الأسئلة الشرعية » اللباس والزينة » حجاب المرأة


09 - محرم - 1426 هـ:: 18 - فبراير - 2005

هل تغطية وجه المرأة فرض على كل المسلمات؟


السائلة:مها

الإستشارة:هتلان بن علي بن هتلان الهتلان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
شكراً لكم على اهتمامكم بجميع أسئلة الزائرين للموقع المميز..
السؤال الأول: أود اسأل عن صحة الاغتسال من الجنابة وهل يجوز الاغتسال منها بتغطيه الشعر وغسل الجسم فقط لأن غسل الشعر اليومي يضر بصحة الشعر، فقط أرمي عليه بعض نقاط الماء وهل هذا يجوز أم لا؟
السؤال الثاني: كما نسمع من مشايخ السعودية الأفاضل أن تغطيه الوجه للمرأة فرض وواجب على المسلمة علماً بأن جميع مشايخ البلاد الخليجية والعربية قالوا بأن كشف المرأة لوجهها ليس حراماً بل يستحسن ولكن ليس حراماً سوى مشايخ السعودية يختلفون بالرأي ولا نعلم نتبع من؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً؟..
أما سؤالي الثالث: هل يجوز لي تنظيف ما هو زائد من شعر الحواجب علماً بأن شعر حواجبي إن لم ينظف فهو مقزز جداً جداً بل إنه أكثر من شعر حواجب الرجال علماً بأن زوجي يشمئز منها إن لم أنظفها لأن شكلهم كثيف جداً ويجعلني أبدو غير نظيفة، وهل عندما أرتبهم ولا أضعفهم يجوز لي هذا بدلاً من الإحراج أمام زوجي وأمام الناس؟.. وشكراً جزيلاً لكم.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أما بعد:
فأولاً: إذا كان على المرأة جنابة فإنه يجب عليها الاغتسال بأن توصل الماء إلى جميع جسدها بما في ذلك المضمضة والاستنشاق كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة.. وأما فيما يتعلق بغسل الشعر وهل يلزم نقضه أم يكفي إيصال الماء لأصوله؟ فقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة، فمنهم من قال إنه إذا كان الشعر مفتولاً وجب عليها نقضه وتعميمه بالماء، ومنهم من قال لا يجب عليها ذلك، بل الواجب عليها إيصال الماء إلى أصول الشعر ظاهره وباطنه، وهو يحصل وإن لم ينقض، ولا يجب عليها غسل أطرافه، بل الواجب غسل أصوله في الظاهر والباطن، لما ثبت في صحيح مسلم من حديث أم سلمة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني امرأة أشد شعر رأسي، أفأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية: للحيضة والجنابة؟ فقال عليه الصلاة والسلام: "لا.. إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حيثات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين"، ولعل هذا هو الأظهر والله أعلم.
وبه يتبين أن ما تفعله الأخت السائلة لا يجزئها بأن تبل شعرها ببعض القطرات من الماء، فهذا على كلا القولين لا يجزئها فلا بد أن توصل الماء إلى أصول شعرها وتغسل ظاهره وباطنه، ولا يجب عليها غسل أطرافه على القول الراجح كما سبق، وعليها تقوى الله تعالى ومراقبته، فإن إتمام الغسل من الجنابة وتعميم سائر البدن بالغسل فإنه من الأمانات التي استرعاها الله تعالى عباده، يجب على المسلم والمسلمة إذا كان أحدهما جنباً أن يأتي بالصفة الواجبة في الغسل بتعميم سائر البدن بالماء، بما في ذلك الشعر؛ لأن الصلاة لا تصح بدون طهارة.. وإذا لم يأت الجنب بالغسل الواجب فإن حدثه الأكبر (الجنابة) لا يرتفع، وبناء عليه فإنَّ صلاته غير صحيحة لكونه أداها على غير طهارة، إذ الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر شرط من شروط صحة الصلاة لا تصح الصلاة بدونها، وكذا سائر ما تشترط له الطهارة كقراءة القرآن والطواف في الحج والعمرة على قول جمهور أهل العلم.
ثانياً: الصحيح من قولي العلماء أن وجه المرأة عورة، بل إنها كلها عورة، بما في ذلك وجهها ويداها، لعموم الأدلة الشرعية الصريحة في وجوب تغطية الوجه، وهذا هو الحجاب الشرعي بأن تستر المرأة جميع جسمها عن الرجال غير المحارم بلباس غير شفاف ولا ضيق وليس به زينة ولا تشبه بالرجال.
