الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

صديقتي نسرين تسألكم في أمر وتطلب استشارتكم اكتشفت أمر في زوجها له أقض مضجعها وزاد من حجم كراهيتها له حادثتني البارحة وهي تبكي بكاء مريراً وتقول: اكتشفت إنه يشاهد أفلام جنسية وقد ضبطته بالجرم المشهود بأم عيناي وكدت أن أجن... وعندما اكتشفته وواجهته بالكلام قابلني بالبرود الشديد وعندما استفسرت منه وجادلته ثارت ثائرته وتلفظ عليَّ بألفاظ سوقية بحتة متعمداً إهانتي وجرح كرامتي وضربي ذهبت بكل ضعفي لأبكي في غرفة النوم عندما هم بالنوم .. قلت له بملء فمي إما أنا أو هذا الدش اللعين فقالي لي بتصميم لن أخرج الدش قلت له إذا سأخرج من البيت قال لي هذا أمر يخصك أنا كرهته بشكل كبير وأخشى أنا لا أقوم بواجباته الزوجية لقد صبرت على سوء خلقه أياما طوال وبذلت قصارى جهدي في تقويم سلوكه أمله أن يتغير ويتبدل مع الأيام.. لكن صبري نفذ أنا مجروحة وأنا أحس بألم الشديد أحس بالضياع أحتاج للمشورة هل أطلب الطلاق.. أم أحاول مرة أخرى معه رغم إنه لا جدوى منه ؟ ما الحل أنا لا أريد الطلاق فأنا أنجبت منه طفلة وهي صغيرة ولا أريد لها أن تعيش حياة شقية علماًً بأنَّ له أصدقاء لا يصلون أبداً وقد صعقت لذلك..! ويبدو إنهم هم السبب وقد حكى لي إنه قبل زواجه بي وذك الحديث كان أيام الصفا والبدايات بأنه كان يشاهد أفلاماً جنسية لكنه تركها بعد الزواج بي وهاهو يعود من جديد ويدمن مشاهدتها مستغلا انشغالي أو خروجي من المنزل أو حتى أي خطأ بسيط لينام حيث مكان وجود الدش ما الحل أخبروني دلوني ولكم وافر الدعاء؟ أرجو أن تسارعوا بالرد علي فأنا في قلقل شديد علماً بأنَّ صديقتي تلك تعرفت على زوجها في فترة الخطوبة وخرجت معه وكانت تحبه وهو يبادلها نفس المشاعر.

الإجابة
الأخت الفاضلة نسرين
اعلمي أولا أنه لا ينبغي للعبد أن يتجسس ولا يكون منه التحسس ذلك إلا عند الريبة ولا يفتح على نفسه أبواب مغلقة ليس مقصدي تلك الزوجة ولكن من باب التنبيه.
ثم اعلمي أنه يغلب على بعض الرجال عند شعوره بالتنقص أو التجسس أو التخطئة أن تأخذه العزة بالإثم ومثل هذا الصنف لا تنفع معه المواجهة ولهذا كما تذكرين ثارت ثائرته لما ناقشتيه بالموضوع وتلفظ عليك بما لا يليق ...إلخ ولهذا ركب رأسه وخيرك بقرار الخروج كل ذلك كيدا منه وعنادا...
ولهذا العنف يولد العنف والشدة تولد شدة واللين يولد اللين والرفق يولد رفق, لذا كان عليك أن تأخذي بوصية نبيك (ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه), وكان عليك أن تقومي بواجب النصح المغلف بالحب والحرص والشفقة باستمرار ولا تكلي ولا تفتري, كان عليك أن تذكري له أن ذلك يضعف من رغبته. وكان عليك أن تذكريه بربه وتخوفيه بالله وكل هذا بلين ورفق وشفقة بطريقة لا يشعر معها بالتوجيه مع قيامك بواجباتك الزوجية من إشباع حق زوجك في فراشه وخارج فراشه من لبس وتزين وحسن تبعل ومنطق.
عليك أن تشارك زوجك في اهتماماته الخاصة ليشعر بقربك منه ويشعر بحب تقربك له يشعر بأنك زوجة بمعنى زوجة تقوم بواجبات زوجها وبيتها,يسعد برؤيتك بجواره تسألينه عن أمر وتؤيديه في أخر ويستشيرك في أمر وآخر يكون مجال للضحك واللعب والمزاح بينكما.
كان عليك أن لا تتركي له الفرصة للخلوة بدشه من خلال وجودك بجواره بحيث لا يشعر بالمراقبة بل قرب مودة وحب وها أنت تذكرين أن من أسباب رؤيته هو انفراده.
عليك أن لا تيأسي فرحمة الله قريبة وفرجه أقرب واعلم أن الفرج مع الكرب وأن النصر مع الصبر وأن مع العسر يسرا.
بداية انهزامك هو شعورك بالهزيمة فاحذري واحذري من ذلك لأنك تقولين بذلت قصارى جهدي وتقولي أم أحاول مره أخرى معه رغم إنه لا جدوى منه- قمة الهزيمة مثل هذا الشعور, ابذلي وسعك مرة تلو أخرى ولن ينفع البكاء والقعود دون عمل منظم ومرتب قد خطط له على فترات مع أهمية قيامك بواجباتك الزوجية على أكمل وجه مع استمرار النصح والدعاء له وإياك ثم إياك أن تطلبي الطلاق فبإذن الله ضعي داخل البيت عبارات تذكر بالله على في المدخل, على إحدى الطاولات, على المرآة, داخل سيارته, احرصي على جعل الذكر مسموع في بيتك من إذاعة القرآن أو مسجل وفيه من الأشرطة الطيبة, استمع أنت لمقطع وعظي بليغ من شريط يكون في غرفة النوم يكون خلالها متواجد زوجك بجوارك.
انظري لمن يرتاح له من المشائخ  والدعاة وتوفير أشرطتهم في سيارته.. اجتهدي ثم اجتهدي واستمري بالعمل الدءوب والجهد المستمر والنصح والدعاء والتذكير بالله مع قيامك بواجباتك, بإذن الله هذه كفيلة برده للحق ورجوعه وإدراكه لخطأه, (ومن يتق الله يجعل له مخرجا).
وهذا رابط لعله يكون مفيداً لك.
http://www.lahaonline.com/counsels/arabic/Display.asp?CounselID=6833