الأسئلة الشرعية » العبادات » الصلاة


25 - ذو القعدة - 1425 هـ:: 06 - يناير - 2005

كيفية تحقيق البراءة من النفاق والنار ؟؟


السائلة:awa

الإستشارة:هتلان بن علي بن هتلان الهتلان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قرأت حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه أن الرجل الذي يصلي أربعين يوما في المسجد جماعة لا تفوته تكبيرة الإحرام فسوف تكتب له براءه من النار وبراءة من النفاق وماذا بالنسبة لنا نحن النساء هل يوجد عمل نقوم به لتكتب لنا البراءة من النار والنفاق خاصة لأنه من الصعب جدا علينا الذهاب للمسجد خمس صلوات لمدة أربعين يوما جزاكم الله خيراً.


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبعد: فإنَّ ما ذكرته السائلة من الفضل المتعلق بمن حافظ على صلاة الجماعة دون أن تفوته تكبيرة الإحرام، فهذا صحيح، فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ببراءته من النار وبراءته من النفاق.
ولا شك أنَّ صلاة الجماعة إنما هي واجبة على الرجال دون النساء، ولكن هذا الفضل ـ وهو حصول البراءة من النار ومن النفاق ـ لا ينحصر في هذا العمل، أي صلاة أربعين يوماً دون فوات تكبيرة الإحرام، فإن هناك أعمالاً صالحة كثيرة من أتى بها وحافظ عليها حتى بلغ الله تعالى فإنه يُرجى له أن ينال رضوان الله وجنته ومغفرته وينجو من عقابه وسخطه وناره.
ومن ذلك وأعظمه الإيمان بالله تعالى صدقاً وتحقيق ذلك في القلب وظهوره على الجوارح بالإيمان بالله تعالى رباً وخالقاً ومدبراً ومعبوداً دون ما سواه، والإيمان بملائكته وكتبه ورسوله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، قال تعالى عن صفات المؤمنين الذين هم ضد المنافقين: " الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ". وقال سبحانه: " لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ". فوصفهم بالصدق في الإيمان هو ضد الكذب الذي هو النفاق. فمن تحلى بهذه الخصال الحميدة وأتى بهذه الأعمال الفاضلة الصالحة الكريمة فإنه صادق في إيمانه ومن عباد الله المتقين، كما أن من أسباب دخول الجنة وتحقيق الإيمان والسلامة من النار والنفاق؛ المداومة على الأعمال الصالحة التي يحبها الله ويرضاها من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، كما قال تعالى: "وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ". والأعمال الصالحة كثيرة منها الصلاة والزكاة والصيام والحج والصدقة والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبر الوالدين. وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم لصحابته: من أصبح منكم اليوم صائماً؟ قال أبوبكر: أنا. قال: فمن تبع منكم جنازة؟ قال أبوبكر" أنا، قال: فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً؟ قال أبوبكر: أنا، قال: فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ فقال أبوبكر: أنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما اجتمعن في امريء إلا دخل الجنة". كما أن من علامات الخلوص من النفاق وصدق الإيمان؛ خشية الله تعالى والبكاء من ذلك لا سيما عند قراءة كتاب الله تعالى، قال عزَّ وجل: "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ". ولما سأل ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرافقته في الجنة قال له: "فأعني على نفسك بكثرة السجود" أي الصلاة (رواه مسلم في صحيحه).
وهكذا الجهاد في سبيل الله بالمال والنفس، قال تعالى: "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ"، وكذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال تعالى: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ".
وقال تعالى: " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ *وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ *أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ".
كما أن من أسباب النجاة من النار والسلامة من النفاق؛ ترك الأسباب الموجبة لدخول النار، كالشرك الأكبر والأصغر ومنه الرياء وعقوق الوالدين وشهادة الزور وأكل الربا وأكل مال اليتيم وشرب الخمر والزنا وقذف المؤمنات الغافلات والسحر والتولي يوم الزحف والكذب على الله وعلى رسوله عليه السلام والتشبه بالكافرين أو تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال والرشوة والوشم والوصل والنمص والظلم وقتل النفس بغير حق وقطع الرحم والتكبر والنميمة والكذب والغل والحسد والغش ونحو ذلك مما حرمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
كما أن مما يعين على السلامة من النفاق ترك الأسباب التي توقع فيه سواء كان نفاقاً أكبر يخرج صاحبه من الملة، أو نفاقاً أصغر كأن يظهر الإنسان الإسلام ومتابعة الرسل ويبطن الكفر ومعاداة الله ورسوله ويحب أن يظهر دين الكفار ويفرح بذلك كما يحزن بنصرة دين الله وذلة دين الكافرين، أو تكذيب الرسول أو بغضه أو مظاهرة الكافرين ومناصرتهم على المؤمنين، والاستهزاء والسخرية بالمؤمنين لأجل إيمانهم أو التولي والإعراض عن حكم الله، فهذا من النفاق الأكبر الذي يوجب لصاحبه الدرك الأسفل من النار والعياذ بالله.
وكذا يجاهد نفسه في ترك النفاق الأصغر والرياء والشرك الخفي، فيخلص أعماله كلها لله تعالى لا يريد بها عرضاً من هذه الدنيا الفانية، كما أنه يطهر نفسه من النفاق العملي الأصغر كما قال عليه الصلاة والسلام: "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان" (متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه) وفي الصحيحين أيضاً من كلام ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كان فيه خصلة من نفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر"، ومعنى قوله (كان منافقاً خالصاً) أي شديد الشبه بالمنافقين بسبب هذه الخصال، وليس المقصود أنه وقع في النفاق الأكبر.
وعلى كل، فكما يظهر مما سبق؛ عدم اختصاص الرجال دون النساء أو العكس، وذلك بالإتيان بالأسباب السابقة الموجبة للإيمان والحصول على رضا الرحمن وجنته ونعيمه واجتناب الأسباب الموجبة للنفاق ودخول النار وحلول سخط الجبار جلّ جلاله. فكما أنَّ الرجال بإمكانهم فعل ذلك، فكذلك النساء.
فاجتهدي رعاك الله في تحقيق عرى الإيمان، وجاهدي نفسك في الخلوص من النفاق وأسبابه وطرقه وحبائله، تفوزي بإذن الله تعالى بالبراءة من النار ومن النفاق.
وفقك الله لكل خير وسدد خطاك وأعانك على طاعته، والله تعالى أعلم.