والأدلة على وجوب ستر وجه المرأة كثيرة، منها قوله تعالى: "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن" و(الخمر): جمع خمار، وهو ما تجعله المرأة على رأسها ثم تنزله حتى يصل إلى جيبها. والجيب هو الفتحة التي تكون على الصدر، فهذا معنى قوله تعالى "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" فإنه يلزم من ضرب الخمار على الجيوب تغطية الوجه.
وقال تعالى: "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين". فالجلابيب جمع جلباب والجلباب هو ما تجعله المرأة على رأسها مرخية له على وجهها، لتستر مفاتنها وجمالها، بل ومجمع حسنها عن الرجال الأجانب بعداً عن الفتنة والافتتان.
ولما سئل ابن عباس رضي الله عن قوله تعالى: "يدنين عليهن من جلابيبهن" غطى وجهه وأبدى عيناً واحدة. وهذا يدل على أن المراد بالآية تغطية الوجه، وهو تفسير ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عبيدة السلماني لما سأله عن ذلك.
ومن الأدلة أيضاً قوله تعالى للصحابة رضي الله عنهم وهم أفضل هذه الأمة وأجلها قدراً وأعظمها مكانة وأعلاها رفعة وأطهرها قلباً وأزكاها نفساً وأكثرها إيماناً وأرسخها علماً، قال سبحانه مخاطباً لهم عماذا يفعلون عند سؤالهم زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمهات المؤمنين الطاهرات المطهرات القانتات العابدات حيث قال: "وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن" إذا كان الأمر للصحابة الكرام ولنساء النبي صلى الله عليه وسلم من طهرهن وورعهن وتقواهن فغيرهن من باب أولى.
ومن السنة أحاديث كثيرة منها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما في صحيح البخاري: "لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين"، فدلَّ ذلك على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها، وليس المقصود من ذلك أنها إذا أزالت النقاب أو البرقع عن وجهها حال الإحرام أن تبقيه مكشوفاً، بل الواجب عليها ستره بغير النقاب، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم محرمات، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا الرجال كشفناه" فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب.
ثم كيف يعقل أن تأتي الشريعة المطهرة السالمة من التناقض في أحكامها بلزوم تغطية القدمين والساقين والساعدين ثم تجيز للمرأة كشف وجهها الذي هو مجمع جمال المرأة وهو مطلب الرجال فيها. هل هذا يعقل؟! ولهذا فإن الخاطب إذا خطب امرأة يستحب له أن ينظر إليها، والنظر إليها لا يكون إلا لوجهها لا إلى قدميها أو ساعديها مثلاً، حيث إنه يقرر مدى رضاه بهذه المرأة بنظره إلى وجهها لا إلى ما سواه.
وبه يتبين للمنصف حجابه قول من قال بوجوب ستر المرأة لوجهها عن الرجال الأجانب، ثم إنَّ العلماء القائلين بجواز كشف وجه المرأة للأجانب يقولون إنه إذا كان الزمان زمن فتنة فإنه يلزم المرأة تغطية وجهها ويجب عليها ذلك سداً للذريعة واتقاء للفتنة وحفظاً للأعراض، وأي زمان أعظم فتنة من زماننا؟؟! وأي عصر أعظم فتنة من عصرنا؟! والله المستعان حيث فتح على المسلمين أبواباً كثيرة من الشر والفساد والفتن التي لا عاصم للمرء منها إلا بالاعتصام بحبل الله القويم والتمسك بشريعته والالتزام بأحكامه واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم.
وأنصحك أيتها الأخت باتباع تلك النصوص الشرعية وتقديمها على أقوال الرجال أياً ما كانوا، قال سبحانه: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضلَّ ضلالاً مبيناً". نسأل الله لنا ولك ولجميع أخواتنا المسلمات الهداية والاستقامة على طاعته والالتزام بشرعه.
ثالثاً: إزالة شعر الحاجبين إذا كان بالنتف فهذا هو النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فاعله، حيث لعن النامصة والمتنمصة كما ثبت ذلك في صحيح مسلم. وهو من كبائر الذنوب.
وأما إن كانت الإزالة على سبيل القص والتخفيف والحف، فهذا فيه خلاف بين أهل العلم: هل يكون من النمص أم لا؟ فقد كرهه بعضهم ومنعه آخرون. والأولى للمرأة أن تجتنبه ولا تفعله.
أما ما كان من الشعر غير المعتاد أو كثيراً على الحواجب ومؤذياً بحيث ينزل إلى العينين، فهذا لا بأس بإزالة ما يؤذي منه. والله تعالى أعلم.



