الإستشارات التربوية

سم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أشكر الله أولاً على ما أسبغ علينا من نعمه الظاهرة والباطنة، ثم الشكر لكم على ما بذلتم في هذا الموقع للمسلمين من خدمات متميزة، جعلها الله في ميزان حسناتكم.. فمن منطلق أن المؤمنين أخوة، وأنه ما ندم من استخار ولا خاب من استشار.. أطرح بين أيديكم هذه الاستشارة، وقد احترت ملياً قبل طرحها في أي زاوية من زوايا الاستشارات أطرحها.. فلا أعلم أهي استشارة أسرية أم اجتماعية أم نفسية.. لا أعلم لها تصنيفاً.. ولكم مشكلتي باختصار شديد.. أن لدي أختاً أصغر مني.. تبلغ من العمر 15عاماً، ولكن من يراها يظنها أقل من ذلك بكثير، ليس في بدنها.. ولكن في تفكيرها وتصرفاتها.. والسبب في ذلك ظروفها الصحية التي مرت بها منذ صغرها وما زالت تعاني من آثارها، فهي تعاني من ضعف في السمع أدى إلى صعوبات في النطق والتكلم، ولكن ليست هذه هي المشكلة، إنما المشكلة تكمن في الآتي.. أختي عصبية، عنيدة، لا تستجيب لأي أمر كان، ولا تخشى أو تحترم أحداً من العائلة ولا حتى والديّ وإخوتي الكبار، ولا تكترث بأمر أحد ولا نهيه، وتكثر الصراخ ورفع الصوت على والدتي في كل صغيرة وكبيرة، وكلما تحدثها أمي عن أي شئ لا بد أن ترد بصراخ ورفع صوت ونظرة حادة حتى ولو لم تقل لها إلا يا فلانة، تلتفت بشدة وتحد النظر فيها ثم تقول وبكل عنف وقوة نعم خييييييييير.. وهذه التصرفات الصادرة منها تجعل الصراع يمتد بينها وبين أمي، وقد تصل أحياناً إلى الضرب، فقد وصل بها الحال أن ضربت أمي وشدت شعرها........ الخ وتدعي على أمي وتلعنها وتقول لها ما لا يقال و و و ........ الخ، المشكلة أنها لا يفيد معها أي أسلوب حتى أنني أصبحت أهددها بأقسى العقوبات لو حصل منها ما يحصل عادة ولكن لا حياة لمن تنادي، فأرجو الله ثم أرجوكم أن تدلوني على الطريقة التي قد تكون مجدية لتحسين التعامل معها؟.. لأخبر والدتي بها وإن شاء الله ربي يكتب لكم الأجر فالذي أتمنى أن أصل إليه أن تصبح إنسانة هادئة متفهمة لا صراخ لا عراك... لا ... لا لا أخفيكم أنني لم أعد أطيق الجلوس مع أهلي بسببها، أفضل أن أنزوي في غرفتي وأستمع إلى القرآن بدلاً من أن أرى تصرفاتها التي لا تملك أمي معها حلاً ولا أريد أن أسمع صراخها الذي يعلو همس أمي، نسيت أن أخبركم بشيء ما مما عجزت أمي معها فيه أنها لا ترضى الصلاة إلا بعد عراك لا تتصورونه وليس دائماً يجدي، هذه مشكلتي بأشد أشد الاختصار بانتظاركم ودمتم بخير وجزاكم الله خيراً.. أختكم أم سلطان.

الإجابة
الأخت الكريمة أم سلطان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
أنا بدوري أشكر لك مشاعرك الطيبة تجاه الموقع والعاملين فيه، وأرجو الله سبحانه أن نكون جميعاً عند حسن الظن.
كما أشكرك شكراً جزيلاً لاهتمامك بأختك التي تصغرك سناً، والله أسأل أن يكتب الخير على يديك وألا يحرمك الأجر والثواب في اهتمامك بحالتها.
