الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن ترد على سؤالي الدكتورة الرائعة أسماء الحسين فأنا أحبها في الله.. سؤالي هو: أنا كثيرة الندم وتأنيب الضمير على كل شيء أفعله إذا مثلاً نهيت أختي عن شيء ندمت وانزعجت ورحمت أختي وأنا حريصة على مشاعر الناس جداً لكن الندم وتأنيب الضمير يقلقني وإذا فعلت لأحد معروفاً لا أريد أن أقابله مرة أخرى وأحس إذا قابلته أنه يمكن أن تتغير وجهة نظره عني، فماذا أفعل (يا دكتورتي الغالية أسماء) جزاك الله خيراً ووفقك الله في الدنيا والآخرة وأكثر الله من أمثالك يا قدوتي الرائعة.

الإجابة
عزيزتي غ:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً: أحبك في الله الذي أحببتني فيه.
ثانياً: أهنئك على رقة مشاعرك، وحرصك على احترام مشاعر الآخرين، وهذا يدل على أنك مهذبة، وطيبة القلب.
ثالثاً: هوني الأمور على نفسك عزيزتي وأوصيك بالعدل، وحتى تتخلصي مما أنتِ فيه، اسألي نفسك: هل ظلمت؟ وإذا رأيتِ أنك لم تظلمي أحداً، فلا تلتفتي كثيراً إلى تصرفاتك أو ما فعلت، ويكفي أن تقتنعي ويقتنع الآخرون أنها تصدر من حبك لهم وليس العكس.. والاهتمام بالآخرين شيء رائع، لكن الثقة بالنفس وجلب الراحة لها أكثر روعة وسعادة، وتذكري أن الله تعالى لا يستحي من الحق، وقد خاطب الله تعالى رسوله في بيان ذلك لمن يخاطبونه عليه الصلاة والسلام من وراء الحجرات، وربما في أوقات غير مناسبة، وبإمكانك بدل الندم على ما تفعلينه اختيار ألفاظ مناسبة وطيبة فقط.. وفقك الله.