زيارات الإستشارة:5727 | استشارات المستشار: 628


أسباب الدوالي وعلاجها..
العضلات

أسباب الدوالي وعلاجها..

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود36138
هل الطواف يضر بالحمل؟
الحمل

هل الطواف يضر بالحمل؟

د.عزة عبدالكريم حداد11957

الإستشارات الدعوية

مشكلتي أنني أدمنت النظر للحرام مبكرا!
الدعوة والتجديد

مشكلتي أنني أدمنت النظر للحرام مبكرا!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 17 - شعبان - 1435 هـ| 16 - يونيو - 2014
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6454


وسائل دعوية

فأنا أدرس في مدرسة ثانويه وأرى ما يزعجني ؟

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني3764



استشارات إجتماعية

أنا خائفة من تصرفات زوجي وأريد الطلاق!
الزوجة وهاجس الطلاق

أنا خائفة من تصرفات زوجي وأريد الطلاق!

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم 25 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 08 - مارس - 2013


قضايا الخطبة

خطيبي لا يعرف فن التعامل مع النساء !!!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف6695



استشارات محببة

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !
الاستشارات الاجتماعية

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !

السلام عليكم ورحمة الله أختي عقدت قرانها وتزوّجت منذ أشهر وكانت...

رانية طه الودية1129
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1130
المزيد

ابني المراهق يسرق من أبيه ويشتري بلا استئذان!
الاستشارات الاجتماعية

ابني المراهق يسرق من أبيه ويشتري بلا استئذان!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني مراهق عمره سبع عشرة...

عواد مسير الناصر1130
المزيد

طفلي عصبي وكلماته محدودة!
الإستشارات التربوية

طفلي عصبي وكلماته محدودة!

السلام عليكم .. ابني لا يتكلّم غير بابا وماما وبعض الكلمات...

أماني محمد أحمد داود1130
المزيد

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!
الاستشارات الاجتماعية

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!

السلام عليكم ..
أبي وأمّي في مشاكل كبيرة وقد طلبت أمّي الطلاق...

سلوى علي الضلعي1130
المزيد

زوجتي عصبيّة وأحيانا لا تحترمني وترفع صوتها عليّ !
الاستشارات الاجتماعية

زوجتي عصبيّة وأحيانا لا تحترمني وترفع صوتها عليّ !

السلام عليكم ورحمة الله زوجتي عصبيّة وأحيانا لا تحترمني وترفع...

رفيقة فيصل دخان1130
المزيد

طفلي لا يشترك مع الأولاد في اللعب ويتعصّب!
الإستشارات التربوية

طفلي لا يشترك مع الأولاد في اللعب ويتعصّب!

السلام عليكم.. ابني لديه 4 سنوات ويذهب إلى الحضانة وهو طفل...

هدى محمد نبيه1130
المزيد

لم تعد لدي رغبة في الحياة وأفكر في الانتحار !
الاستشارات النفسية

لم تعد لدي رغبة في الحياة وأفكر في الانتحار !

السلام عليكم
أعاني من بعض الأعراض منذ ثلاث سنين تقريبا ، أمّا...

رفعة طويلع المطيري1130
المزيد

أنا وأختي لم نر أمّي المطلّقة منذ عشرين  سنة !!
الاستشارات الاجتماعية

أنا وأختي لم نر أمّي المطلّقة منذ عشرين سنة !!

السلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيكم وجزاكم خيرا على أن سنحتم...

رفيقة فيصل دخان1130
المزيد

مللت من ملاحقة زوجي كطفل والتحقيق معه!
الاستشارات الاجتماعية

مللت من ملاحقة زوجي كطفل والتحقيق معه!

السلام عليكم
وجزاكم الله خيرا .. إنّي متزوّجة من إنسان طيّب...

أ.سماح عادل الجريان1130
المزيد