الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

الشيخ الفاضل قرأت المشكلة الموجودة على هذا الرابط.
http: //www. lahaonline com/counsels/arabic/Display. asp?CounselID=757
وبصراحة شعرت أن هذا الرجل وهو يتكلم عن زوجته إنما هو زوجي ويتكلم بلسانه بعدما ضاق ذرعاً بحياتي معه مع قليل من الاختلافات.. صدقني إن حالتي حال زوجته وأنا امرأة متدينة وحافظة للقرآن ولكن زوجي التزامه اقل مني.. ولكن هناك فرقاً أن زوجة هذا الرجل ما زالت تجعله يتفرج على التلفزيون.. ولكني عن زوجي أعرف أني أقسو عليه وأعرف أني أظلمه ولا أنكر انه تغير عن حاله الأول ولكن كلامه وتعليقاته في أول حياتنا هو ما يجعلني أفكر به هذا التفكير السيئ.كنا عندما نشاهد أي برنامج ينتقد المذيعة أو يمدحها أو يثني على الممثلة الفلانية وتنورتها ضيقة ومع أني أكون بجانبه بكامل زينتي ولا يعيرني أي اهتمام إنما تجذبه أي امرأة غيري.. وعندما عرف أني أتضايق التزم الصمت المظلم يعني انه يتفرج ولا ينطق بكلمة فيخيل إلى انه يمدحها أو يذمها في سره وإذا تكلمت أنا سكت وغضب وخرج من الغرفة إلى درجة انه لا يشاهد التلفزيون معي حتى لو كانت مباراة مع انه يتفرج مع أخواني أو إخوانه عادي ولكن إذا أنا دخلت أدار وجهه وعدل جلسته ولا يعير التلفزيون بالا وإذا خرجت من الغرفة يرجع لطبيعته.
هو من جعلني وهو من اثر علي لا اعرف كيف أتصرف.. وخوفي يزداد كلما تذكرت انه كان يعمل مختلط واخبرني بتفاصيل مجال عمله جروبات (سياحية وأجانب وكان هو المترجم لهم) صدقني اشعر بغصة كلما تذكرت ذلك وتخيلت انه سيعود يوما ويعمل مع نساء متبرجات وفاتنات لا يملكني إلا البكاء فرجاء يا أخي إن تنصحني نصيحة الغي هذه الأفكار عني لأنها هي من تنغص سعادتنا شكي وغيرتي وعدم ثقتي به. وان تنصحني كأني زوجة هذا الرجل وتأخذ بيدي لأصل إلى بر الأمان مع زوجي.. ذا افعل عندما يعود زوجي لعمله مع النسوة.. صدقني يا شيخ عندما أتفرج على مسلسل وارى كيف أن المرأة تتودد لزميل لها أو مدير ويستجيب لها الرجل أتخيل وضع زوجي كذلك ولا ادري ماذا افعل؟؟؟ ابنتكم الحائرة الغيورة

الإجابة
الأخت العزيزة الغيورة
حينما سألني ذلك الشاب عن حال زوجته وكيف غيرتها معه لم يكن بيدي ما أقوله له إلا أن أسليه بالصبر وأن هذه الغيرة هي في أصلها برهان عن المحبة، كذا قلت له وفي خاطري كلاماً قصدت أن أحبسه عنه لأني لا أريد أن أقول له إن الرجل مهما بلغ مقدار حبه لزوجته فإنه لن يطيق العيش في هذا الجو الخانق!
أختي الكريمة: إن المرأة حينما تبالغ في غيرتها على زوجها بدافع الحب ولا شك فإن زوجها وإن كان مقتنعاً بأن هذا من أثر الحب إلا أنه سيتطلع مع الزمن إلى امرأة غيرها! لأنه سيمل من هذا الرصد والمتابعة!
