثم إنك - يا أختي في الله - لو تعلمين عاقبة الأمور لمن تكون؛ لشعرت بالسعادة والثقة بالله؛ لأن الله قد حكم بها لمن اتقى، وقد بين أن حسن العاقبة في نهاية الطريق للمتقين {والعَاقِبَةَ للتَّقْوَى}، فهو وإن كان طريقا طويلا - فيما يبدو لك الآن - وشاقت وشديدا على النفس، ولكن مع التقوى والصبر واحتساب الأجر سرعان ما ينتهي، وتكون العاقبة لك ولأبنائك..
ثم أخيراً.. أوصيك بالدعاء والاجترار بين يدي الله عز وجل، وحسن التوكل عليه، فإن أمر التوكل أمر عجيب، ثم انظري إلى وضعك وحياتك.. هل فيها من معصية الله شيء؟ فتخلي عنه وتجردي منه، وتوبي إلى الله؛ فقد يكون هذا الكرب الذي أصابك والهم الذي أحل بك جراء ذنب قد اقترفته، ومن لا يذنب؟!
فأكثري من الاستغفار، واستبدال السيئات بالحسنات، ومجالسة الصالحين، وملازمة القرآن الكريم، ومصاحبته فإنه نعم الرفيق..
أسأل الله - في الختام - أن يتولاك وأبناءك بما يتولى به عباده الصالحين.