الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

ابني عمره 8 سنوات، ترتيبه بالعائلة الثالث، مشكلتنا معه بالدراسة فهو ذكي جداً يحفظ الكلمة كالرسم يرسمها في ذهنه ولكن المشكلة أنه أثناء الدراسة يبقى شارد الذهن لا يركز أثناء الدراسة،أي أن لديه عدم تركيز أثناء الدراسة ولكنه بنفس الوقت هو شاطر وذكي.. أرجو إفادتنا كيفية معالجة عدم التركيز الموجود لديه.. وجزاكم الله عنا كل خير.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،مرحبا بك أخي الكريم علي:وبخصوص ما جاء في رسالتك: أحب أن نحمد الله عز وجل علي توفيق هذه الابن ونسأل الله أن يزيده علم وتوفيق، وهذه أن دل فهو يدل علي حرصكم ورعايتكم لهذه الطفل.و بخصوص الشرود والتشتت الذهن، فأرى والله اعلم أن هذه الطفل قد مر بظرف غريب نوعاً ما عليه مما يجعله يفكر فيه كثيراً أو أن كان أولادنا يعاملونه معاملة ومن ثم تغيرت المعاملة فجأة أو قد حدث أمر مع هذه الابن لا يستطيع أن يبوح لكم فيه ونتج عن ذلك الشرود المستمر لهذه الابن؟ هذه والله اعلم.. ولكن إن لم يكون كل ما ذكر غير صحيح فيوجد حلول أخره وهي: عليكم أن تخصصوا أوقاتا معينة لدراسة هذه الابن، ويفضل أن تكون عصراً بعد نوم، والابتعاد التام عن المشتّتات ويفضل بين المادة والمادة لفترة نصف ساعة لكي يستطيع هذه الابن تفريغ الشحن النفسية الداخلية بعد تركيز وتمعن ولكي تتنشط الذاكرة لديه. وأنصحكم بعدم الابتداء بالمادة الصعبة، وأنصحكم بتغيير بطريقة التدريس بين فترة وفترة كي يكون الأمر ممتع لهذه الابن حاولوا أن تغيروا مكان تدريس هذه الطفل بين الحين والأخر، وتجنب الدراسة على السرير أو أمام التلفزيون.ونسأل الله لكم التوفيق و السداد .