إن المرأة التي تحاسب زوجها حتى على سره وما يكنه في نفسه وتظن به الظنونا لهي امرأة  لا تحسن قراءة عقول الرجال وما يتطلعون إليه !
وبالمناسبة قبل أن تصلني هذه الاستشارة اتصلت علي زوجة أحد الأقرباء تشكي حالها مع زوجها وأنه زوج لا يصدق معها في كلمة واحدة! وكانت ـ كما تقول ـ تكتشف كل يوم أن هناك ما يخبئه عنها، ومن ذلك أن أكثر من نصف أسفاره لا أعلم بها ! تقول الأخت: لقد مللت خداعه لي رغم أنني أحبه! والآن ـ كما تقول ـ أنا في بيت أهلي ـ لا أدري ما يصنع الله بي!!
خلاصة الكلام أنه دار بيني وبينها حديث طويل، ومما فهمته من كلامها أنها كانت تراقبه في كل سكناته وحركاته. بعد ذلك استدعيت زوجها وتحادثنا طويلاً، وسألته بوضوح: لماذا أنت غامض مع زوجتك حتى أسفارك لا تخبرها بها؟ فقال لي بالحرف الواحد: إنني مللت والله من مراقبتها حتى لنظراتي وصمتي، فإن ذهبت في سفر طويل خارج البلاد ـ للعمل ـ فإن هاتفي لا يتوقف عن الرنين! أين أنت؟ من معك؟ انتبه..!! بعد ذلك عزمت على أجعل حياتي كلها من ألفها إلى يائها سر مكنون لا يطلعه عليها إلا أنا حتى أريح (رأسي) وأعيش بهناء! وأنا منذ ذلك السفر لا تعلم عن حالي أي شيء!
أختي الكريمة: إن هذه القصة لتبرهن على أن الرجل لا يطيق العيش في الأجواء الخانقة! ومهما كان حب زوجته له فإن ذلك ليس مبرراً ـ بأي حال من الأحوال ـ أن تقتحم عالمه الخاص وتنتهك حقه في العيش بحرية! وإن الزوج الذي لا يشعر أن زوجته سكن له فإنه لن يدوم معها على هذه الحال!
لا بد للمرأة أن تعي أن هذه الغيرة الفطرية ـ والتي هي ـ كما قلنا في أصلها تعبير عن الحب ـ ستكون مع الأيام قضية طويلة هي الخاسر الأول والأخير فيها! وإن الرجل حينما يكتشف أن حريته صارت مقيدة، وأن كل حركاته في عين الراصد فإنه سيسعى جهده للخروج من هذا الجو إلى جو آخر يظن أنه سيجد فيه ما فقده!
وقصدي من هذا الكلام يا أختي العزيزة أنه لا بد أن تعيدي صياغة علاقتك مع زوجتك على جسر كبير من الثقة، ولتعلمي أن الزوج حينما يرصد بهذه الطريقة فإنه ربما يظن ـ وهذا واقع ـ أن زوجته بدأت تشك فيه! وأنه ـ لم يعد يصبح في عينها يستحق من الثقة شيئاً! وهذا مما يجعله ـ مع الزمن يفقد الثقة بنفسه, وهذا ضرره الأول والأخير على زوجته من دون شك.
أختي الكريمة: تغلبي على عواطفك واكسري حدة غيرتك، وامنحي زوجك كل الثقة، وليعلم ذلك منك، وأبشري بكل خير وفلاح.
ختاماً: اعلمي أختي أن المرأة العاقلة حينما تقتنع بحب زوجها لها فإنه ستقتنع أيضاً بأنه لن يبحث عن غيرها! وعلى هذا يجب أن يكون دورها ليس بعث الشك في نفسه وزعزعة الثقة في كيانه وإنما في ترسيخ الثقة به وإشعاره بقناعتها بالرضا التام عنه وعن كل ما يصدر منه.
أسأل الله لك السعادة والتوفيق في الدنيا والآخرة. ونرحب بك في استشارات قادمة.