الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

أمي خائفة جدا من غضب ربي عليها بسبب هجرها لأبي. سبب الهجر أنا أمي بأم عينيها ومع مجموعة من بعض إخوتي رأينا أبي مع امرأة جارنا، والموقف تكرر أكثر من مرة لكن أنفضح أمره هذه المرة  وهو شاك فينا، هل نعلم بما حصل منه أو لا؟ علما انه شوهد مع الشغالات أكثر من مره، أحد إخوتي أصيب بمرض نفسي، وأمي أصابها انهيار بسيط... أريد الحل!! علماً بأنه في المرات السابقة التي كشف فيها قال لنا أنه أمر خاص بي  ودخل وهدد أمي بالطلاق، وهل تنصحوها بالطلاق!! ولقد انتشر  المرض النفسي بين أفراد الأسرة أصابهم ...واحد تلو الأخر. أريد حلاً... وليس نصيحة وكما قيل( اللي يده في النار مو زي اللي يده في الماء) وشكرا وآسف جدا...

الإجابة
أوّلاً: أسأل الله عز وجل أن يعظّم أجركم في مصيبتكم، فإنّ الله قد ابتلاكم بهذا الأب، وهكذا الدنيا هي دار ابتلاء، وقد ابتُلي الأنبياء بما هو أعظم من ذلك، فقد ابتلي إبراهيم الخليل بأبيه الكافر الذي كان يصنع الأصنام ويبيعها، وابتليت آسية بنت مزاحم المؤمنة الطاهرة بأكبر طاغوت في التاريخ وهو فرعون فصبرت حتى لقيت ربها، والذي أوصيكم به جميعاً أن تقوموا في ثلث الليل الآخر، وتبتهلوا إلى الله بقلوب خاشعة، وأكف ضارعة أن يهدي والدكم ويرده إلى صوابه ولن يخيب رجاءكم.
أما بخصوص هجر الوالدة له، فلا تلام على ذلك لاسيما مع كثرة الأمراض الفتاكة لكن إن ثبت سلامته من الأمراض فلا أرى أن تهجره لأن ذلك لن يزيده إلا لجوءاً إلا الحرام لإشباع غرائزه، بل عليها أن تعتني به في هذا الجانب حتى لا يتطلع إلى غيرها.
أما الطلاق فلا أرى أن تستعجل به، وليكن آخر الحلول بعد استنفاد جميع الوسائل والمحاولات لإصلاحه، والله الهادي إلى سواء السبيل.