الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

أنا معلمة في المرحلة الثانوية، شكت لي طالبة بأنها تشرب الكحول وتدخن السجائر حيث إنها تعمل مع المغنيات في الأفراح ليلاً! ولا توجد رقابة أسرية عليها بحكم أنها تذهب مع ابنة خالتها. وقد تدهورت صحتها حيث إنها تعاني فقر الدم والآلام في الكلى، وهي تريد التوقف عن هذه الأعمال، ولكن لا تريد أن يعلم أهلها بذلك. كيف لي أن أساعدها وآخذ بيدها؟ وما هي طرق العلاج في حالتها؟ وهل تستوجب حالتها المكث في المستشفى؟ وما هي الأعراض التي تظهر أثناء التوقف عن الشراب؟ وكيف لي أن أحيي في قلبها الخوف من عذاب الله وعذاب النار والموت؟ وكيف لي أن أقربها من طريق الهداية؟ ولكم مني جزيل الشكر والعرفان.
الرجاء الرد بأسرع وقت حيث إن الدوام سينتهي يوم الأربعاء الإسراع الإسراع. وإذا أمكن تزويدي بأرقام هواتف وعناوين بريدية لمراكز علاج الإدمان في المملكة العربية السعودية ـ منطقة مكة المكرمة أو جدة.

الإجابة
من روعة الإسلام وحكمته أن الله يجزل الأجر والثواب لمن يساعد مسلما أوقعه الشيطان في معصية، والنصوص في ذلك كثيرة (الدال على الخير كفاعله)، (لئن يهدي الله به رجلاً واحداً خير من حمر النعم).
ومن ميزة التعلم وفضله أن المعلمة تتعامل مع طالبات من بيئات مختلفة؛ فلعل أن يكون لها دور في مساعدتهن على التكيف مع الواقع أو تصحيح طريقهن للصواب بإذن الله.
فأنت ـ أختي ـ أمام فتاة لم تتهيأ لها فرصة التوجيه السليم في المنزل فاستحوذ عليها الشيطان.
فإذا أردت أن يهدي الله بك هذه الفتاة فيكون ذلك لك عملاً صالحاً عند الله تعالى.. عليك بالآتي:
بداية قبل كل شيء: الدعاء للفتاة بالهداية وأن يصرف الله عنها شياطين الجن والإنس.
ـ أرشدي الفتاة إلى الأوراد المعروفة (مثل آية الكرسي والمعوذات) والأذكار عموما)؛ لأنها وسائل تبعدها (بإذن الله) عن أذى الشياطين.
ـ ما دامت مريضة عضوياً من أثر الشراب فهي حتماً قد وصلت لمرحلة الإدمان، وهذه الحالة - أختي ـ لا بد لها من مختصين في العلاج النفسي الاجتماعي؛ لأن هناك علاجاً خاصاً لمن وصلوا مرحلة الإدمان، وممن أعرفهم يعالجون هذه الحالات:
الدكتور "عبدالرزاق الحمد" ـ في الرياض -.
وبالنسبة لك لو اتصلت على مستشفى متخصص للإدمان أو مستشفى عام وسألت المختص عن خطوات العلاج قد ييسر الله لها وينظمون لها جلسات علاج.
ـ تأكدي أن الفتاة قد تابت توبة نصوحاً، وأنها حقيقة عازمة على عدم العودة؛ لأن هذا له دور كبير في إعانة الله لها وفي التقبل النفسي للعلاج .
وفقك الله ورعاك.