الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أدري هل أكتب لكم مشكلتي أم لا، لأنني لا أدري هل ناقشتم موضوعي من قبل فأنا مستخدمة جديدة للإنترنت.. أتمنى أن تكون الحلول يمكن تطبيقها: ومشكلتي هي مع أمي ومقاطعتها لي بدون سبب أو بسبب فمجرد أن أخطئ خطأ بسيطاً تقوم بشتمي ومقاطعتي لشهور عدة وتصفني بالعقوق وأنني أحقد عليها مع أنني أكثر أبنائها براً بها وأساعدها دائماً في أعمال البيت وهذا ما تنكره دائماً.. ومع ذلك فهي تمدح لي بنات الناس إذا رأت منهم خيراً أما أنا فإنها تصف كل خير مني بالرياء والنفاق.. ربما تسأل وكيف هي مع باقي أبنائها؟.. هي مع باقي أخواني (كالعسل) تجيب كل طالباتهم وإن غلطوا وكنت قد شاركتهم بالغلط فإنها تسامحهم وتعاقبني أنا لقد أصبحت أعاني من قولوني بهذا السبب ومن صداع نصفي أيضاً، كلما أحاول أن أقترب منها زادت في ذلي وإهانتي ووالله إن أخواني الذين تدللهم يعقونها ويردون عليها الكلمة بعشرة وبأعلى صوتهم ومع ذلك تصف قلوبهم بالطيبة وقلبي بالحقد وتلومني إن عرفت أنني أحب إحدى معلماتي ماذا أفعل معها فقد فشلت كل الحيل ولا أريد أن أذل نفسي أكثر ولا تظن أبداً أنني أرد عليها عندما تصرخ علي بل أظل أبتلع الإهانة ..

الإجابة
الأخت الكريمة أمل
تحية طيبة من عند الله مباركة وبعد:
فقد سعدت بقراءة الموضوع الذي طرحته مع والدتك حفظها الله من كل سوء ومكروه، وسرَّني كثيراً ما قلت في ختام هذه الرسالة (ولا تظن أبداً أنني أرد عليها عندما تصرخ علي بل أظل....إلخ) وهذا يدل على إيمان وقر في قلبك أورث براً بمن جعل الله الجنة تحت قدميها.
أختي الكريمة: عندما يتعرَّض الإنسان لمشكلة ما يظن أنه الوحيد على هذه الكوكبة الذي يعاني من هذه المشكلة، والواقع أنه لا يخلو بيت من خلافات في وجهات النظر بين أفراد الأسرة الواحدة في موضوع ما، وبناء على ذلك فلست أنت أول فتاة تعاني من هذه المشكلة ولن تكوني آخر فتاة كذلك، لكن العاقل ـ أياً كان ابناً أو بنتاً ـ يُدرك أن الأم مهما قست في تعاملها فهي نهر متدفق من الرأفة والرحمة كما وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث: (الله أرحم بعباده من هذه بولدها)، وما ذكرته لا يعبر عن مشاعر أمك الحقيقية التي أشرت إليها قبل قليل (الرحمة والرأفة)، وهو استثناء لما هو مألوف عن الأمهات، وقد يكون ذلك لأسباب خارجة عن إرادتها تربت عليها أو تعرضت لها أثناء تكوينها النفسي والعاطفي، وقد يكون بسبب موقف مرَّ عليها وربطت بينك وبينه، ومهما كانت الأسباب ففي النهاية هو امتحان لك وابتلاء من الله تبارك وتعالى كما قال: "وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون؟ وكان ربك بصيراً) وليس ثمة خيار أمامك إلا الصبر والاحتساب وطلب الأجر من الله تعالى على هذا الابتلاء، ومع كل ما حصل أو سوف يحصل تذكري قول الله تعالى عن الوالدين: "وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إليَّ ثم إليَّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون"، فإذا كان الوالدان أو أحدهما إذا دعيا ابناهما للشرك بالله تعالى لا يستجيب لهما كما أمر الله ومع دعوتهما له إلى الشرك أمر بمصاحبتهما بالمعروف فكيف بما هو دون ذلك!
أختي الكريمة: لعلك إذا استشعرتِ هذه المعاني سهل عليك الصعب وهان عليك الخطب وتذكرت أن الدنيا يوم أو بعض يوم لن تدوم على حال، وهذا من المحال، فاصبري وأكثري من التضرع إلى الله تعالى واللجوء إليه، فإنه ما من عسر إلا ويتبعه يسر واحذري من اليأس الذي رمزت له (بالمسلوب) فأنت أمل!! وسيتحقق الأمل بإذن الله تعالى.
وفقك الله لمحبته ورضاه وأسمعنا عنك كل خير.