زيارات الإستشارة:12241 | استشارات المستشار: 628


الإستشارات الدعوية

زوجي الملتزم يتبدل حاله!!!
الدعوة في محيط الأسرة

زوجي الملتزم يتبدل حاله!!!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 17 - صفر - 1427 هـ| 18 - مارس - 2006


الدعوة في محيط الأسرة

عمي اختلط بالشيعة وأصبح واحدا منهم!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان9185

الدعوة والتجديد

أريد أن أستقيم مع الله ولكن لا أعرف الطريق!

الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق10624

هموم دعوية

أدعو الله أن يقوي إيماني ويثبتني على دينه

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي9717

استشارات إجتماعية

سؤالي عن الأم والأب؟ ولأي مدة طاعتهم؟
البنات ومشكلات الأسرة

سؤالي عن الأم والأب؟ ولأي مدة طاعتهم؟

د.مبروك بهي الدين رمضان 07 - رمضان - 1435 هـ| 05 - يوليو - 2014


قضايا الخطبة

خطيبي يكبرني بـ 14 عاماً

د.قذلة بنت محمد بن عبد الله القحطاني7784


قضايا اجتماعية عامة

دبلوم أم بكالوريوس غير معترف به!!

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل5514

الذئبة الحمراء
الأمراض الجلدية

الذئبة الحمراء

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود9140
الريجيم.. نهتم بالصحة أم بالرشاقة
طرق تخفيف الوزن

الريجيم.. نهتم بالصحة أم بالرشاقة

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان8242

استشارات محببة

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!
الإستشارات التربوية

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأريد التكرم بمساعدتي للإجابة...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3045
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب3045
المزيد

ابني على لا يعرف والده ويسأل عنه فبماذا أجيب ؟
الإستشارات التربوية

ابني على لا يعرف والده ويسأل عنه فبماذا أجيب ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أودّ استشارتكم بخصوص سؤال سأله...

فاطمة بنت موسى العبدالله3045
المزيد

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!

السلام عليكم
مشكلتي تنحصر في زوجي فهو يرغب في تطليقي ليس...

د.هيفاء تيسير البقاعي3045
المزيد

طفلي لا يدافع عن نفسه أمام الصغيرات !
الإستشارات التربوية

طفلي لا يدافع عن نفسه أمام الصغيرات !

السلام عليكم ورحمة الله
طفلي يعاني من طيف التوحّد ، بدأت بعلاجه...

ميرفت فرج رحيم3045
المزيد

خطيبي يرفض عملي ممرضة!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي يرفض عملي ممرضة!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:rn موقع لها العزيز لثقتي...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3046
المزيد

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأنا عندي مشكلة وكنت أريد...

عصام حسين ضاهر3046
المزيد

درست تخصصا لا أحبه وأعمل عملا لا أحبه أيضا!
تطوير الذات

درست تخصصا لا أحبه وأعمل عملا لا أحبه أيضا!

السلام عليكم.. أحتاج إلى نصيحتكم.. فأنا قصتي باختصار أنا درست...

د.عصام محمد على3046
المزيد

لا أريد أن أخسر معلمتي مثلما خسرت أمي رحمها الله !  (2)
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد أن أخسر معلمتي مثلما خسرت أمي رحمها الله ! (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. شكرا لك أختي بدور ناصر الغامدي على...

بدور ناصر الغامدي3046
المزيد

خائفة على نفسي وعلى أهلي وبنفس الوقت أحبه ومتعلقة به!
الاستشارات الاجتماعية

خائفة على نفسي وعلى أهلي وبنفس الوقت أحبه ومتعلقة به!

السلام عليكم..
أنا فتاة أبلغ الـ19 من عمري، مشكلتي باختصار...

عزيزة علي الدويرج3046
المزيد