الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

لدي بعض الأسئلة حول آرائكم عن الموضة، من خلال عدة نقاط قرأتها في مجلة وأريد أن أستخدمها في إلقاء تحقيق للطالبات والمعلمات في مدرستي عن الموضة وحكم الشرع فيها... الأسئلة هي:
أـ يقول مصمم الأزياء "مارك سبنسر" لما سئل: متى تتوقف عن دعمك لليهود في فلسطين؟ قال: إذا توقف آخر عربي عن الشراء من محلاتي!! ماذا توضح هذه الإجابة؟ وكيف يفهمها العالم المسلم؟ وهل هي محاربة صريحة أم ماذا؟
ب ـ تأثر الحجاب الإسلامي بخطوط الموضة وطرأ عليه الكثير من التغيير. برأيكم من فعل هذا؟
ج ـ تقول مصممة أزياء خليجية: أحلم بأن يأتي أهل أوروبا إلى الخليج لشراء تصاميمنا وأن يقتحم تراثنا الشرقي عقر دور الأزياء العالمية.. ما رأيكم في هذا الحديث من الناحية الفكرية؟ وماذا إذا استُغلت هذه النقطة في الدعوة إلى الإسلام؟
أرجو الرد على استفساراتي في أسرع وقت لأني احتاج إلى المعلومات يوم الثلاثاء. ولكم مني جزيل الشكر، ومن الله المثوبة والأجر، والله يحفظكم ويرعاكم لخدمة المسلمين وينفع بعلمكم.

الإجابة
في البداية أود أن أشكرك على هذا الجهد الطيب، والذي يدل على استشعارك لمسؤوليتك تجاه أخواتك.
كم نحن بحاجة إلى هذا الشعور الذي يدفعنا لبذل كل ما نستطيع من جهد لتوعية الناس وتحذيرهم من الأخطار التي تحدق بهم، فأسأل الله أنا يجزيك خيراً، وأن يمدك بعونه وتوفيقه، وأن يثبتك على طاعته.
الفقرة الأولى (أ):
مقالة "مارك سبنسر" تؤكد عدة حقائق:
أولاً: النظرة التي ينظر بها الكثير من الغربيين للعرب (وهم يقصدون بالعرب: المسلمين) فهي نظرة احتقار ودونية، وأنَّ العرب أمَّة متخلفة همجية، وليس من حقهم المطالبة بحقوقهم أو التعبير عن آلامهم ومشاعرهم، ولم يمنع هؤلاء الغربيين من التعبير عن مشاعرهم أطماع اقتصادية أو مكاسب سياسية، إنما الأمر كما قال تعالى: {قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ...}.
ثانياً: عدم استشعار المسؤولية الفردية تجاه قضايانا الكبرى وعلى رأسها قضية فلسطين، وهذا شاهد، فإنَّ إقبال بعض المسلمين على الشراء من هذه المحلات وغيرهم ممَّا يدعم اليهود مادياً ومعنوياً؛ يدلُّ على أنَّ قضية فلسطين لا تشكل اهتماماً لهم، فضلاً عن أن يقوموا بواجباتهم تجاه قضاياهم.
ثالثاً: ضعف تأثير المسلمين في الغرب، رغم أنهم جالية كثيرة العدد، وما ذاك إلا لذوبانهم في المجتمعات الغربية، وهزيمتهم أمام حضارة الغرب وبهرجها، وعدم قناعتهم بما يملكون من مبادئ وقيم، ففي الغرب جاليات يقل عددها بكثير عن المسلمين، ومع ذلك تملك القدرة على التأثير السياسي، وإيصال صوتها للرأي العام الغربي، ولو كان للمسلمين هيبة وقوة وتأثير لما تجرأ مثل هذا العلج بهذه الصورة.
إجابة الفقرة (ب):
أما من فعل هذا (التغيير في الحجاب) فهو بلا شك من أولئك الماديين الذين يهمهم الريح بأي طريق جاء، المهم الربح ولا شيء غير الريح، كما أنَّه لا يمكن إغفال تلك الأصابع التي تعمل في الخفاء لمهاجمة المرأة في مصدر عزها ومنبع كرامتها؛ دينها وحجابها الذي هو من أبرز مظاهر دينها، ولم يكن لهؤلاء ولا أولئك أن يحققوا الكثير من مكاسبهم وأهدافهم لولا تقبل المجتمع لما يلقون إليه، وعدم استشعار المعنى الحقيقي للحجاب، وإنما أصبح في ذاته مجالاً للزينة التي تتميز بها المرأة الشرقية زعموا!!
الفقرة (ج):
في اعتقادي أن هذا مظهر من مظاهر الهزيمة التي يعاني منها المسلمون الآن، ففيما يصدر لنا الغرب آلاته المتطورة وأجهزته المعقدة التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، نحلم نحن كيف نوصل أزياءنا إليه أو انحطاطنا الأخلاقي، كما ذكر عن راقصة شرقية قولها إنها تخدم العرب برقصها في "كبريهات باريس"!!
ثم ما هي المكاسب التي سوف نحققها من اقتحام تراثنا الشرقي لدور الأزياء العالمية؟! هل سيأتي اليوم الذي تتجشَّم فيه فتيات الغرب وتلبس الحجاب الشرعي؟!
إنها سطحية مقيتة في فهم تراثنا الحقيقي، نعم، فإنَّ تراثنا الحقيقي الذي يجب أن نقدمه للغرب ـ الذي سوف يعترف بعظمته رغماً عنه ـ هو ما نحمله نحن المسلمين في ديننا من مبادئ وقيم افتقد الغرب الكثير منها، ما نحمله من إيمان يبث الطمأنينة في النفس، وينتزع السعادة من بين براثن الحضارة المادية انتزاعاً.
في حين نرى الغرب يتخبَّط في ظلمات الشك والشرك، وتقتله المادية القاسية كل دقيقة، يبحثون عن السعادة الموهومة فينغمسون في الشهوات، فلا يزيدون إلا قلقاً وأمراضاً، ثم لا يجدون الانتحار ليخلصهم مما هم فيه!!
حينما نقدم للغرب مشروعاتنا الفكرية والاقتصادية والاجتماعية الملتزمة التي سيجد فيها الخلاص مما يعانيه من مشكلات، حينئذٍ نكون قد قدَّمنا التراث الحقيقي!!