الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أشكركم لما تبذلوه من جهد في سبيل التخفيف عن همومنا مشكلتي بدأت عندما وصلت لمرحلتي هذه وهي مرحلة تفكر بها كل فتاة بالارتباط وتكوين الأسرة، حصل وان تقدم لي الكثيرين من الشباب ولكن باءت جميعها بالفشل لكوني مصابة بالسكر حيث انهم يفضلون الارتباط بامرأة سليمة لا تشكو من شيء, مرضي لا يشكل لي أي إحساس بالنقص ولا أشكو من أي حالة نفسية لإصابتي به ولكن رفض هؤلاء من زواجي منهم هو ما اصبح يشكل لي أزمة نفسية باتت تؤرقني ليلا نهارا فقد رفضني أشخاص اعتبرتهم فرصة لي فهم سلمين خاليين من المرض وبالتالي فهي فرصه سانحة ووحيدة حتى لا يصاب أبنائي بالمرض حيث أنه وراثي ولكنهم ورغم معرفتهم بأنه لن يكون هناك تأثير على الأبناء لأنهم يرفضون ذلك وان كان بتحريض من أهلهم، فماذا افعل؟ لقد بدأت بالتفكير بعدم استقبال أي عريس يتقدم حتى لا أضع نفسي موضع إحراج واسبب لنفسي حزن على وضعي.
شيئا فشيئا أحس بأني بدأت امتنع عن الرغبة في الزواج رغم أني بحاجة إلى تكوين أسرة أعرف أن الحل لمثل هذه المشكلة هي حصولي على زوج يقبل بوضعي ولكن ما أريد أن اعرفه هو كيف لي بأن أحافظ على اتجاهاتي حيال الزواج حتى لا أتعقد؟

الإجابة
الأخت الفاضلة أسرار:
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته،
أولا وقبل كل شي يجب أن تضعي في بالك أن الأمر بيد الله سبحانه وتعالى وما بيد البشر هي أسباب فقط. والبشر جميعهم لا يخلون من العيوب. ولا يجب أن تفكري أن الأمر بيدك أو بيد غيرك وما تشكين منه هو الإحباط  و الإحباط هو حالة انفعالية مؤلمة تحدث عندما يواجه الفرد عوائق لا يد له فيها أو لا يستطيع تجاوزها تحول بينه وبين تحقيق رغباته و أهدافه. وما يحبط هذا الفرد قد لا يحبط فرد آخر والاختلاف في ذلك راجع في غالبه إلى طبيعة إدراكهم للمشكلة وتقييمها وما يترتب على ذلك من أساليب سلوكية ومعرفية يمكن استخدامها في التعامل مع المشكلة وما ينتج عنها من إحباطات أو ما يسبب الإحباطات من عوائق وعقبات تحول دون تحقيق رغباتنا, فالأسلوب المعرفي أو الذهني أو بمعنى أعم طريقة التفكير في التعامل مع ما يواجهنا من عوائق هي التي تجعلنا محبطين, وصحة الأساليب في مواجهة المشكلات أو مناسبتها لهذه المشكلة أو تلك تعتمد على إدراك المشكلة و تقييمها و نوعها و ظروف الشخص نفسه.
فبقدر ما ندرك الأمور تكون فإذا أدركنا المشكلة على أنها بسبب البشر والظروف الصحية كانت كذلك وبدأنا بناءً عليه في توجيه غضبنا إليهم وما يتبعهم من محيط اجتماعي و اقتصادي و صحي أما إذا أدركنا المشكلة على أنها بيد الرحمن كانت أخف وقعا و رضينا بما كتبه الله.
فيجب عليك أن تدعي الأمر لله سبحانه و تعالى و لا تدرين ماذا يخبئ لك القدر فقد يكون ما تعانين منه سبب لدفع مشكلة هي أعظم مما أنت تفكرين فيه و تحاولين تلافيه. إضافة إلى ذلك هل أنت ضامنة لنجاح الحياة و خلوها من بقية المشاكل إذا استطعت التحكم في المشكلة التي تعانين منها؟
أنت تعملين بقدر استطاعتك و هذا أمر مطلوب, و لكن لا تبتئسين وألجئي إلى الله سبحانه و تعالى بالدعاء الصادق وتفاءلي خيرا  واحتسبي.