الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشعر بالأسى حينما أسمع أختي تتحدث أكثر من مرة مع صديقاتها بالهاتف عن ما قاله لها صديقها ومكان مقابلتهما وهكذا..! وأحياناً تكني اسم صديقها بفتاة إذا كنت أنا بجانبها حتى لا أعرف عنها شيئا. والخلاصة أن لها علاقة بشاب، ولا أستطيع نهائياً مواجهتها أو نصحها... ولا أدري كيف أنقذها من هذا الجحيم؟ هل أصارح أمي عنها؛ لأن علاقتي بأمي أقوى.. أم لوالدي؟ أم ماذا أفعل؟ علماً بأن صديقاتها من يشجعنها على ذلك! وجزاكِ الله عني خيراً.. والسلام.

الإجابة
الأخت لينا:..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أحي فيك إحساسك بالمسؤولية تجاه خطر لأختك مقبلة عليه.
ويظهر من مخاوفك ومن لهفتك على أختك: أنك فتاة واعية حريصة على شرف أختك وسمعتها.. وفقك الله وثبتك على الحق.
أختي: أمامك أمران لعل الله ينفع بك وتنقذين أختك:
1- الأمر الأول:
استخدمي أسلوب التلميح والتعريض، فمثلاً: أعرضي مشكلة أختك عليها على أنها مشكلة فتاة سمعت عنها؟ ومرة اسأليها رأيها فيمن تقيم علاقة مع شاب؟
فقد ينفع هذا الأسلوب وتنتبه لما هي عليه من الخطأ.
ولا تنسي أن تكثري لها من الدعاء لأختك، وأكثري من مناجاة الله والتضرع له، كقول: "اللهم أرها الحق حقاً وارزقها اتباعه وأرها الباطل باطلاً وارزقها اجتنابه".
"اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبها على دينك فإن قلبها بين أصبعين من أصابعك".
وادعي لها أن يهديها ويصلح شأنها.
2- الأمر الثاني:
إذا أكثرت من الدعاء لها واتبعت معها أسلوب التعريض والتلميح ولم ينفع معها ذلك؛ فلا بد من اللجوء إلى أحد والديك لحل الأمر بطريقة المواجهة بينها وبين من بيده السلطة عليها، وفي هذه الحالة حتى لو غضبت منك لا تعيري غضبها أهمية؛ لأنه مؤقت، وستكتشف حتماً في يوما ما مدى حرصك عليها.
فأحياناً يصرف الطبيب دواء مر الطعم لمريضه؛ وذلك لأن مرارة طعم الدواء أهون من تضاعف المرض.