أما بالنسبة لما تمر به أختك الآن مما وصفتِه في رسالتك خاصة، تلك الحالة العصبية العنيفة، فإنه من المهم جداً أن تدركي أنت ومن يتعامل معها في المنزل أو خارجه خاصة أمك بالدرجة الأولى، أن أختك الآن تعيش مرحلة من أخطر المراحل العمرية على الإطلاق، وهي مرحلة المراهقة التي لها ما يميزها من بين مراحل العمر الأخرى، ومن الواجب على المربي أن يدرك هذه الخصائص حتى يتسنى له التعامل الصحيح مع المراهق تعاملاً مبنياً على أصول علمية صحيحة تؤدي في نهاية الأمر إلى نتائج صحيحة ومقبولة ومفيدة، ولعل من أبرز صفات هذه المرحلة محاولة المراهق أو المراهقة فرض ذاته على الآخرين ومحاولة جلب انتباه من حوله إليه حتى لو كان ذلك بشيء من الشدة والعصبية، أو ما يسمى أحياناً مخالفة المجتمع في الأعراف والتقاليد، ومن ذلك محاولة تميزه بلباس معين أو شكل مختلف عن غيره في طريقة الكلام أو التصرفات وما شابهها، الأمر الآخر من صفات هذه المرحلة التقلب الحاد في المزاج وعدم الاستقرار، لذلك ربما يكون المراهق في كثير من الأحيان لا يشعر بالاستقرار النفسي والعاطفي نتيجة التغيرات الفسيولوجية الناجمة عن البلوغ وما يصاحبه من أعراض جسمية ونفسية كثيرة، إلا أن هناك فروقاً فردية بين الناس، فهم يختلفون في شدة التأثر وكذلك في تقبل هذه الظواهر والتفاعل معها.
كما أن المراهق كذلك في هذه المرحلة غالباً ما يصر على العناد وعدم تقبل النصح والتوجيه، خاصة إذا صاحب ذلك أي نوع من أنواع القسوة أو التهديد؛ لأنه في مرحلة تشكيل الذات وبناء الشخصية، فلا يميل إلى النصح المباشر حتى لو كان من أقرب الناس إليه مثل الوالدين أو الأخوة والأقارب.. والذي أنصحكم به أن يكون تعاملكم مع هذه الفتاة مبنياً على فهم طبيعتها، خاصة في هذه المرحلة الحرجة من العمر، وكذلك فإني أميل إلى أن يكون التعامل معها خاصة من والدتها ومنكم جميعاً مبنياً على العطف والرحمة والشفقة أولاً وعدم التقريع أو التحقير والتهديد والعقاب، خاصة النفسي، وحبذا تجنب الإسقاطات النفسية المباشرة مثل قول "أنتِ لا تفهمين" أو "أنتِ لا يفيد معك شيء" أو قول "أنت أسوأ بنت مرت علينا في حياتنا" وغيرها كثير من العبارات التي ربما قصد بها الآباء والأمهات تعديل السلوك، لكنها تؤثر سلباً على المراهق خاصة عند الإكثار منها وترديدها، ويزيد الأمر سوءًا إذا كانت أمام الناس. لذلك حاولوا قدر الإمكان الصبر عليها وتحمل سلوكها العصبي، خاصة وأنها كما ذكرت في رسالتك تعاني من بعض الأمراض السابقة واستخدموا معها جميعاً نوعين من العلاج النفسي المنزلي، وهما:
الأول: التربية بالحب والعطف والحنان، وحسسوها بذلك حتى لا تفقد منكم هذا الجانب وتضطر إلى السعي للحصول عليه من خارج المنزل، وقد يكون بأساليب غير مشروعة لا قدر الله.
ثانياً: التربية عن طريق التعزيز سواء كان تعزيزاً معنوياً وهو الأهم، ومن ذلك تقدير شخصيتها وحفظ كرامتها وعدم إهانتها، ثم اختيار الكلمات الجيدة والمعبرة عن التشجيع، لأن في ذلك زيادة لها على تعلم الأخلاق الفاضلة عن طريق التعزيز، وذلك يجب أن يتم عن طريق جميع أفراد الأسرة، ويكون هناك تفاهم مسبق بينكم حول هذا الأمر؛ لأن القدوة في ذلك مهمة جداً.
وفقنا الله وإياكم إلى كل خير.