الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » العلم والتعلم


02 - ذو الحجة - 1425 هـ:: 13 - يناير - 2005

أسباب القبول أو الرفض مرتبطة بشرع الله تعالى


السائلة:سهير

الإستشارة:وائل الظواهري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابني في السادسة عشرة من عمره وهو بحمد الله ومنته عليّ متفوق في مدرسته، ولدي طموح أن يدرس في الخارج مثل بريطانيا مثلاً، وأحاول وقد أصبح يحلم بذلك معي ويعمل على تنمية مهاراته، وأنا قد تعرضت لظروف تعيسة من والدهما وأعمل بهدف أن أبني لهما حيث (لدي فقط طفلان) مستقبلاً مشرقاً
سؤالي: هل ما أحلم به حرام؟ أعني هل تشجيعي لابني للذهاب إلى بلاد الكفر كما يسميها البعض حرام؟ وهل من الأولى أن أشجعه على الدراسة في بلادنا أفضل خشية أن تفتنه تلك البلاد خاصة أنني أفكر في إرساله في سن صغيرة؟؟ أفيدوني أفادكم الله.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..
أختي الفاضلة بداية أعتذر عن التأخر في الإجابة على سؤالك، حيث سقط سهوا مني .
أختي الفاضلة هنيئا لكِ تفوق ابنك الدراسي وعنايتك به وهنيئا لكِ صبرك على ما تعرضت له من الزوج غفر الله له، والله جل وعلا يقول: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ) "آية 10 سورة الزمر".
أختي الفاضلة لي معك وقفات:
الوقفة الأولى: ذكرت أن ابنك متفوق دراسيا وأنك حريصة على بناء مستقبل له وبالتالي فأنت تحلمين أن ترسلي ابنك للدراسة في الخارج وأريدك أن تجيبي أنتِ على هذا السؤال: هل عنايتك بابنك دينيا وتنمية التقوى والصلاح فيه بنفس درجة حرصك على دنياه؟
لا تنسي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولكن لا يعطي الآخرة إلا من يحب).
الوقفة الثانية: اعلمي أختي الفاضلة أن المستقبل بيد الله جل وعلا وأن السعادة أو التعاسة إنما يقدرها الله سبحانه، نعم نحن مطالبون بالسعي وفعل الأسباب، ومن سنن الله جل وعلا ترتيب المسببات على الأسباب فلا بد من السعي لكسب الرزق وفعل ما يحقق للإنسان السعادة في الدنيا والآخرة ولكن هذه الأسباب لا بد أن تكون مرتبطة بأمرين مهمين: أولهما التوكل على الله جل وعلا والعلم اليقين أن هذه الأسباب مجرد أسباب لا غير وأن الأمر أولاً وأخيراً بيد الله ، وثانيهما: أن تكون تلك الأسباب مرتبطة بشرع الله ووفق الضوابط الدينية بعيدة عن الفوضى والتسيب.
والله جل وعلا يضع لنا المبدأ والأساس الذي يجب على الآباء والأمهات العمل به وتحقيقه فيقول: (وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا) "آية 9 سورة النساء".
ثم بعد ذلك يبين ما يحقق السعادة للمرء فيقول: (من مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) "آية 97 سورة النحل".
وفي المقابل: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) "آية 124 سورة طه".
الوقفة الثالثة: لا يخفى عليك أختي الفاضلة ما تعج به تلك البلدان من فوضى دينية وانحرافات خلقية، إنها بلاد لا تعرف أعرافاً خلقية ولا اجتماعية، فضلاً عن ضوابط دينية، الأساس عندهم أن يفعل الإنسان ما شاء وما أراد باسم الحرية الشخصية، فهل أنتِ على استعداد لأن ترمي بابنك في مجتمعات عفنة من أجل أن يحصل على شهادة قد تساعده على أن يحصل على وظيفة ما؟
هل من الأمانة التي حملها الله لنا أمانة تربية الأبناء ورعايتهم وتهيئة السبل الصالحة لهم أن نقذف بأبناء في وحل الجرائم الخلقية  -عري وتفسخ وخمر وفجور ورقص وخلاعة ناهيك عن الانحرافات الفكرية والعقدية-  باسم التعلم وباسم الحصول على الشهادات وباسم ضمان المستقبل.
أي مستقبلٍ هذا الذي يأتي عن طريق الفساد والانحلال؟! وأي مستقبل يمكن أن يحققه شاب بل مراهق في مقتبل العمر في بلاد لا يخشى فيها رقيباً ولا عتيداً، وأنت تعرفين ما يمر به أي مراهق في سن المراهقة؟!
وهل عجزتِ عن تعليم ابنك في البلدان الإسلامية بل وعلى الخصوص البلدان المحافظة المحتشمة؟
إنك تدركين ما حل بأخلاق شباب المسلمين بسبب تلك الفضائيات فما بالك عندما يكون الأمر مشاهداً على الطبيعة وميسراً للشبيبة، لا تأنيب ولا تعنيف، بل عندهم دليل الرقي والتحضر.. فهل ترضين لابنك أن يشاهد وأن يرى أو يخالط على الواقع الحي ما لم ترتضيه له أن يشاهده ويراه على شاشات التلفزيون والقنوات الفضائية وغيرها؟
الوقفة الرابعة: أذكرك ببعض النصوص القرآنية والأحاديث النبوية يقول الله جل وعلا: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا {97} إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً {98} فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوًّا غَفُورًا) "آية 97 و98 سورة النساء".
ويقول صلى الله عليه وسلم: "أنا بريء من مسلم يقيم بين ظهراني المشركين، لا تراءى ناراهما" رواه أبو داود والترمذي.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ص قال: (كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصرانه، أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء؟ ثم يقول أبو هريرة واقرءوا إن شئتم: "فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله، ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون") رواه البخاري
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة والكلام عليها وبيان ضوابطها ليس هذا محله وإنما أحببت الإشارة إليها فقط.
وأخيراً فإن كان ولا بد فليكن ذلك عند نضجه دينياً وذهنياً وليكن بعد تحصينه وزواجه عسى أن يكون ذلك حافظاً له بإذن الله على أين تكون هناك فائدة عملية وفعلية للمسلمين مما سيدرسه في تلك البلدان وألا يكون هناك بديل مناسب في بلاد المسلمين.
أما بدون ذلك فإني أقول لكِ اتقي الله في أولادك واحفظي أمانة الله فيهم ولا تعرضيهم للفتن ولا تلقي بهم إلى التهلكة.
نسأل الله لكِ ولأبنائك التوفيق في الدنيا والسعادة في الآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



زيارات الإستشارة:4749 | استشارات المستشار: 154


استشارات محببة

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!
الإستشارات التربوية

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!

السلام عليكمrnابني يبلغ من العمر سبع سنوات ولكن ألاحظ عليه بعض...

أسماء أحمد أبو سيف3362
المزيد

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟!
الإستشارات التربوية

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا في قسم الشريعة و قبل ما...

د.محمد بن عبدالله الزامل3364
المزيد

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3365
المزيد

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3367
المزيد

كيف أترك التدخين؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف أترك التدخين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn كيف أتخلص من عادة التدخين...

د.ميساء قرعان3367
المزيد

المشرفون قرروا عدم بقاء المديرة فكيف نخبرها؟
الاستشارات الاجتماعية

المشرفون قرروا عدم بقاء المديرة فكيف نخبرها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnسعدت كثيراً بمثل هذا الموقع...

عثمان الخنين3368
المزيد

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!
الإستشارات التربوية

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.. rnأحب أن أشكركم على كل الجهود...

عصام حسين ضاهر3368
المزيد

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!
تطوير الذات

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أنا عمري 17 , يوم كنت صغيرة...

د.عصام محمد على3368
المزيد

كيف أجعل طفلي يترك الضرب وينام في الليل؟
الإستشارات التربوية

كيف أجعل طفلي يترك الضرب وينام في الليل؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnعندي مشكلتان..rn الأولى: عندي 3 أبناء،...

أنس أحمد المهواتي3368
المزيد

بسبب تدخينه رفضته!
الاستشارات الاجتماعية

بسبب تدخينه رفضته!

السلام وعليكم.. أرجو منكم إفادتي.. فأنا في حيرة وندم، تقدم...

نورة العواد3368
المزيد